المحتوى الرئيسى

الخميره.. فوائد كثيرة ومحاذير

08/15 20:05

الخميرة هي ميكروبات أُحادية الخلايا تتواجد في الوسط الأكسجيني، كما يمكن لبعض أنواعها العيش دون الحاجة لوجود الهواء، وهي كائنات حقيقيّة النواة تنتمي لمملكة الفطريّات، وتُصنّف بأنّها ذات حجم أكبر من البكتيريا، ولها ٣٩ نوعاً معروفاً، أمّا بخصوص الطاقة التي تحصل عليها فهيَ تستمدّها من تحليل السكر، وبخصوص طبيعة التكاثر فهيَ تتكاثر جنسيّاً ولا جنسياً.

وتستخدم الخميرة في العديد من الصناعات الغذائية؛ كصناعة الخبز، وصناعة الفيتامينات، والحليب، والأجبان، كما أنَّ من فوائدها إنتاج البروتين أحادي الخلية، والدهن، والجلسرين، والإنزيمات، والكحول الصناعيّة.

وتعدّ مفيدةً غذائياً وطبّياً؛ فالخميرة غنية بالحديد، وتساعد مرضى الأنيميا (فقر الدم بسبب نقص الحديد) على العلاج، وتساعد أيضاً في علاج الكولسترول؛ حيث يمكن إذابة قطعةٍ صغيرة من الخميرة في الدم، كما وتقدّم الخميرة الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وكذلك من يعانون من الكسل فإنّ للخميرة أثرها الفعّال في علاج الكسل وتنشيط الدورة الدموية.

 أمّا في مجال النوم فالخميرة تُزيل الأرق وتساعدك على النوم براحةٍ واسترخاء، والخميرة تحميك أيضاً من السكّري والسرطان، وتحسّن المزاج، وتُفيد في علاج النقرص والسمنة؛ حيث إنّه بوجود الخميرة سرعان ما تشعر بالشبع، وتزوّدك الخميرة بالعديد من الفيتامينات العضوية باستثناء فيتامين B12 ، كما تزوّدك بالمعادن، والبروتين، والأحماض الأمينية، والفسفور، والكروميوم، والزنك، والبوتاسيم، وحامض النكليك، وتعتبر مهدّئاً للأعصاب، وعلاجاً للمصران والشقيقة والصداع وحساسية الجلد، ومقوّياً للمناعة، وتساعد على نمو الجسم وتجديد الأنسجة.

تعدّ مفيدةً في مجال البشرة والجمال؛ فالخميرة مفيدة في إزالة حب الشباب، وتفتيح البشرة، وإنقاص الوزن، وتستخدم الخميرة لنفخ الخدود والوجه، وتأخير مظاهر الشيخوخة. تعدّ مفيدةً في مجال صناعة الدواء؛ فالخميرة مهمة جداً في صناعة الأدوية وخصوصاً البنسلين.

وكان قد أعلن فريق من العلماء التوصل إلى مرحلة مهمة من تقنية تتيح صناعة مواد مخدرة، مثل الـ"مورفين" من الخميرة ومن دون استخدام الأفيون، في اكتشاف يثير اهتماما علميا وقلقا في آن واحد حيث كشف باحثون من جامعة "بيركلي" في كاليفورنيا أنهم توصلوا إلى زرع جينات الشمندر في الخميرة.

وتتسبب هذه الجينات بجعل الخميرة تحول مادة "تيروسين"، وهو نوع من الأحماض الأمينية المشتقة من السكر إلى مادة تسمى "ريتيكولين" التي تُعد المادة الأساسية لإنتاج المورفين و"الكوديين"، وغيرها من المواد المستخدمة طبيا للتخدير.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل