المحتوى الرئيسى

أبرزهم طب المسنين ورعاية ذوى الإعاقة..تخصصات جديدة فى الطب التخصصى

08/15 20:05

ظهرت خلال الفترة الأخيرة تخصصات طبية جديدة فى تنسيق الجامعات المصرية، وتساعد هذه التخصصات الجديدة فى فتح مجالات للعمل، فضلا عن أنها تخصصات دقيقة تهم قطاع كبير من المجتمع، خلال السطور التالية نتعرف على تلك التخصصات الطبية الجديدة..

تخصص "طب الشيخوخة" أو "طب المسنين" كان تابعًا إلى قسم الأمراض الباطنية، وبعد ذلك أصبَح أحد الأقسام والعلوم المختصة، وعلمًا دقيقًا بحد ذاته مثل طب الأطفال، والطب النفسي، ويعرف بأنه يهتم برعاية المسنين، والتعامل مع الأمراض التى يتعرض لها كبار السن.

يعتبر "طب المسنين" فرع مهم من فروع الطب التخصصية، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة والاهتمام بحياة المسنين، وتلبية مطالبهم.

يهتم "طب المسنين" بعلاج أمراض المسنين والحفاظ على صحتهم عن طريق القيام بالتقييم الشامل للمسنين وتقديم التثقيف الطبي للمرضى وذويهم.

هناك أمراض شائعة للمسنين، مثل: (داء السكري وأمراض ضغط الدم والقلب...إلخ)، حالات الخلط والهذيان، خرف الشيخوخة ومرض ألزهايمر, الاكتئاب أو القلق, اضطرابات الإفراط الدوائي وتداخل الأدوية, اضطرابات الحركة والاتزان والسقوط, السلس البولي, الجفاف وسوء التغذية، الآلام المزمنة، مشاكل المرضى طريحي الفراش, ترقق العظام, التأهيل والطب الطبيعي للمسنين, قصور الحواس (مثل السمع والبصر والإحساس).

أما عن مستويات وأنواع الرعاية الصحية للمسنين، يوجد الرعاية الحادة، والرعاية طويلة المدى، والرعاية المنزلية، والرعاية المركزة، والرعاية الملطفة، والرعاية النهائية، وحاجات المسنين، فضلا عن اهتمامات ومتطلبات المسنين منها الحاجات الاقتصادية، مثل الحاجة إلى نظام يكفل للمسن الأمن الاقتصادى والحصول علي دخل مناسب يتمشي مع الزيادة في أسعار السلع والخدمات، والحاجات الاجتماعيه، مثل الحاجة إلى دعم وتعزيز العلاقات الاجتماعية مع الاخرين، وإنشاء مؤسسات لكبار السن الذين لا يجدون راحتهم داخل أسرهم، أما الحاجات النفسية، مثل الحاجة إلي وسائل الترفيه والترويح، والحاجات الصحية، مثل الحاجة إلى توفير المصادر الطبية المختلفة لرعاية كبار السن، والحاجة إلى التوسع في مظله الرعاية الطبية.

طب مسنين بنى سويف

في الصعيد تم إنشاء معهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف، وهو أول معهد في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا يخص علوم المسنين المختلفة وليس طب المسنين أو أمراض المسنين.

ويضم المعهد أقسام الرعاية الطبية، ودراسات التمريض، والتغذية والرعاية، والدراسات النفسية، والدراسات الاجتماعية، والعلاج الطبيعي،  والدراسات الفنية، والتربية الرياضية والترويح، والعلاج الوظيفي، والدراسات الهندسية والبيئية.

تم إنشاء كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة بني سويف، وهي كلية جديدة، وكيان علمي وأكاديمي متخصص يعبر عن مطالب التطوير واحتياجات التنمية المجتمعية.

وإكساب الدارسين المهارات المطلوبة في التخصص من خلال برامج تعليمية وفقًا للمعايير المحلية والعالمية، لتلبية حاجات المؤسسات المجتمعية من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإعاقات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل