المحتوى الرئيسى

قبل 30 عاما.. قصة "خيانة" جعل الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم

08/15 19:44

لا شك أن الدوري الإنجليزي لم يولد عملاقا، ولكنه مر بالعديد من المراحل التي جعلته في النهاية الأقوى في العالم، أهمها كان قبل 30 عاما.

ويحتفل الدوري الإنجليزي الممتاز، الإثنين، بمرور 3 عقود على قصة انفصال حوله إلى أبرز بطولة ترفيهية لكرة القدم في العالم.

في عام 1992، تجاوزت الأندية الكبرى 104 أعوام من التقاليد، وانفصلت عن دوري كرة القدم، وأنشأت "دوري السوبر" المثير للجدل، للحفاظ على دخله الخاص بدلا من مشاركته مع كافة أندية الأقسام الـ4 المحترفة.

وأصبحت هذه الخطوة حقيقة واقعة فقط لأنها كانت مدعومة من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وهو قرار اعتبرته العديد من الفرق الصغيرة خيانة، وكذلك شركات التلفزيون المحلية التي يُنظر إليها بريبة من قبل المشجعين المتشككين.

وحصلت شبكة "سكاي" التلفزيونية التابعة لإمبراطور الإعلام روبرت مردوخ على حقوق البث، وشرع في الترويج بشكل كبير للدوري الذي كان مدفوعا منذ إنشائه بعائدات البث.

ودفع الأسلوب الأمريكي في الترويج شعبية اللعبة إلى مستويات جديدة.

تيدي شيرينجهام كان صاحب أول هدف تم بثه في الدوري الجديد، وذلك لصالح نوتنجهام فورست ضد ليفربول.

يقول شيرينجهام عن هذا الأمر: "لا أعتقد أننا جميعا أدركنا تماما ما كان سيصبح عليه الدوري الإنجليزي الممتاز قبل 30 عاما".

مع مرور الوقت، سمح دخل التلفزيون للأندية بجذب أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم مما أدى بدوره إلى جذب الاهتمام في الخارج.

وكان هناك 13 لاعبا فقط من خارج بريطانيا في الجولة الافتتاحية من الموسم الأول للدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992، لكن في السنوات الـ30 التالية، ظهر لاعبون من 120 دولة في الدوري، و63 جنسية ممثلة في الموسم الماضي.

تيدي شيرينجهام

ويتم بث المسابقة الآن إلى 800 مليون منزل في 188 دولة، وأكثر من 400 قناة تعرض المباريات، ويبلغ عدد المتابعين للدوري الإنجليزي الممتاز وأنديته على وسائل التواصل الاجتماعي ما يقرب من مليار متابع.

وهذا العام، وللمرة الأولى، سيحقق الدوري الممتاز إيرادات من صفقات البث الخارجية أكثر من السوق المحلية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل