المحتوى الرئيسى

تُرى بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر والوطن العربي الليلة | المصري اليوم

08/15 18:17

يترقب عشاق الظواهر الفلكية مساء اليوم، ظاهرة فلكية بديعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة في سماء مصر والوطن العربي، وهي اقتران القمر والمشترى، حيث يرصد اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي بعد بداية الليل ببضع ساعات اليوم بالأفق الشرقي، وهي الظاهرة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، في حال كانت السماء صافية.

«60 شهابا في الساعة».. ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر منتصف الليل

القمر العملاق الأخير في 2022.. ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر والوطن العربي اليوم (صور)

«قطاع الأعمال»: دمج شركتي «النصر» و«الهندسية للسيارات» في كيان واحد للمركبات الكهربائية

ويعد اقتران القمر والمشترى، هو رؤيتهما قريبين من بعضها في السماء فقط، لكن هذا لا يعني أنهما قريبان من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 376،083 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة 627,114,274 كيلومترًا وفقا لتقديرات الجمعية الفلكية في جدة.

وكوكب المشترى رابع المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار غاليلو»، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب، نتيجة دوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

ومن المرتقب أن تستمر الظواهر الفلكية في أغسطس 2022، فبعد يومين وتحديدا في 17 أغسطس، سيحدث اقتران كوكب الزهرة مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان .

وتشمل الظواهر الفلكية المتوقعة حتى نهاية أغسطس ما يلي:

24 أغسطس- اقتران القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء .

25 أغسطس- اقتران القمر مع كوكب الزهرة والحشد النجمي خلية النحل .

27 أغسطس- القمر الجديد (محاق شهر صفر) .

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل