المحتوى الرئيسى

«الدولية للهجرة» تنظم يوما رياضيا لرفع الوعي ضد الاتجار بالأشخاص| صور

08/15 13:50

نظمت المنظمة الدولية للهجرة، يوما لمنافسات كرة القدم لرفع الوعي ضد الاتجار بالأشخاص في المجال الرياضي، وذلك بمشاركة 200 من المهاجرين.

اقرأ أيضا|خاص| «الدولية للهجرة»: مصر دولة مرحبه للمهاجرين وللاجئين| فيديو

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص، والهدف من فعاليات اليوم هو الاستعانة بتأثير وشعبية لعبة كرة القدم في رفع الوعي بمخاطر الاتجار بالبشر واستغلال التكنولوجيا في عملية الاتجار، وكذلك تعريف المشاركين بالخدمات التي توفرها المنظمة الدولية للهجرة كالمساعدة المباشرة، والمساعدة على العودة الطوعية وإعادة الدمج.

اقرأ أيضا|خاص| لوران دى بوك: مصر اتخذت إجراءات لتضمين اللاجئيين بسوق العمل.. فيديو

وقال لوران دي بويك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، في كلمته في افتتاح الفعالية، إن المنظمة الأممية ملتزمة بـ"رفع الوعي بكافة أشكال الاتجار والعمل بشكل فعال مع المجتمع العالمي لتقديم الدعم المباشر للضحايا والتصدي للمتجرين وإنهاء الاتجار بالأشخاص في النهاية."

كما أكد دي بويك على أهمية دور الشباب في فهم مخاطر الاتجار والتصدي له والمساهمة في نشر الوعي كذلك بين أقرانهم، لافتاً إلى أن موضوع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص لعام 2022، هو "استخدام التنقية وإساءة استغلالها"، حيث يُركز على دور التقنية بوصفها أداة ذات حدين فيما يتصل بقضية الاتجار بالبشر، حيث أنها قد تستخدم في تسهيل ذلك أو في الحد منه.

اقرأ أيضا|الدولية للهجرة: الحكومة المصرية وضعت آليات لحفظ حقوق المهاجرين| خاص

وتابع: مع التوسع العالمي في استخدام التقنية الذي زادت وتيرته في أثناء جائحة كورونا حيث زاد الاعتماد على منصات الإنترنت دخلت جريمة الاتجار بالبشر إلى الفضاء الإلكتروني، فقد أتاحت شبكة الإنترنت عموما والمنصات الرقمية بصورة خاصة للمتجرين أدوات عديدة لتجنيد الضحايا واستغلالهم والسيطرة عليهم؛ وكذلك تنظيم نقلهم وإقامتهم؛ والإعلان عنهم والتواصل مع العملاء المحتملين؛ فضلا عن التواصل بين الجناة؛ وإخفاء العائدات الإجرامية. وجرى كل ذلك بسرعة وفعالية من حيث الكلفة والقدرة على إخفاء الهوية.

ولكن من الممكن أيضا استخدام التكنولوجيات الجديدة إذا أحسن استخدامها في المساعدة في التخفيف من مخاطر وقوع الأشخاص ضحية للاتجار عبر الإنترنت، والتعاون مع القطاع الخاص مهم لتسخير الابتكار والخبرة في تطوير حلول مستدامة قائمة على التقنية في دعم الجهود المبذولة لمنع الاتجار بالبشر ومكافحته.

وقال راؤول بروكسولا، مسؤول لاليجا في مصر والسودان وليبيا، "نحن نسعى من خلال فعاليات اليوم إلى رفع الوعي ضد الاتجار بالأشخاص. وأعتقد أن المهم أن نسلط الضوء على قضية تمس مجموعات معينة من الأشخاص الذين ربما كانوا يفتقرون إلى القدر الكافي من الحماية، وخاصة الشباب وصغار السن. ومن هنا تأتي أهمية أي مبادرة تركز على هذه المسألة وتسهم في نشر الوعي لدى جميع قطاعات المجتمع."

والاتجار بالأشخاص هو جريمة خطيرة وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، يمس الآلاف من الرجال والنساء والأطفال ممن يقعون فريسة في أيدي المتاجرين سواءا في بلدانهم وخارجها. ويتأثر كل بلد في العالم من ظاهرة الاتجار بالبشر، سواء كان ذلك البلد هو المنشأ أو نقطة العبور أو المقصد للضحايا. وتتيح اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والبروتوكولات الملحقة بها، المساعدة للدول في جهودها الرامية إلى تنفيذ بروتوكول منع الإتجار بالبشر ومعاقبة المتاجرين بالأشخاص.

كما شهد اليوم تدشين حملة جديدة بعنوان "ليس في لعبتنا" تقودها منظمة Mission89 التي تتخذ من سويسرا مقرا لها، وتُركز الحملة على تشجيع الناس على إظهار أفضل مهاراتهم في كرة القدم في فيديو قصير، وتأكيد التزامهم بالتصدي للاتجار في مجال الرياضة، كما تهدف إلى رفع الوعي في الأوساط الرياضية ضد الاتجار بالبشر.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل