المحتوى الرئيسى

«جراح تقطر ذهبًا».. معرض فني داخل مستشفى في بريطانيا (صور) | المصري اليوم

08/15 02:13

يستضيف مستشفى «أدنبروكس» بمدينة كامبريدج البريطانية معرضًا فنيًا فريدًا من نوعه يضم صوراً لمرضى يحملون ندوباً أو آثاراً لجروح في أجسادهم وقد غطيت تلك الندوب بصفائح ذهبية رقيقة.

بحضور فنانين وبلوجرز.. المنسق العام لمهرجان المانجو يكشف تفاصيل الفعاليات

وفاة والدة الفنان محمود حميدة

خالد الصاوي عن أهمية المكياج للفنان: «مينفعش أطلع عليك بالحبوب والهالات السودا»

الفكرة حسب «بي بي سي عربية» من إبداع الفنانة كارول هوليداي من كامبريدج التي تبلغ من العمر 65 عاماً، إذ جعلت ندوب العمليات الجراحية لدى المرضى «تلمع ذهبا».

وقالت هوليداي إنها استلهمت هذا الأسلوب الفني من طريقة يابانية عريقة تدعى «كنتسوغي»، والتي تتضمن ترميم قطع الخزف المكسورة باستخدام الذهب.

عملت هوليداي مع المصور رايان ديفيز من أجل التقاط صور المرضى ثم قامت بتغطية الندوب في هذه الصور بصفائح رقيقة من الذهب.

وقالت المعالجة النفسية والمحاضرة السابقة في جامعة كامبريدج: «عندما يتكلم الناس عن اضطراباتهم العاطفية، فإنهم يتحدثون بشكل طبيعي جدا، وبعبارات من قبيل إنهم محطمون ومكسرون ومتصدعون ومدمرون وممزقون، ومن هنا جاءت الصلة بطريقة كنتسوغي».

وأضافت: «تُظهر الصور القوة والبساطة على الرغم مما جرى، فإن تجاربك من الممكن التعايش معها ويمكن التعايش معها بشكل جيد».

قالت هوليداي إن ندوب الأشخاص أظهرت أن «تجاربهم يمكن التعايش معها».

وأشارت إلى أن المرضى الـ 11 المشاركين كانوا من مختلف الأعمار والإثنيات العرقية وكانت لديهم ندوب مختلفة، وذكرت إن لديها 100 مريض من مستشفى «أدنبروكس» تطوعوا للمشاركة في المشروع الفني.

فيونا كاري، المصابة بسرطان الكلى، من بين أولئك المرضى الذين شاركوا في المعرض.

وقالت إن الندبة التي تحملها وتأخذ شكل حرف «في» مقلوب باللغة الانجليزية وتمتد من الورك إلى الورك الآخر صعوداً إلى عظم القفص الصدري، والتي فُتحت أربع مرات لإجراء عمليات جراحية، «تلمع الآن ذهباً».

وقالت كاري، التي التقطت صورتها وهي تلعب كرة السلة على كرسي بعجلات، وهي اللعبة التي تمارسها في الفريق الوطني إن «الندبة تبدو رائعة حقاً».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل