المحتوى الرئيسى

بتنوفيت betnovate : للشعر وفروة الرأس والتهابات الجلد - مدونة شفاء الطبية

08/14 16:20

بتنوفيت Betnovate هو دواء موضعي يُستخدم فى علاج العديد من التهابات الجلد، وفيما يلي نتعرف إلى مكوناته، ودواعي وموانع استعماله، كما نجيب على بعضٍ من التساؤلات الهامة عنه.

بيتاميثازون (Betamethasone): تنتمي هذه المادة إلى فئة الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات، حيث تعمل على تثبيط بعض المواد المسؤولة عن حدوث الالتهابات وما يصاحبها من أعراض مثل التورم والاحمرار والحكة.

يعرف أيضًا بكريم بتنوفيت الوردي، وهو كريم موضعي يحتوي على تركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون، في عبوة تحتوي على 15 جم من الكريم.

مرهم بتنوفيت (betnovate ointment):

يعرف أيضًا بمرهم بتنوفيت البرتقالي، وهو مرهم موضعي يحتوي على تركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون، في عبوة تحتوي على 15 جم من المرهم.

كريم بتنوفيت ان (betnovate n cream):

يعرف أيضًا بكريم بتنوفيت الأخضر، وهو كريم موضعي يحتوي على تركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون مع 0.5% من مادة نيومايسين المضادة للبكتيريا، في عبوة تحتوي على 15 جم من الكريم.

مرهم بتنوفيت ان (betnovate N ointment):

يعرف أيضًا بمرهم بتنوفيت ان الموف، وهو مرهم موضعي يحتوي على تركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون مع 0.5% من نيومايسين المضاد للبكتيريا، في عبوة تحتوي على 15 جم من المرهم.

بتنوفيت سي كريم (betnovate C cream):

يعرف أيضًا بكريم بتنوفيت الأزرق، وهو كريم موضعي يحتوي على تركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون مع 3% من مادة كليوكينول المضادة للفطريات، في عبوة تحتوي على 15 جم من الكريم.

هو محلول موضعي لفروة الشعر يحتوي على 30 مل من المحلول بتركيز 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون.

يعد هذا الدواء علاج موضعي فعال يستعمل للكبار والمسنين والأطفال فوق عمر السنة، للتخفيف من الالتهاب والحكة الجلدية في العديد من الحالات ومنها:

بتنوفيت Betnovate

يستعمل محلول فروة الرأس من betnovate للحد من الالتهاب والاحمرار والحكة المصاحبة للعديد من الالتهابات الجلدية في منطقة فروة الرأس مثل حالات الصدفية، والالتهاب الناتج عن القشرة الشديدة، والتهاب الجلد والحساسية.

الثعلبة (Alopecia) هى مرض مناعى يسبب تساقط الشعر وتختلف حدة التساقط من شخص لآخر فقد يكون خفيف ويمكن أو يكون شديد مسبباً بقع صلعاء في فروة الرأس.

يحتوي دواء betnovate على مادة بيتاميثازون التى لها نشاط مضاد للالتهاب ونشاط مثبط للمناعة، لذلك فلها دورٌ مفيد في علاج حالات الثعلبة.

يساعد محلول betnovate للشعر على الحد من التساقط الناتج عن الثعلبة وتقليل الالتهاب والحكة في المواضع المصابة من فروة الرأس، لكن لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

للقشرة أنواع مختلفة وكذلك مسببات مختلفة منها العدوى الفطرية، ومنها إفراز الزيوت المفرط في فروة الرأس والتهابات فروة الرأس وغير ذلك من الأسباب، ووفقًا لكل حالة يحدد الأسلوب الأمثل للعلاج.

لا يعد هذا الدواء مضادًا للقشرة ، ولكنه يساعد على تقليل الالتهابات المسببة للقشرة ويخفف من الحكة والاحمرار وتهيج فروة الرأس.

يمكن استعمال محلول betnovate لعلاج التهابات منطقة الذقن حيث يخفف من أعراض الحكة والالتهاب والاحمرار.

يساعد betnovate كريم على تخفيف الحكة والاحمرار والالتهاب المصاحب للعديد من الحالات ومنها حالات الأكزيما، لكن لا ينصح باستعمال لفترات طويلة، إلا تحت إشراف الطبيب.

يمكن استخدام بيتنوفيت على الوجه فقط إذا أوصى الطبيب بذلك ولا يتم استعماله لأكثر من 5 أيام على الوجه لأن الجلد على الوجه يصبح رقيقًا بسهولة.

لا ينصح باستعمال هذا الدواء لحالات حب الشباب، أو حالات الحبوب غير معروفة السبب، إلا تحت إشراف الطبيب، وينصح باستعماله في حالات الالتهابات الجلدية المستجيبة للستيرويدات فقط.

لا ينصح باستعمال الأدوية التي تحتوي على هذه المادة أو غيرها من الكورتيكوستيرويدات بغرض تفتيح لون البشرة، فعند استعمالها لفترة طويلة بغرض التبييض قد ينتج عنها ترقق في الجلد والعديد من الآثار الجانبية الأخرى.

يُستخدم الدواء للبالغين وكبار السن والأطفال فوق عمر العام كالتالى:

توضع طبقة رقيقة على المناطق المصابة مع فركها بلطف مرة إلى مرتين يوميًا لمدة أقصاها 4 أسابيع، إلى أن يظهر تحسن.

يمنع استعمال هذا الدواء في حالات:

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المعتاد استعمالها قبل استخدام betnovate cream ، لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة خاصة عند استعمال:

من أهم الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة ولها نفس آلية العمل):

أما الأدوية البديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها فاعلية مشابهة) فمن أشهرها:

لا ينصح باستعمال هذا الدواء بغرض تفتيح البشرة، حيث أنه قد يسبب ترقق الجلد وتغير لونه وظهور علامات تمدد فى الجلد وتوسع الأدوعية الدموية الصغيرة واضطرابات جلدية أخرى.

يخفف betnovate محلول من الأعراض الناتجة عن الثعلبة، لكن لا يعالج الثعلبة بشكل نهائي.

يساعد betnovate نقط فى مكافحة تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة، أو الالتهابات الأخرى المسببة للتساقط مما يجعل الشعر ينمو مرة أخرى، إلا أنه لا يساعد على إنبات الشعر بصورةٍ مباشرة بل يساعد فى علاج بعض أسباب تساقط الشعر مثل التهابات فروة الرأس والثعلبة.

يسبب استعمال هذا الدواء لمدة طويلة تفتيح مؤقت فى لون البشرة، ولكنه قد يسبب آثار جانبية عديدة مثل ترقق الجلد وظهور علامات بالوجه وتغير لون الجلد.

لا ينصح باستعماله أثناء الحمل إلا في حالات الضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب.

نعم، يحتوي هذا الدواء على مادة مشتقة من الكورتيكوستيرويدات التي تشتهر باسم الكورتيزون.

يتوفر من هذا الدواء محلول مخصص لفروة الرأس (betnovate lotion) لعلاج الالتهابات في فروة الرأس، بما فيها حالات الثعلبة والقشرة المسببة للالتهابات، والصدفية.

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل