المحتوى الرئيسى

إقرار البرلمان التعديلات الوزارية يتصدر اهتمامات الصحف

08/14 14:56

تصدر تجديد مجلس النواب، خلال جلسته الطارئة أمس السبت، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي وإقراره تعديلا وزاريا شمل 13 حقيبة، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.

فتحت عنوان "في جلسة طارئة بناء على دعوة الرئيس السيسي.. مجلس النواب يوافق على تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة في حكومة مدبولي"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس النواب وافق، خلال جلسته الطارئة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بالأغلبية على التعديل الوزاري الوارد في كتاب رئيس الجمهورية الذي تضمن 13 حقيبة وزارية، أبرزها: التعليم والصحة والتعليم العالي والموارد المائية والري والهجرة والسياحة والطيران المدني.

وأضافت الصحيفة أن كتاب رئيس الجمهورية تضمن ترشيح كل من الدكتور رضا السيد حجازي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهاني عاطف سويلم لوزارة الموارد المائية والري، والدكتور خالد عبدالغفار لوزارة الصحة والسكان، والدكتور محمد أحمد عاشور لوزارة التعليم العالي، وسهى سمير ناشد لوزارة الهجرة، وأحمد عيسى طه لوزارة السياحة والآثار، وأحمد سمير صالح لوزارة التجارة والصناعة، والفريق محمد عباس حلمي هاشم لوزارة الطيران المدني، وحسن محمد حسن شحاتة لوزارة القوى العاملة، ونيفين يوسف الكيلاني لوزارة الثقافة، واللواء هشام عبد الغني آمنة لوزارة التنمية المحلية، ومحمود مصطفى كمال عصمت لوزارة قطاع الأعمال العام، واللواء محمد صلاح الدين لوزارة الإنتاج الحربي.

وتحت عنوان "الرئيس يشكر الوزراء الذين أنهوا مهمتهم بالحكومة"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقدم بالشكر والتقدير لجميع الوزراء الذين انهوا مهمتهم، معرباً عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لمن كلف بالمهمة بديلا عنهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي كتب - عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" - "دعوت مجلس النواب للانعقاد؛ لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات المهمة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعاً من أجله".

ومن جانبها، أبرزت صحيفة "الجمهورية" تصريحات عدد من الوزراء الجدد، عقب موافقة مجلس النواب على التعديل الوزاري، حيث قال النائب أحمد سمير، الذي تولى منصب وزير التجارة والصناعة، إن الشباب أمامهم فرصة لتولى المناصب وأن ينالوا جزاء جهدهم.. مضيفا "أتمنى أن أكون على قدر المسئولية، قضيت في مجلس النواب 7 سنوات، وتعاونا بقدر الإمكان، لكى نستطيع إصدار منتج جيد لنقوم بدورنا على أكمل وجه".

ومن جانبه، أكد حسن شحاتة وزير القوى العاملة الجديد - في أول تصريح له - أنه سيبذل قصارى جهده لخدمة مصر وأنه لشرف كبير أن تضع القيادة السياسية ثقتها فيه وتوليه منصب وزير القوى العاملة قائلا" لذلك لن أخون هذه الثقة وسأثبت بإذن الله أنى على قدرها، وسأبذل قصارى جهدي لدفع عجلة الانتاج وتحقيق التوازن في سوق العمل لزيادة معدل التنمية في المرحلة القادمة".

وأشار شحاتة إلى أن العالم كله في هذه الأيام وخاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية والتي نتج عنها مشاكل كثيرة في الأسعار والانتاج يعيش ظروفا صعبة.. مضيفا "الحمد لله.. القيادة السياسية الحكيمة استطاعت أن تعبر هذه الأزمة العالمية بحكمة وحذر، لذلك أتمنى أن أكون عونًا للقيادة السياسية والعمال ورجال الأعمال في عبور هذه المرحلة".

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "المركزي: فجوة النقد الأجنبي تتجه للانتهاء.. وقادرون على سداد أقساط الديون الخارجية".. نقلت صحيفة "الأهرام" تصريحات لجمال نجم نائب أول محافظ البنك المركزي المصري، والتي أكد خلالها، أن فجوة النقد الأجنبي تتجه الى الانتهاء، حيث انخفضت الفجوة الدولارية من 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي إلى 400 مليون دولار فقط في يوليو الماضي بفضل قرارات البنك المركزي لتنظيم الاستيراد.

وأضاف أنه لا يوجد ما يدعو للقلق فيما يتعلق بسداد أقساط الديون الخارجية، كما أنه ليس من الوارد أن يقوم البنك المركزي بعمل تخفيض ذي قيمة في أسعار الصرف خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن البنك المركزي المصري بقيادة المحافظ طارق عامر يعمل على حماية ودائع المواطنين والتي تصل قيمتها في القطاع المصرفي إلى 9 تريليونات جنيه من خلال تطبيق قواعد صارمة ومشددة.

ومن ناحية أخرى، ذكر التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي، أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزي ارتفع خلال أبريل الماضي بنحو 70 مليار جنيه؛ ليبلغ 3.418 تريليون جنيه مقابل 3.348 تريليون جنيه في الشهر السابق.

ووفقا للتقرير فقد بلغ حجم القروض الممنوحة للحكومة 1.286 تريليون جنيه، منها 872.07 مليار جنيه بالعملة المحلية، و414.6 مليار جنيه بالعملة الأجنبية، فيما ارتفع إجمالي القروض غير الحكومية؛ ليصل إلى 2.131 تريليون جنيه، منها 1.865 تريليون جنيه بالعملة المحلية.

وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان "افتتاح محطة سكك حديد مصر في بشتيل نهاية العام"، ذكرت الصحيفة أن وزير النقل الفريق كامل الوزير أجرى جولة تفقدية لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وإنشاء محطة سكك حديد مصر العملاقة في بشتيل بالجيزة.

وأوضحت الصحيفة، أن كامل الوزير تفقد مبنى المحطة الرئيسي والمقام على مساحة 31 ألف متر مربع والمكون من دور بدروم جراج ودور أرضي وعدد 2 دور متكرر، ويشمل المبنى (4) أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي بعدد 6 خطوط منها خطان لـ (أسوان / إسكندرية)، بالاضافة إلى (4) خطوط للقطارات المنتهية في المحطة والقادمة من الوجه القبلي.

كما تفقد الوزير أعمال إنشاء (3) أرصفة بعدد (4) خطوط سكك لخط المناشي، وكذا أعمال إنشاء سكك حوش المحطة وربط سكك الورش بالسكك الطوالي (أسوان/ إسكندرية - المناشي - البضائع)، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية بالمحطه 22 كم بعدد 89 مفتاحا، كما يشمل الدور الأرضي جزءا تجاريا ضمن مول تجاري متكامل بالدورين (الأول والثاني)، وأماكن إدارية بالدور الأرضي خاصة بالعاملين في المحطة، بالإضافة إلى 48 شباك تذاكر وكذلك دورات المياه ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي للمحطة، كما تفقد الدورين الأول والثاني للمحطة واللذين يضمان محلات تجارية ومناطق استثمارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير تابع أعمال تنفيذ الورش المختلفة مثل ورشة صيانة عربات القطارات والتي تشمل 12 سكة وورشة صيانة الجرارات والتي تشمل 6 سكك لأعمال صيانة وتجهيز الجرارات، بالإضافة إلى متابعة أعمال تنفيذ عدد 2 نفق سيارات ونفق للمشاة للدخول والخروج من محور الفريق كمال عامر ولربط جراج المحطة بالمحور وعدد 2 نفق سيارات باتجاه شارع السودان ونفق للمشاة لربط الشارع بجراج المحطة.

وفي شأن آخر، وتحت عنوان "55 ألف طالب يسجلون رغبات الالتحاق بكليات القمة"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم"، أن طلاب الثانوية العامة المتقدمون للمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات، واصلوا تسجيل رغبات الالتحاق بكليات القمة، بحد أدنى 365 درجة لطلاب الشعبة العلمية، و341 درجة للشعبة الهندسية، و5ر264 درجة للشعبة الأدبية.

ونقلت الصحيفة عن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المشرف العام على مكتب التنسيق قوله "إن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، بلغ 95 ألف طالب على موقع www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد (2023/2022)".

وأكد عطا انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجها الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مع إمكانية تعديل الرغبات حتى الساعة السابعة من مساء الغد.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني، وعلى الطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم، نظرا لأن الموقع سيغلق مساء الغد، إيذانا بانتهاء المرحلة الأولى للتنسيق.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل