المحتوى الرئيسى

منظمة العمل الدولية: 73 مليون عاطل في العالم خلال عام 2022 | المصري اليوم

08/14 14:19

قالت منظمة العمل الدولية إن التعافي في عمالة الشباب لا يزال متعثرًا، حيث أضرت جائحة كوفيد-19 بالشباب أكثر من أي فئة عمرية أخرى.

«الدولية للهجرة» تنظم 3 ورش عمل في شهرين

‏وزيرة الهجرة: مصر حريصة على ربط أولادها بالوطن.. وهناك فرص للمصريين بالخارج

«الهجرة» تتابع آخر الاستعدادات لـ«مؤتمر الكيانات»

وأشار تقرير «اتجاهات التوظيف العالمية للشباب 2022: الاستثمار في تحويل مستقبل الشباب» نشر أمس للمنظمة، إلى أن الجائحة قد أدت إلى تفاقم تحديات سوق العمل العديدة التي تواجه الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، والذين عانوا من خسائر في التوظيف أعلى بكثير من البالغين، منذ وقت مبكر من عام 2020.، مشيرة إلى انه قد يصل إجمالي عدد الشباب العاطلين عن العمل في العالم إلى 73 مليونا في عام 2022، وهو تحسن طفيف عن عام 2021 (75 مليونا) ولكن لا يزال أعلى بنحو 6 ملايين فوق مستوى ما قبل الجائحة لعام 2019.

ولفت التقرير إلى ارتفاع نسبة الشباب الذين ليسوا في دائرة العمل أو التعليم أو التدريب، عن عام 2020- وهو العام الذي تم عمل فيه اخر تقدير عالمي متخصص،-، إلى 23.3%، بزيادة قدرها 1.5%، وهو مستوى لم يُشهد له مثيل منذ 15 سنة على الأقل.

وذكر التقرير أن الشابات أسوأ حالا من الشبان، حيث إن نسبة العمالة إلى عدد السكان بينهن أقل بكثير وأنه من المتوقع أن تصل نسبة الشابات اللاتي يعملن في العام الحالي حوالي 27.4%، مقارنة بنسبة 40.3% من الشباب. وهذا يعني أن احتمال توظيف الشبان يزيد بمقدار 1.5 مرة عن الشابات.

وأوضح التقرير انه من المتوقع أن يستمر التباين في التعافي في بطالة الشباب بين البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل من جهة والبلدان ذات الدخل المرتفع من جهة أخرى.

ولفت التقرير إلى أن البلدان مرتفعة الدخل هي الوحيدة التي يُتوقع أن تحقق معدلات بطالة بين الشباب قريبة من معدلات عام 2019، بحلول نهاية العام الحالي، بينما من المتوقع أن تظل معدلات البطالة في البلدان الأخرى، أعلى من معدلات ما قبل الأزمة بأكثر من نقطة مئوية واحدة.

وقال التقرير: في أوروبا وآسيا الوسطى من المتوقع أن يكون معدل بطالة الشباب أعلى بمقدار 1.5 نقطة مئوية عن المتوسط ​​العالمي، ومن المتوقع أن يصل معدل بطالة الشباب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 14.9% في العام الحالي، أما في بلدان أمريكا اللاتينية، فلا يزال معدل بطالة الشباب مقلقا، حيث يُتوقع أن يصل إلى 20.5 في المائة وفي أفريقيا، يخفي معدل بطالة الشباب، البالغ 12.7%، حقيقة أن العديد من الشباب اختاروا الانسحاب من سوق العمل تماما.

وفي عام 2020، أكثر من واحد من كل خمسة شبان في أفريقيا لم يكن في دائرة العمل أو التعليم أو التدريب، وكان الاتجاه آخذ في التدهور، وفقا للتقرير.

وأكد التقرير أن الدول العربية تسجل أعلى وأسرع معدل بطالة بين الشباب في جميع أنحاء العالم، حيث يُتوقع أن يصل إلى 24.8%، وأن الوضع أسوأ بالنسبة للشابات في المنطقة، حيث بلغ معدل البطالة بينهن 42.5% في عام 2022، وهو أعلى بنحو 3 أضعاف من المتوسط ​​العالمي لبطالة الشابات (14.5%).

وذكر تقرير منظمة العمل الدولية أن الشابات والشباب في وضع جيد للاستفادة من التوسع في الاقتصادات الخضراء والزرقاء (موارد المحيطات واستخدامها المستدام)، إذ يمكن توفير 8.4 مليون وظيفة إضافية للشباب بحلول عام 2030 من خلال تنفيذ تدابير السياسة الخضراء والزرقاء كما يمكن للاستثمارات الموجهة في التقنيات الرقمية أن تستوعب أعدادا كبيرة من الموظفين الشباب.

ويقدر التقرير أن تحقيق تغطية شاملة في شبكات النطاق العريض، بحلول عام 2030، يمكن أن يؤدي إلى زيادة صافية في التوظيف بمقدار 24 مليون وظيفة جديدة في جميع أنحاء العالم، سيشغل الشباب 6.4 مليون من هذه الوظائف.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل