المحتوى الرئيسى

أجمل سطح فى مصر.. «هيثم» يزرع 150 نباتا أبرزها الشاي الأزرق والياسمين الأحمر والمسبحة | المصري اليوم

08/13 08:17

«عندما تلتقي الحاجة مع الهواية مع الضرورة يوجد هيثم»، هذه باختصار قصة هيثم رمزي صاحب أجمل سطح فى مصر مع زراعة الأسطح، فهو يسكن فى الدور الأخير، والذي يعاني الكثيرون من مشاكله، مع ضرورة البقاء فى المنزل لفترات طويلة مع بدايات الحظر بسبب فيروس كورونا، كل ذلك دفعه إلى البدء فى هوايته التى يحبها وهي زراعة النباتات.

معرض لزهور الربيع وزراعة الأسطح في مدينة حدائق أكتوبر

منها زراعة أسطح العقارات.. مبادرات أطلقتها التنمية المحلية للحد من التغيرات المناخية

بدء أولي تجارب زراعة الأسطح بالخضروات والفواكه بالبحر الأحمر

«زراعة الأسطح».. حلم مصرى يتحدى «غابات الأسمنت» (صور)

زراعة الأسطح والأورجانيك.. «المركز الإعلامي للوزراء» يزور «كفر عون» فى البحيرة (صور)

«سطح أخضر».. «صيام» يحول أسطح البنايات لمساحات زراعية

يقول هيثم أنا أعمل مسوقاً إلكترونيا، ولذلك فقد أعددت خطة بداية من فترات حظر التجوال مع بدايات فيروس كورونا لزراعة السطح من ناحية والتغلب على مشاكل الدور الأخير من ناحية، مشيرًا إلى أن مشروعه لم ينته بعد، وما زالت هناك سنة حتى ينتهي من خطته لزراعة السطح، وتحويله إلى مكان صالح لممارسة هواية التأمل Meditation.

يقيم هيثم فى مدينة دمنهور فى محافظة البحيرة، وهو ينتقي أنواعاً محددة من النباتات ويدرسها جميعًا، وخصائصها، وطريقة زراعتها وتسميهدها، فقد وقع فى عشق النباتات، ويحرص على وضعها بشكل جمالي على الأسطح، فبعضها على الأرض، وآخر مُعلق، والبعض داخل غرفة، بحسب الشمس.

يقول صاحب أجمل سطح فى مصر التنسيق ليس فقط فى النباتات فقط ومن منها يحب الشمس ومن يحب الظل، التنسيق يكون أيضًا فى الرائحة، فبعض النباتات تطلق رائحة ليلاً ورائحته نفاذة، والبعض رائحته تظهر مع التزهير فى أوقات مختلفة، ولهذا أنصح أيضًا بتنسيق الرائحة وتنسيق الألوان فى تدرج لوني متناسق.

يتحدث هيثم عن هوايته التى بدأها منذ 5 سنوات كأنه يتكلم عن معشوقته التى يعرف عنها كل ما تحب وكل ما تفكر فيه، وكل ما لا تحب أيضًا، يقول : «هذا السطح كان ملجأي أوقات الحظر بسبب كورونا فكيف لا أحبه كل هذا الحب».

أقام هيثم شبكة لتغطية السطح بالكامل من أعلى على ارتفاع حوالي 3 أمتار، وقال «هذا شبك للعزل الحراري يعمل على حماية النباتات بنسبة 60 % من أشعة الشمس الحارقة في الصيف ويمنع الصقيع والرطوبة في الشتاء، ويوجد أيضًا عازل في الأرض لحماية سقف المنزل بسبب مياه الزراعة».

توجد وسط تلك الجنة التى يُطلق عليها مجازًا اسم «سطح» أنواع من النباتات التى أسمع عنها أو أشاهدها من قبل، مثل نبات المسبحة الرائع والذي يشبه بحث حبات المسبحة المدلاة، وأيضًا زهور نبات الشاى الأزرق الرائعة الجميلة حقًا، والتى يحب هيثم أن يشربها طازجة.

يزرع هيثم أيضًا المورينجا وأنواع عديدة ونادرة من الصباح، والبشملة والباشون فروت والدراجون فروت والروز ماري والبردقوش ومختلف أنواع الصبار وبعضها نباتات نادرة.

وينصح صاحب أجمل سطح فى مصر أي شخص يرغب فى زراعة السطح أو البلكونة باختيار نبات سهل وبسيط للرعاية للبدء بزراعته مثل النعناع والريحان والزراعة فى أي وعاء متوفر مع ثقبه لتصريف المياه الزائدة، واختيار نوع النبات المناسب للشمس ودرجة الحرارة، فهناك نباتات الظل وأخرى تحب الشمس، ومضيفًا «ما أسهل الحصول على البذور مثل بذور الطماطم أو الفلفل.

ويؤكد أنه لا يستخدم أي سماد كيماوي للحفاظ على البيئة وأنه يستخدم سماد كمبوست نباتي عن طريق تحلل أوراق الشجر المتساقطة ويوجد به العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها النبات.

وقال هيثم أنه ينصح جميع معارفه بزراعة الأسطح وأنه يتمنى جميع الأسطح فى مصر سواءً بنباتات الزينة أو نباتات الأكل، خصوصًا مع توجهات مصر وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي استضافة مصر مؤتمر المناخ الدولي في شهر نوفمبر المقبل في شرم الشيخ، مضيفًا نريد هواء نظيف خال من العوادم لذا فازرعوا السطح.

يؤكد هيثم أنه تعلم الصبر من زراعة السطح، وأثر ذلك على عمله فى مجال التسويق الإلكتروني وأنه كما يزرع البذرة وينتظر فإنه يضع خطة تسويقية وينتظر مراحل الحصول على النتائج؟ وأنها كانت ملهمة له فى العمل والبعد عن الضغوط، وأن الجلوس وسط النباتات لعمل جلسات التأمل يُوجد مناخ رائح لتصفية الذهن، وكثيرًا ما يخرج بأفكار جديدة فى عمله أثناء رعاية النبات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل