المحتوى الرئيسى

جمال نجم يكشف حقيقة استقالة محافظ البنك المركزي من منصبه | أصول مصر

08/13 06:05

كشف جمال نجم، نائب أول محافظ البنك المركزي المصري، حقيقة استقالة محافظ البنك المركزي من منصبه، نافيا عدم صحة ما تردد عن تقدم محافظ البنك المركزي طارق عامر باستقالته من منصبه.

وبين أن مدة محافظ البنك المركزي، ستنتهي في نوفمبر من العام المقبل 2023، مبينا أنه وفقا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره إنما هو بقرار من رئيس الجمهورية فقط، بحسب ما قاله لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار أن نائب أول محافظ البنك المركزي أن مثل هذه الشائعات الملفقة تؤثر سلبا على البنك المركزي والبنوك، وهي مدفوعة بأغراض ومصالح وأطماع من يقف وراء ترويجها، خاصة في ظل الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي في حماية نحو 9 تريليونات جنيه، تمثل ودائع المواطنين التي يتم الحفاظ عليها وفقا لقواعد رقابية صارمة ومشددة من قبل البنك المركزي المصري.

وذكر أن هذه الودائع وصلت إلى هذه المعدلات الضخمة خلال فترة عمل المحافظ بالبنك المركزي منذ 2004، مبينا أنه ساهم على مدار 19 عاما في قيادة عملية الإصلاح في القطاع المصرفي، والتي شملت جميع البنوك.

ولفت إلى أن هذه الجهود أدت إلى استعادتها ملاءتها المالية لتقوم بدور هام ورئيسي في عملية التنمية، مذكرا أن محافظ البنك المركزي طارق عامر ساهم بدور كبير أيضا في وضع قواعد الحوكمة الدولية.

إعادة هيكلة جميع البنوك

وأوضح أن تلك القواعد جاءت من خلال إعادة هيكلة جميع البنوك بما فيها البنك المركزي المصري الذي ساهم في تطويره ليرتقي أداؤه إلى المستويات الدولية، مبينا أن البنك المركزي تحت قيادة طارق عامر نجح في بناء احتياطي نقدي أجنبي قوي ساهم في زيادة الثقة في الاقتصاد المصري.

ولفت إلى أنه طبقا لمؤشرات شهر يوليو الماضي تضاعفت مؤشرات معدلات النقد الأجنبي، موضحا أن الحديث عن وجود إخفاق أصبح أمرا غير واقعي، وأن فجوة النقد الأجنبي تلاشت وانخفضت الفجوة الدولارية من 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي إلى 400 مليون دولار فقط في يوليو الماضي.

قرارات البنك المركزي لتنظيم الاستيراد

وجاء ذلك بفضل قرارات البنك المركزي لتنظيم الاستيراد، مؤكدا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق فيما يتعلق بسداد أقساط الديون الخارجية، موضحا أنه ليس من الوارد أن يقوم البنك المركزي بعمل تخفيض ذي قيمة في أسعار النقد الأجنبي في المرحلة القادمة بناء على هذه التطورات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل