المحتوى الرئيسى

نوع فاكهة يقي من السرطان والأمراض المُزمنة.. دراسة توضح - المصري لايت

08/13 03:30

عشرات العلاجات، والأبحاث، والدراسات المتعلقة بالسرطان والأورام الخبيثة تخرج لنا سنويًا، بعضها أظهر نجاح والبعض الآخر كان مجرد تجارب لم تثبت أى فائدة لمرض العصر، الذي أزهق ملايين الأرواح، ويحول حياة الكثيرين إلى ظلام، لذلك دومًا يبحث العلماء سواء عن علاجات له أو طرق للوقاية من الإصابة بالسرطان، وأغرب وأحدث هذه الدراسات هي الوقاية بالموز.

 كيف يمكن للموز الأخضر أن يقي من الإصابة بالسرطان؟

«مُتلازمة لينش».. هي متلازمة وراثية، ترث العائلات عن بعضها نسخ معيبة من جين معين مُتعلق بإصلاح الحمض النووي، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان بطانة الرحم والمبيض، وسرطان المعدة والبنكرياس والعديد من أنواع السرطان الأخرى، نظرًا لأن تلف الحمض النووي هو سبب أساسي للسرطان.

أثبتت هذه الدراسة أن النشا المقاوم، يُساعد بشكل كبير في علاج متلازمة لنيس، وبدوره يمكن أن يقي من الإصابة بالأمراض الخبيثة، وذلك لأنه يحتوي على تأثيرات بيولوجية قد تكون وقائية من السرطان

يحتوي الموز الأخضر، أو الموز غير الناضج على نسبة كبيرة من النشا المقاوم، وأيضًا البقوليات والبطاطس، ولكن الموز هو أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم والذي نصح به الباحثون.

وقال جون ماذرز ، أحد مؤلفي الورقة البحثية: «إنه اكتشاف مثير للاهتمام. وقد يكون من المنطقي للأشخاص الذين يعانون من متلازمة لينش أن يدمجوا نشا مقاوم أكثر في وجباتهم الغذائية. لن يمنع كل أنواع السرطان. لكنه يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة به بدي الكثيرون».

يُذكر أن السرطان سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد أزهق أرواح 10 ملايين شخص تقريباً في عام 2020، أو ما يعادل وفاة واحدة تقريباً من كل 6 وفيات، ومن أكثر أنواع السرطان شيوعاً سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل