المحتوى الرئيسى

لأول مرة في العالم.. باحث مصري يبني ميكروسكوبا للتشخيص السريع للأورام

08/12 05:16

كشف الدكتور هيثم شعبان، باحث ورئيس مشروع بحثي بمعهد أجورا لأبحاث السرطان بلوزان – سويسرا، عن تفاصيل الميكروسوب الذي يستطيع كشف نواة الخلية السرطانية الحية لأول مرة في العالم، قائلا: «أجزم أنني أول واحد في العالم يبني هذا الميكروسكوب، ويتميز بتكنولوجيا جديدة، أنا أول شخص عمل عليها وطورها، ما يجعله أداة لتشخيص الأورام بسرعة وتكلفة أقل».

وأضاف «شعبان»، خلال لقاء ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق، اليوم الخميس، أنه كتب خطة بحثية للتشخيص بطريقة أسهل وأسرع، ويمكن أن تكشف عن الخلايا قبل أن تكون سرطانية، متابعًا: «كتبت المشروع، ومنحني معهد أجورا الموافقة».

وأوضح الباحث في معهد أجورا لأبحاث السرطان بلوزان، أنه تعلم الكثير من الأشياء خلال التحاقه بجامعة هارفارد على المستويين العلمي والشخصي، لافتًا إلى أنه كان له دور إداري في الجامعة وليس علمي فقط، وبالتالي استطاع معرفة المشكلات العلمية والشخصية والصعوبات التي تقابل صغار الباحثين في حياتهم.

ولفت أن قدم خلال وجوده في جامعة هارفارد على مشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي في كيفية استخدام التليسكوب في الهندسة الحيوية.

وتابع: «نستطيع من خلال الميكروسكوب رؤية الجينوم، وعوامل النسخ عبارة عن بروتين تتفاعل مع الحمض النووي ما يؤدي إلى نشاطه وضبطه، ونستطيع من خلال ذلك إيقاف أمراض كثيرة».

كما كشف عن سبب اختياره للعمل في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، قائلًا إن المعهد لديهم متخصصون على مستوى عالٍ من الكفاءة في مجال تنظيم الجين، لافتًا إلى أنه انتقل من هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية لسويسرا نظرًا لقربها من مصر من حيث المسافة.

وواصل: «والدي ووالدتي قالوا لنا ونحن صغار أن أفضل استثمار في العالم هو استثمار التعليم، وبعد ما مرت السنوات وأصبحنا كبار وأنجبنا أولاد فهمنا المعنى المقصود بشكل أكبر».

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الشاب ربما يكون قد أنزلق قبل الوقوع في النهر، إلا أن مقطع الفيديو المتداول يرصد فقط لحظة سحب التمساح لجسد الشاب داخل النهر.

حكاية خروف «لادوم» الذي هو هجين من سلالة تسمى «Touabire» الموريتانية و«بالي بالي» المالية، تم تربيته لأول مرة خارج العاصمة السنغالية داكار في أوائل السبعينيات.

أطلق معلم اللغة الإنجليزية «أحمد صلاح» مبادرة دروس مجانية لطلاب الدور الثاني في الثانوية العامة بجميع المواد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل