المحتوى الرئيسى

3 تطعيمات أساسية.. الصحة السعودية توجه نصائح مهمة للمعتمرين من خارج المملكة | المصري اليوم

08/10 19:16

بدأت المملكة العربية السعودية موسم العمرة 1444، حيث بدأ المعتمرون من داخل المملكة أداء المناسك، وأعلنت وزارة الحج والعمرة رفع الحواجز الوقائية داخل الحرمين والاكتفاء بالالتزام بالإجراءات الوقائية في العمرة.

خطوات إصدار تصاريح العمرة من تطبيق اعتمرنا 1444 للقادمين من خارج المملكة

بشرى سارة.. «الحج والعمرة»: لا يشترط للمعتمرين من خارج البلاد سلبية تحليل PCR

السعودية: تلقيح كورونا ليس شرطا لأداء العمرة أو الصلاة في الحرمين

وقدم الدكتور سري عسيري، مدير عام الإدارة العامة للحج والعمرة بوزارة الصحة، عددا من النصائح والإرشادات للمعتمرين من الخارج، حيث نصح كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والحوامل استشارة الطبيب المعالج قبل السفر، وتقييم الحالة الصحية لهم والتأكد من اصطحاب جميع الأدوية اللازمة أثناء السفر مع التأكد من طريقة التخزين الآمنة والاستعمال الصحيح لها.

وأوضح خلال تصريحات له عبر إذاعة الرياض، اليوم، أنه يجب مراعاة الحصول على التطعيمات واللقاحات الموصى بها للقادمين من بعض الدول مثل شلل الأطفال والحمى الصفراء بالإضافة الإرشادات العامة والتطعيمات الموصى بها للجميع من الداخل والخارج مثل تطعيم الإنفلونزا وكوفيد 19 والحمى الشوكية.

ونصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وينوون العمرة بضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل السفر والتأكد من حمل جميع الأدوية اللازمة أثناء السفر مثل أدوية الضغط والسكر والربو، والمتابعة بصورة مستمرة في جميع المنشآت الصحية داخل المملكة أثناء وجودهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وأكد أن هناك 3 تطعيمات أساسية يجب أن يحصل عليها كل من ينوي العمرة، وهي التطعيم ضد كوفيد 19 وتطعيم الإنفلونزا الموسمية وتطعيم الحمى الشوكية، موضحا أن هناك إجراءات للصحة العامة، ففي حالة ظهور بعض الأعراض الصحية قبل السفر يجب تأجيله ومراجعة الطبيب، ويجب تجنب مخالطة الآخرين والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون والمواد المطهرة واستخدام المناديل عند العطس والتخلص منها.

وشدد على أهمية ارتداء الكمامات قدر المستطاع في أماكن الازدحام وتجنب ملامسة العينين والأنف باليد وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وذوي الأعراض مثل السعال والعطس وعدم استعمال أدواتهم الشخصية، واستخدام سجادة الصلاة الخاصة.

وفيما يخص التغذية أكد ضرورة عدم تناول اللحوم غير المطهية جيدا والألبان غير المبسترة وتجنب شرب المياه غير المعبأة وضرورة غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل الأكل وتجنب تناول الأطعمة منتهية الصلاحية.

Comments

عاجل