المحتوى الرئيسى

وزيرة الثقافة تسلم جوائز الدورة الـ 15 للمهرجان القومى للمسرح

08/10 12:45

سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جوائز الدورة الـ 15 من ال مهرجان القومى للمسرح المصرى "دورة المخرج المصرى" والمهداة إلى روح المخرج عزيز عيد، والتى أقيمت فى الفترة من 24 يوليو حتى 8 أغسطس، وذلك بحضور الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان القدير إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح ومدير المهرجان، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، والدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والفنان هشام عطوة رئيس الهيىة العامة لقصور الثقافة وذلك على مسرح الأوبرا الكبير.

وقالت عبد الدايم، إن هذه الدورة من المهرجان نجحت فى الكشف عن عدد من المبدعين الجدد وأتاحت الفرصة للمخرجين الواعدين للتعبير عن أنفسهم، مشيرة إلى أنها خلقت حالة من الحراك المثمر فى مجال المسرح المصرى، ووجهت التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح.

وفى كلمته استعرض الفنان يوسف إسماعيل فعاليات المهرجان والملتقى البحثى المصاحب له كما ألقى الضوء على أهم الأبحاث واسترسل فى سرد تاريخ المخرج المسرحى وتأثيرة فى الحركة المسرحية، موضحا أن دورة هذا العام شارك بها 34 عرضا لمختلف جهات الإنتاج مؤكدا أنها تنبأ بجيل واعد من المسرحين، موجهًا الشكر لكل من ساهم فى نجاح هذه الدورة من المهرجان.

وأعلن الفنان محمود الحدينى رئيس لجنة التحكيم توصيات اللجنة التى دارت حول ضرورة الاهتمام باللغة العربية فى العروض المسرحية، موضحًا أن أغلب العروض شهدت قيام المخرجين بالجمع بين الإخراج والتأليف والإعداد وهو ما يهمش دور المؤلف المسرحى.

جائزة أفضل عرض مسرح "مركز أول" وهى جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : عرض "خلى بالك" إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، و"الحب فى زمن الكوليرا" إنتاج مسرح الطليعة و "هاملت بالمقلوب" إنتاج المسرح الحديث، وفاز بها عرض "الحب فى زمن الكوليرا" للمخرج السعيد منسى.

وفاز بجائزة المركز الثانى كأفضل عرض مسرحى، وهى جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : "بنت القمر" إنتاج كلية الأداب جامعة حلوان، "زورونى كل سنة مرة" إنتاج مركز الإبداع بالإسكندرية، و"المطبخ" إنتاج فرقة (واحد + واحد) المستقلة ، وفاز بها عرض"المطبخ".

وجائزة أفضل مؤلف مسرح وهى جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها محمد عادل عن عرض "المطبخ" ، وأنس النيلى وأحمد ثروت سليم عن عرض "نور" إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، وفاز بها محمد عادل عن عرض "المطبخ".

وجائزة أفضل مؤلف صاعد وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها فادى أحمد عن عرض "بعد تفكير عميق" لفرقة خيال أول، و محمد السورى عن عرض "بنت القمر" لكلية آداب حلوان، وفاز بها المخرج محمد السورى عن عرض "بنت القمر".

وجائزة أفضل إخراج مسرحى وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها المخرج مازن الغرباوى، و المخرج محمود عبد الرازق، والمخرج السعيد منسى، وفاز بها المخرج السعيد منسى عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا".

وهناك أيضا جائزة أفضل مخرج صاعد وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ورشح لها كل من : محمد السورى، ومحمد عادل، وهانى عفيفى، وفاز بها المخرج محمد عادل عن عرض "المطبخ" إنتاج (فرقة واحد + واحد) المستقلة.

أما جائزة أفضل "دور أول رجال" وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير فرشح لها كل من محمد ناصر عن عرض "خلى بالك"، محمد صفوت عن عرض "طقوس الإشارات والتحولات"، وضياء الدين زكريا عن عرض " سندباد"، وفاز بها الفنان ضياء الدين زكريا عن عرض "سندباد" إنتاج البيت الفنى للفنون الشعبية.

وجائزة أفضل "دور ثان رجال" وهى جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها خالد محمود عن عرض "هاملت بالمقلوب"، وأيمن الشيوى عن نفس العرض، ومحمود البيطار عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا" وفاز بها الفنان أيمن الشيوى عن عرض "هاملت بالقلوب"، وجائزة أفضل ممثل صاعد وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مينا مجدى عن عرض "نور" ومحمود البنا عن عرض "شكسبير فى السبتية"، وأحمد عبد الحفيظ عن عرض "الأفاعى".

وفاز بها أحمد عبد الحفيظ عن عرض "الأفاعى" إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وجائزة أفضل دور "أول نساء" وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها ريم حجاب عن عرض مشاحنات، و ياسمين قابيل عن عرض طقوس الإشارات والتحولات، ونسمة عادل عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا"، وفاز بها ياسمين قابيل عن عرض "طقوس الإشارات والتحولات" إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وجائزة أفضل دور "ثان نساء" وهى جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : ليلة مجدى عن عرض "المطبخ" ونور محسن عن عرض "الأفاعى"، ودنيا سامى عن عرض "خلى بالك"، وفاز بها دنيا سامى عن عرض "خلى بالك" إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، وجائزة أفضل ممثلة صاعدة وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وقد رشح لها كل من : يارا المليجى عن عرض "نور"، ولبنى المنسى عن عرض"المطبخ"، وفاطمة أحمد عن عرض "الغاوى"، وفاز بها لبنى المنسى عن عرض المطبخ .

ويمنح المهرجان أيضا جائزة أفضل تصميم ديكور وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها شاكر خليل ورنا شريف واحمد جمال، وفاز بها أحمد جمال عن عرض "نور" إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، وجائزة أفضل تصميم أزياء وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مروة عودة وأنيس إسماعيل ورامى شهاب، وفاز بها مروة عودة عن عرض "هاملت بالمقلوب".

وجائزة أفضل تصميم إضاءة وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها كل من : محمود الحسينى عن "نور" ومحمد العرجاوى ومحمود الحسينى عن "طقوس الإشارات" وأبوبكر الشريف عن العرض "المطبخ"، وفاز بها أبوبكر الشريف عن عرض "المطبخ".

وجائزة أفضل موسيقى مسرحية وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها المعتز الأدهم ، وديفيد سمير ، ووليد الشهاوى، وفاز بها وليد الشهاوى عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا".

وجائزة أفضل تصميم استعراضات وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها كل من : ضياء شفيق، وكريمة بدير، ومناضل عنتر، وفازت بها كريمة بدير عن عرض "سيرة عنترة" إنتاج فرقة فرسان الشرق.

وجائزة أفضل دراماتورج وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مينا بباوى، وشادى الدالى، وأحمد الأباصيرى.

وفاز بها مينا بباوى عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا"، وجائزة أفضل دعاية مسرحية رشح لها على عبد الرحمن وعبد الله خالد وأحمد صيام.

وفاز بها أحمد صيام عن عرض "زورونى كل سنة مرة"، وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ، ثم جائزة الأشعار وهى جائزة مالية مع الدرع وشهادة التقدير رشح لها محمد زناتى، وحامد السحرتى، وطارق على، وفاز بها حامد السحرتى عن عرض "الحب فى زمن الكوليرا".

ومنحت لجنة التحكيم جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة والتى لم تحصل على جوائز وبما لا يزيد عن ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة وشهادة تقدير للأداء الجماعى لمسرحية "شكسبير فى السبتية" إنتاج الشركة الشرقية للدخان، وشهادة تقدير لعرض "علاقات خطرة" إنتاج منتخب كنائس القاهرة، وشهادة تقدير لعرض "بنت القمر" إنتاج كلية الأداب جامعة حلوان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل