المحتوى الرئيسى

بتنظيم مؤسسة «أخبار اليوم»| غدا .. انطلاق أكبـر معـرض تعليمـى للترويج لجامعات مصر

08/10 19:19

بعد أن وضعه د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت رعايته ـ يفتتح د.خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالى والبحث العلمى فى العاشرة من صباح اليوم وبحضور الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم المعرض التعليمى السادس والأكبر من نوعه فى مصر ، والذى تنظمه مؤسسة أخبار اليوم ، ويستمر لمدة يومين وتشارك فيه أكثر من 40 جامعة ومعهدا فى مصر وذلك بقاعة الصندوق الإجتماعى بأرض المعارض بمدينة نصر.

يشارك فى الحضور عدد كبير من رؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالى وقيادات وزارة التعليم العالى على رأسهم د.أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى ، بالإضافة إلى القيادات الجامعية والتعليمية المشاركة فى المعرض.

سيحرص د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بعد الافتتاح ، وكما تعود كل مرة على التواجد بالمعرض لعدة ساعات حتى يلتقى مع كل العارضين من ممثلى الجامعات الحكومية والخاصة ويتعرف على آخر المستجدات لديهم فى تطوير العلمية التعليمية ، والبرامج الجديدة التى اهتموا بها حتى تكون متفقة واحتياجات سوق العمل.

يأتى ذلك بعد النجاح الباهر الذى حققته « مؤسسة أخبار اليوم « على مدى السنوات الخمس الماضية والذى ارتاده على مدى هذه السنوات عشرات الآلاف من المواطنين ومن المتوقع أن يكون الحضور أكبر هذا العام خاصة أنه مجانا حتى يطلع الطلاب على الفرص المتاحة لهم ويتعرفوا على التخصصات المختلفة التى يرغبون فى الالتحاق بها فى العديد من الجامعات خاصة بعد تفاوت مجاميع الثانوية العامة هذا العام عن أى سنة ماضية .

وأكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الهدف من المعارض التعليمية التى تنظمها مؤسسة « أخبار اليوم « وبالتعاون ومساندة من وزارة التعليم العالى هو تقديم مؤسساتنا التعليمية المختلفة للطلاب وأولياء الأمور فى أفضل صورة ـ خاصة بعد تنوع وتعدد المؤسسات التعليمية فى مصر بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى وأصبح لدينا بالإضافة إلى الجامعات الحكومية والخاصة والجامعات الأهلية والتى ستبدأ 12 جامعة منها لأول مرة الدراسة بها هذا العام والتى تشارك فى هذا المعرض لأول مرة هذا العام ، وكذا فروع العديد من الجامعات الدولية فى العاصمة الإدارية الجديدة ، وبالإضافة إلى 19 معهدا عاليا فى مختلف التخصصات .

لذا قررنا أن نقف بجانب مؤسسة أخبار اليوم ونشجعها لتحقيق هذا الهدف الذى نصبو إليه وهو الترويج لجامعاتنا وبرامجها المتميزة حتى نتيح للطالب التعرض على أفضل ماهو موجود من البرامج والتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية.

وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة ، وبمناهج متميزة ،وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ،وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية. أو بالنسبة للجامعات الأهلية والتى بدأت الدراسة بأربع منها حتى الآن وسيضاف لها هذا العام 12 جامعة أهلية أخرى جديدة ستخرج من رحم الجامعات الحكومية.

ولهذا فإننى أوجه الشكر الجزيل لمؤسسة أخبار اليوم فى توجهها لتحقيق هذا الهدف القومى لخدمة جامعاتنا بتنظيم هذا المعرض المتميز وللسنة السادسة على التوالى لإتاحة الفرصة لها لتقديم أفضل مالديها من برامج ولخدمة الطلاب أيضا ومساعدتهم فى اختيار الأفضل من التخصصات المختلفة ، وأشكر الجهود التى يقوم بها المنظمون لهذا الملتقى وفى مقدمتهم الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة المؤسسة وكذا الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص فى الشأن الجامعى والذى نجح فى جمع هذا العدد الكبير من جامعات ومعاهد فى مصر فى هذا المعرض للسنة السادسة على التوالى.

ومن بين المشاركين فى معرض أخبار اليوم التعليمى جامعة مصر للمعلوماتية ـ وهى أول جامعة متخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا ـ كما تقول د.ريم بهجت رئيسة الجامعة ـ فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، حيث أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين فى أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعى وهندسة البيانات، والثورة الصناعية الرابعة وصناعة الإلكترونيات وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية والتسويق الإلكترونى، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

والتزاما ـ كما تقول رئيسة الجامعة ـ بتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بعقد توءمة مع كبرى الجامعات العالمية، عقدت الجامعة اتفاقيات وشراكات مع جامعات مرموقة ذات تصنيف عالمى عال، لتمنح الطلاب درجات علمية مزدوجة، حيث سيحصل الناجحون على درجة علمية من جامعة مصر للمعلوماتية والجامعة الأجنبية الأخرى، بحيث يقضى المرشحون الناجحون عامهم الأخير فى الحرم الجامعى للشريك بالخارج.

مع بعض المقررات المدمجة التى تقدمها الجامعة الشريكة خلال السنوات الأولى من دراستهم فى مقر جامعة مصر للمعلوماتية0 من هذه الجامعات، جامعة مينيسوتا توين سيتيز الأمريكية (والتى تحتل المرتبة التاسعة والعشرين فى علوم الحاسب طبقا لتصنيف(U0S0 News) لعام 2021 ، وجامعة بوردو ويست لافاييت الأمريكية والتى تحتل المرتبة الرابعة فى الهندسة طبقا لتصنيف (U0S0 News) لعام 2022 وذلك فى برنامج هندسة الحاسب الآلى، والهندسة الكهربائية».

ومن أهم مميزات جامعة مصر للمعلوماتية ـ كما تقول د.ريم بهجت ـ هو تواجدها داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة بما تشمل من مؤسسات تدريب متخصص ومراكز بحوث تطبيقية وحاضنة للشركات الناشئة بالإضافة إلى واحة التكنولوجيا التى ستستضيف شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية والمحلية، مما يتيح للطلاب بيئة تعليمية وتدريب تطبيقى مستمر طوال فترة دراستهم ومن ثم فتح فرص عمل مستقبلية لهم محليا ودوليا.

كما تقدم جامعة مصر للمعلوماتية 16 برنامجا دراسيا فى كليات الهندسة، علوم الحاسب والمعلومات، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وهى:

كلية علوم الحاسب والمعلومات، وتشمل المسارات التخصصية التالية:

كلية الهندسة وتشمل البرامج التالية:

كلية تكنولوجيا الأعمال وتشمل البرامج التالية:

كلية الفنون الرقمية والتصميم وتشمل البرامج التالية:

تقدم الجامعة منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة شاملة الإقامة للمغتربين0 كما تقدم سلسلة من منح التفوق العلمى والتفوق الرياضى ومنحا لذوى الاحتياجات الخاصة، لجميع الشهادات0أما المصروفات الدراسية قبل تطبيق منح التفوق فهى 103440 جنيها مصريا لكلية علوم الحاسب والمعلومات، و 108360 جنيها مصريا لكلية الهندسة، و 90310 جنيهات مصرية لكلية تكنولوجيا الأعمال، و 104060 جنيها مصريا لكلية الفنون الرقمية والتصميم.

وفى إطار حرص جامعة بورسعيد على المشاركة بمعرض أخبار اليوم التعليمى ـ أكد د. ايمن محمد إبراهيم رئيس الجامعة أن المعرض سيكون فرصة للجامعة لتوضيح ماقامت به من استحداث برامج تعليمية تواكب احتياجات سوق العمل تماشيا مع سياسة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتقديم الخدمات المختلفة للطلاب أثناء دراستهم. بما يسهم فى تيسير إجراءات التحاقهم بجامعة بورسعيد ففى جامعة بورسعيد يوجد العديد من برامج الساعات المعتمدة والتى تنقسم إلى برامج من خلال النظام العادى وبرامج أخرى متخصصه بمصروفات إضافية وهى :

1/ كلية الهندسة ( هندسة الغاز الطبيعى / هندسة التشييد )

2/ كلية التجارة شبعة اللغة الإنجليزية نظام فصلى

3/ كلية الصيدلة (بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية)

4/ كلية التمريض ( بكالوريوس علوم التمريض المكلف)

5/ كلية الآداب (تخصص الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية )

6/ كلية التربية ليسانس الآداب والتربية باللغة الأنجليزية فى التخصصات: الفيزياء -الأحياء- كيمياء- العلوم- الرياضيات

7/ كلية العلوم ( برنامج علوم الحوسبة والمعلوماتية الحيوية )

ويوجد بجامعة بورسعيد نظام التعليم المدمج بالشراكة مع جامعة القاهرة فى العديد من التخصصات بكليات التجارة والآداب والتربية للطفولة المبكرة.

ويوجد أيضا بالجامعة برامج تدريسية فى النظام العادى تعمل بالساعات المعتمدة وتمنح درجة البكالوريوس والليسانس وهى : كلية الصيدلة- كلية التربية للطفولة المبكرة- كلية التربية النوعية- كلية التمريض- كلية التربية الرياضية- كلية الآداب- كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات- كلية الحقوق- كلية التربية- كلية العلوم.

وقد روعى فى البرامج التى تقدمها الجامعة بورسعيد أنها مصممة حسب معايير جودة التعليم ومن الجدير بالذكر أن كلا من كلية الهندسة وكلية التمريض معتمدتان من هيئه ضمان الجودة والاعتماد وجار تأهيل العديد من البرامج والكليات للاعتماد.

وقد شاركت أيضا جامعة بورسعيد فى إنشاء جامعة شرق بورسعيد الأهلية هى جامعة من الجيل الرابع والتى ستسهم فى تعليم جيد وتخريج جيل على استعداد لسوق العمل الحالى، وقد كان أهم أهداف أنشاء الجامعة الأهلية هو إعداد برامج تتواكب مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته ونشر ثقافة تعليمية لبرامج بينية وتكنولوجية جديدة.

والجدير بالذكر أن المساحة الكلية لجامعة شرق بورسعيد هى 44 فدانا تقع فى شرق بورسعيد. وأن الجامعة ستقدم 23 برنامجاً جديداً فى ثلاث قطاعات، القطاع الصحى والقطاع الهندسى والتكنولوجى وقطاع العلوم الإنسانية.

وأضاف أنه سيتم استقبال الطلاب هذا العام فى برنامجين، برنامج هندسة التشييد بنظام الساعات المعتمدة، وبرنامج الطب والجراحة بنظام النقاط المعتمدة، على أن يتم استكمال تجهيزات باقى البرامج وهى: برنامج هندسة المواد والتصنيع، برنامج هندسة التشييد، برنامج الهندسة المعمارية البيئية والعمران، برنامج الذكاء الاصطناعى وهندسة التعلم الآلى، برنامج هندسة الميكاترونكس والأتمتة، برنامج هندسة الطاقة والقوى الكهربائية.

برنامج هندسة الموانئ والمنشآت البحرية، برنامج علوم الحاسب، برنامج المعلوماتية الطبية الحيوية، برنامج الطب والجراحة، برنامج طب الأسنان، برنامج الصيدلة الإكلينيكية، برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية، برنامج التطبيقات المحاسبية والبرمجيات، برنامج سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، برنامج الموارد البشرية، برنامج التسويق والأعمال الدولية، برنامج الاستثمار والتمويل، برنامج الحوسبة الاجتماعية والعلاقات الدولية، برنامج المعلومات الجغرافية، برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها، برنامج اللغة العربية والمخطوطات.

كما أعلن رئيس جامعة بورسعيد عن بدء العمل بجامعة شرق بورسعيد الأهلية فى أكتوبر المقبل فى برنامجى هندسة التشييد والطب والجراحة. وجار الآن التجهيزات الداخلية للمبانى لتصبح الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب، بالإضافة إلى تجهيز المعامل البحثية على اأكمل وجه لتحقيق جوده التعليم، وتكثف جامعة بورسعيد اجتماعاتها لتوفير كل الإمكانيات البشرية . وسوف تكون جميع التخصصات على مستوى ذى تنافسية عالمية وإقليمية.

أما جامعة دمياط ـ وكما يقول رئيسها د. السيد دعدور ـ فهى تواظب على المشاركة فى المعرض التعليمى لأخبار اليوم لأنه بالتأكيد فرصة كبيرة لنا ولبقية المشاركين فى عرض أفضل مالديهم من برامج أمام الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام وكذا أولياء امور ـ وأشار إلى أهم البرامج التعليمية المميزة بجامعة دمياط وعددها 10 برامج طبقًا لأحدث المعاير العالمية والتى سنعرضها أمام الطلاب المعرض ستكون كالتالى :

كلية الآداب وبها :

1 ـ برنامج الترجمان «متعدد اللغات» Polyglot، حيث يدرس الطالب بالبرنامج الجديد بمرحلة البكالوريوس ثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ويعد هذا البرنامج هو الأول والوحيد من نوعه فى الجامعات المصرية، كما يؤهل للعمل بالمجالات التى تحتاج إلى مترجمين متخصصين فى اللغات الثلاثة مثل مكاتب الوزارات والمؤسسات الثقافية والدبلوماسية الأجنبية والمصرية، الإذاعة والتليفزيون والمحطات الفضائية وشركات الاتصالات.

عدد الساعات المعتمدة: 160 ساعة

المصروفات الدراسية: 250 جنيها / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

2- برنامج نظم المعلومات الجغرافية وعلوم المساحة والتخطيط، ويؤهل الخريج للعمل بهيئات المساحة العامة الجيولوجية والعسكرية، شركات الإنشاءات والمقاولات، شركات البترول والتعدين، هيئة الاستشعار عن بعد.

عدد الساعات المعتمدة: 160 ساعة

المصروفات الدراسية: 250 جنيها / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى :

3- برنامج المعلوماتية الطبية، ويؤهل الخريج للمنافسة فى سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى حيث مختبرات البحوث، شركات التكنولوجيا الطبية، منظمات الصحة العامة وشركات البرمجيات الطبية، شركات التأمين الصحى، والمنظمات الحكومية، شركات إنتاج البرمجيات وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالمنظومة الصحية، إدارة تقنيات المعلومات بمختلف المؤسسات الصحية.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

4 ـ برنامج الذكاء الاصطناعى التطبيقى، ويؤهل الخريج للعمل فى مجالات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة، الروبوت، تصميم قواعد البيانات، وانترنت الأشياء.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

5 - برنامج جيولوجيا البترول والتعدين، والذى يؤهل الخريج للعمل بشركات قطاع البترول المصرية والأجنبية وشركات التعدين.

6 ـ برنامج البيولوجيا الجزيئية، والذى يمنح الخريج مجموعة واسعة من فرص العمل فى عدة مجالات مختلفة منها: المختبرات الطبية وتشخيص الأمراض المعدية، صناعة وإنتاج الأدوية، والمستحضرات الطبية، صناعة الأمصال واللقاحات والأجسام المضادة ومختبرات التحليل الغذائى والمعامل الجنائية.

7 ـ برنامج التكنولوجيا الحيوية، بنظام الساعات المعتمدة والذى يمنح الخريج مجموعة واسعة من فرص العمل أيضًا فى عدة مجالات مختلفة مثل معامل البحوث الزراعية والإنتاج الزراعى والحيوانى معامل البحث والتطوير بشركات الأدوية و اللقاحات و الأمصال، ومعامل البحوث بالمستشفيات و المراكز الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى معامل مكافحة التلوث.

نظام الدراسة للبرامج المميزة الثلاثة بكلية العلوم:

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة لكل برنامج

المصروفات الدراسية: 400 جنيه / ساعة لكل برنامج

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية لكل برنامج

8 ـ إعداد معلم التعليم الأساسى «تخصص الرياضيات باللغة الإنجليزية»، بنظام الفصل الدراسى، ويؤهل الخريج للعمل بمدارس اللغات والمدارس الدولية من معلمى الرياضيات باللغة الإنجليزية.

المصروفات الدراسية: 10000 جنيه / سنة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

9 ـ الدراسة باللغة الإنجليزية، ويؤهل للعمل فى مجال البنوك بالإضافة إلى الشركات العالمية نظرًا لإلمامهم باللغة الانجليزية.

عدد الساعات المعتمدة: 150 ساعة

المصروفات الدراسية: 13000 جنيه / سنة

مدة الدراسة: 4 سنوات دراسية

10 ـ إدارة المواقع الأثرية والتراثية، ويؤهل الخريج للعمل بجميع المواقع والمتاحف الأثرية والتراثية بوزارة الآثار وسيكون لهم دور كبير فى تطوير وتنمية إدارة المواقع والمتاحف الأثرية والتراثية.

عدد الساعات المعتمدة: 140 ساعة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل