المحتوى الرئيسى

أكتشاف حطام طائرتبن احدهما فى الرمال .. والآخري تحت نهر جليدى بالصدفه بعد نصف قرن

08/10 01:26

بعد ان عثر زوجان بريطانيان على حطام طائرة مقاتلة من الحرب العالمية الثانية في شاطئ شمال شرق إنجلترا، ويُعتقد أنها طائرة من طراز "Bristol Beaufighter TF.X".

وكانت ديبي هارتلي التي تبلغ من العمر 51 عاما، وهي تعمل كمشرفة للمستودعات، وشريكها غراهام هولدن، وهو سائق شاحنات يبلغ من العمر 54 عاما، يمشون برفقة كلبهما بوني على شاطئ في بلدة كليثوربيس عندما عثروا على الطائرة.

وقال الشريكان إنهما لم يدركا ما كان أمامهما في البداية، وأمضى الاثنان 45 دقيقة في استكشاف الحطام والتقاط صور له قبل التعرف إليه وبعد عودتهما إلى المنزل لإجراء بحث، وجدوا أن الطائرة تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

و قال رئيس مجموعات متحف القوات الجوية الملكية البريطانية، إيان ثيرسك، إن الطائرة تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من بالقرب من "نورث كوتس" في لينكونشاير بعد تعطل كلا المحركين في 21 أبريل من عام 1944.

فقد تم اكتشاف طائرة صغيرة، تحطمت في عام 1968، في سويسرا، بعد أكثر من نصف قرن على ذوبان نهر "اليتش" الجليدي.

وقال ستيفان جافنر من "كونكورديا هات" وهو كوخ جبلي تابع لنادي جبال الألب السويسري، لأحدى وكالات الأنباء إن مرشدا سياحيا عثر على أجزاء من طائرة "بيبر تشيروكي" في الأيام القليلة الماضية على بعد حوالي 2800 متر فوق مستوى البحر في "فاليس البس".

وكان ركاب الحافلة الثلاثة، الذين أصيبوا بجروح، قد تم انتشالهم، وقت التحطم، لكن إزالة الحطام لم يكن ممكنا من الناحية الفنية.

وكانت صحيفة "نويه تسوريشر تسايتونج" السويسرية الناطقة بالألمانية قد ذكرت قبل 54 عاما أن القتلى مدرس وطبيب وابنه.

وقال جافنر إنه من المعروف أن الحطام ظل تحت الجليد والثلج. وأضاف أن الانصهار أدى إلى إطلاق حطام فوق منطقة، مساحتها حوالي 40 x 200 متروأضاف صاحب الكوخ أن "هناك المزيد من القطع التي ستخرج في هذا الموقع".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل