المحتوى الرئيسى

مطالب لواشنطن بالتدخل لحل الصراع بين تركيا واليونان في شرق المتوسط

08/09 23:25

من أجل المساعدة في استقرار شرق البحر المتوسط وتحدي روسيا، نصحت صحيفة ذي هيل السياسية، التي تصدر في واشنطن، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمبادرة للتوسط في النزاع البحري بين تركيا، على جبهة، واليونان وقبرص، على جبهة أخرى، وقد توقفت المفاوضات المباشرة بين اليونان وتركيا إلى أجل غير مسمى، مما أدى إلى إضعاف الناتو والغرب، حيث يتم تحويل القوات والموارد على كل من الجبهتين ضد بعضهما البعض، بدلاً من ردع خصوم الغرب والناتو مثل روسيا.

وفي مايو 2022، ذهبت اليونان إلى حد منع تركيا من إجراء مناورات لحلف شمال الأطلسي بعد أن انتهكت تركيا المجال الجوي اليوناني 125 مرة خلال 24 ساعة وفي أواخر يوليو الماضي، التقى وزير الدفاع لويد أوستن مع نظيره اليوناني، نيكولاوس باناجيوتوبولوس، لإعادة تأكيد الدعم الأمريكي لأمن اليونان في مواجهة التهديدات التركية المتزايدة وسباق التسلح الذي قد يؤدي إلى صراع مفتوح.

وقالت الصحيفة إن بايدن لديه تفويض من الكونجرس للتوسط في هذا النزاع وينص قانون شراكة الأمن والطاقة لشرق المتوسط لعام 2019 على ما يلي: "الرئيس مخول بتعيين مبعوث خاص على مستوى السفراء يكون مسؤولاً عن تمثيل الولايات المتحدة في المفاوضات المباشرة مع أطراف النزاع القبرصي، ووفقًا لما اتفقت عليه اليونان وتركيا، سيمثل المبعوث الخاص أيضًا الولايات المتحدة في تعزيز المناقشات المتبادلة بين هذين البلدين بشأن خلافاتهما بشأن قضايا بحر إيجة".

وأكدت الصحيفة أن كل ما يجب على بايدن فعله هو التحرك الفعال، وقد حان الوقت للقيادة الأمريكية وفن الحكم، ويعتبر شرق البحر الأبيض المتوسط موقعًا جيوستراتيجيًا يستضيف مجموعة من الدول الساحلية التي تعمل على تأمين مصالحها في بيئة غنية بالموارد تحت البحر وفي إطار سعيها للحصول على الغاز الطبيعي، أقامت تركيا منطقة اقتصادية خالصة شاسعة للتنقيب عن الغاز الطبيعي تنتهك الحقوق البحرية لليونان - وهي عضو زميل لأمريكا في الناتو - وقبرص، إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى الاتفاق البحري التركي مع الحكومة الليبية الذي يتجاهل إلى حد كبير المزاعم القانونية اليونانية والقبرصية يزعزع استقرار شرق البحر المتوسط ، مثله مثل الإجراءات اليونانية مثل عسكرة جزر بحر إيجه القريبة من الشواطئ التركية. أدت المناورات العدوانية للبحرية التركية إلى العديد من الحوادث البحرية مع اليونان وقبرص وإسرائيل.

وتنظر روسيا والصين إلى شرق البحر المتوسط على أنه نقطة انطلاق لمنافسة القوى العظمى. تتوسع مبادرة الحزام والطريق الصينية في المنطقة، بينما تسعى روسيا لتقويض أهداف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في هذا المسرح. تهدف مبادرات القوة الناعمة لروسيا إلى إبعاد حلفاء الولايات المتحدة مثل اليونان وقبرص وتركيا - الدول المعرضة للعروض الروسية للاستثمار والطاقة والسياحة. وتتوقف هذه الجهود الروسية على استغلال الشقوق بين دول شرق البحر الأبيض المتوسط ، وبينها وبين الولايات المتحدة، لا سيما الشقوق التي يمكن إصلاحها عن طريق الطاقة الروسية أو رأس المال السياسي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من شأن الدبلوماسية الأمريكية القوية في شكل وساطة في النزاعات البحرية أن تساعد في إحلال النظام والتماسك لحلفاء الناتو، وسيكون لها تأثير سلبي يتمثل في تطويق مجالات الفرص المتاحة لروسيا والصين للتمهيد. بالإضافة إلى ذلك، ستعزز المحادثات التي تمت بوساطة أمريكية بنجاح العلاقات الأمريكية بالمنطقة وتساعد على كبح جماح الرئيس التركي المتمرد رجب طيب أردوغان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل