المحتوى الرئيسى

ما حقيقة نزاع ناجورنو كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان؟

08/09 19:00

ادعت أذربيجان يوم الأربعاء أن قواتها صدت هجومًا أرمينيًّا بالقرب من ناجورنو كاراباخ أسفر عن مقتل جندي أذربيجاني، فيما اتهمت وزارة الدفاع في باكو أرمينيا بخرق وقف إطلاق النار

احتدم الصراع بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها منذ عقود، حيث خاض الطرفان حربًا دموية على الأراضي، في عام 2020، انتهت بهدنة هشة توسطت فيها روسيا.

وبحسب واشنطن بوست في تقريرها المنشور 4 أغسطس 2022، اندلعت التوترات مرة أخرى يوم الأربعاء الماضي 3 أغسطس، في الجيب الجبلي الذي يقع داخل أذربيجان ولكن يسيطر عليه الانفصاليون ذوو الأصول الأرمينية.

اتهم الجانبان بعضهما بعضًا بخرق وقف إطلاق النار وقتل 3 جنود، من بينهم اثنان من ناجورنو كاراباخ وواحد من أذربيجان، وأثارت المناوشات دعوات دولية لوقف القتال، بما في ذلك دعوات من الكرملين ووزارة الخارجية الأمريكية.

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين يوم الخميس “نحن نراقب الوضع عن كثب ونشعر بالقلق من تدهور الوضع بطبيعة الحال”، ويعد القتال حول ناجورنو كاراباخ، هو الصراع الأطول في عالم ما بعد الاتحاد السوفيتي.

بحسب التقرير، أنشأت الحكومة السوفيتية لأول مرة منطقة الحكم الذاتي ناجورنو كاراباخ، في أذربيجان في عشرينيات القرن الماضي، حيث ينتمي 95% على الأقل من السكان إلى العرق الأرميني، وفي عام 1988، بدأت قبضة موسكو تضعف، فسعت السلطات في ناجورنو كاراباخ إلى الاتحاد مع جمهورية أرمينيا السوفيتية وأعلنت الاستقلال عن أذربيجان.

في عام 1992، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، اندلعت حرب شاملة بين البلدين للسيطرة على المنطقة، حيث تقع ناجورنو كاراباخ داخل حدود أذربيجان المعترف بها دوليًّا، ولكن تسيطر عليها في الغالب الفصائل السياسية المرتبطة بأرمينيا، وقُتل ما بين 20 و30 ألف شخص في ذلك الصراع، ونزح مئات الآلاف قبل إعلان وقف إطلاق النار في عام 1994.

blank

بين عامي 1994 و2020، اندلعت مناوشات دورية على طول الحدود، واستخدمت الطائرات المسيّرة الهجومية والأسلحة الثقيلة وتمت عمليات خاصة على الخطوط الأمامية، وفي عام 2016، اندلعت اشتباكات عنيفة بين أذربيجان والقوات المدعومة من الأرمن خاصة في ناجورنو كاراباخ لمدة 4 أيام.

وفي عام 2020، اندلعت حرب واسعة النطاق بعد أن شنت أذربيجان هجومًا عبر خط التماس بين القوات الأرمينية والمقاتلين المحليين، فأشعلت حربًا بدأت صباح يوم 27 سبتمبر، واستمرت 6 أسابيع، حيث كتب مايكل كوفمان مدير برنامج الدراسات الروسية في مركز التحليلات العسكرية التابع للبحرية الأمريكية في فرجينيا “إن القتال هو الأسوأ منذ حرب كاراباخ من 1992 إلى 1994”.

بحسب التقرير، قال ليونيد نرسيسيان، الرئيس التنفيذي لمعهد البحث والتطوير الأرمني، إن القتال استمر بالمدفعية والصواريخ والطائرات المسيّرة التي تضرب في عمق الخطوط الأرمنية، وأضاف أن الحرب تضمنت أسلحة حديثة، لكن أرمينيا اضطرت للتنازل عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها لعقود بعد قتل أكثر من 7000 مقاتل من قواتها.

كانت إحدى السمات الرئيسية للحرب هي الدعم العسكري الذي قدمته تركيا لأذربيجان، ففي الأشهر التي سبقت اندلاع الصراع، زادت الصادرات العسكرية التركية إلى أذربيجان 6 أضعاف، وفقًا لبيانات الصادرات التي حللتها رويترز، وشملت المبيعات طائرات مسيّرة ومعدات عسكرية أخرى، يقول الخبراء، إنها ساعدت في قلب المعادلة لصالح أذربيجان.

وفقًا للتقرير، ادعت أذربيجان يوم الأربعاء أن قواتها صدت هجوما أرمنيا بالقرب من ناجورنو كاراباخ أسفر عن مقتل جندي أذربيجاني، فيما اتهمت وزارة الدفاع في باكو أرمينيا بخرق وقف إطلاق النار، قائلة إن قواتها أحبطت محاولة القوات الأرمينية للاستيلاء على تل في منطقة لاتشين، وهي منطقة تسيطر عليها قوات حفظ السلام الروسية، حسب ما ذكرت رويترز في تقريرها المنشور 4 أغسطس 2022.

من جهته، طعن الجيش في ناجورنو كاراباخ في الرواية واتهم أذربيجان بقتل جنديين، معلنًا تعبئة جزئية لقواته ردًّا على الاشتباك، فيما دعت أرمينيا المجتمع الدولي إلى المساعدة في وقف الإجراءات العدوانية الأذربيجانية بعد تصعيد المواجهات.

قالت وزارة الخارجية الأرمينية، إن أذربيجان تواصل سياستها الإرهابية ضد سكان ناجورنو كاراباخ، وكتب أليكس فولتس وبول سترونسكي من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في إبريل، إن “وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا لم يؤد إلى استقرار كامل ولا الأمن في المنطقة، وحتى قبل حرب أوكرانيا، كافح جنود حفظ السلام في موسكو للقيام بعملهم”.

وتابع: “إن روسيا لديها النفوذ الأكبر من أي قوة خارجية لدفع السلام إلى الأمام، لكن مواردها واهتمامها استنزفت بسبب الحرب في أوكرانيا،” وبحسب مجموعة الأزمات الدولية التي تشكلت بعد حرب 2020، أصبح خط الجبهة أطول وأكثر تقلبًا من ذي قبل.

هل كانت هناك جهود سابقة للوساطة؟

بحسب صحيفة بوليتيكو الأمريكية، في تقريرها المنشور 28 سبتمبر 2020، حاولت مبادرة السلام الدولية، المعروفة باسم عملية مينسك، لأكثر من ربع قرن لإحلال السلام، لكنها فشلت في التوصل إلى حل للصراع حول ناجورنو كاراباخ بعد وقف إطلاق النار في المنطقة في عام 1994، بتوسط من مجموعة مينسك التي تتكون من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل