المحتوى الرئيسى

نصائح صحية .. اكتشاف التشابه بين الفصام والخرف لأول مرة

08/08 11:59

تكشف الدراسة عن أوجه تشابه مذهلة في كل من السلوكيات والتغيرات التشريحية العصبية بين الأشخاص المصابين بالفصام والخرف الجبهي الصدغي المتغير السلوكي.

أجرى الباحثون ، لأول مرة ، مقارنة بين الفصام والخرف الجبهي الصدغي ، وهما اضطرابان يقعان في منطقتي الفص الجبهي والصدغي من الدماغ.

يمكن إرجاع الفكرة إلى Emil Kraepelin ، الذي صاغ مصطلح "dementia praecox" في عام 1899 لوصف التدهور العقلي والعاطفي التدريجي للمرضى الصغار، سرعان ما تم تحدي أسلوبه ، حيث أظهر 25 ٪ فقط من المصابين هذا النوع من تطور المرض.

فكشف تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ عن وجود روابط بيولوجية عصبية بين الخرف والذهان، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة «جاما بسيخياتري». 

اقرا ايضا :نصائح صحية.. لماذا تشتد نوبات الصداع النصفي الصيفية؟

وبمساعدة التصوير والتعلم الآلي، وجد العلماء المؤشرات الأولى الصالحة للأنماط التشريحية العصبية في الدماغ، التي تشبه توقيع المرضى المصابين بالخرف الجبهي الصدغي.

ومع توفر مجموعات كبيرة من البيانات وتقنيات التصوير وخوارزميات التعلم الآلي، باتت أوجه التشابه واضحة: في الأشخاص الذين يعانون من كلتا المجموعتين، تحدث تغيرات شخصية وكذلك سلوكية.

من النادر أن يعود العلماء في الأبحاث الأساسية إلى النتائج التي تبدو قديمة والتي يزيد عمرها عن 120 عامًا. في حالة نيكولاوس كوتسوليريس وماتياس شروتر ، وهما باحثان وطبيبان ، كان هذا بمثابة دافع.

يتعلق الأمر بإميل كريبلين ، مؤسس معهد ماكس بلانك للطب النفسي (MPI) وكذلك مستشفى الطب النفسي بجامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ (LMU) ، ومصطلحه "الخرف المبكر" ، الذي تمت صياغته في عام 1899.

مع بداية القرن العشرين ، بدأ الخبراء في استخدام مصطلح "انفصام الشخصية" لهؤلاء المرضى ، لأن المرض لا يأخذ مسارًا سيئًا في جميع الأشخاص المعنيين.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل