المحتوى الرئيسى

مواجهة التغيرات المناخية | تطوير هائل لمنظومة المخلفات

08/08 11:59

طفرة كبيرة يشهدها العمل البيئى فى مصر بعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى سُدة الحكم، لما له من أهمية قصوى انتبه لها العالم أجمع خاصة مع سرعة وتيرة التغيرات المناخية وتأثيرها على البشرية كافة حول العالم، وازداد الاهتمام بهذا الملف الحيوى الذى يمس حياة كل مواطن، مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية cop27» »، المؤتمر الأكبر عالميًا فى هذا القطاع، الحدث الذى يعمل من أجله جميع الجهات المعنية بالأمر، وتشهد الفترة الأخيرة تنسيقًا على أعلى مستوى بين الوزارات استعدادًا لهذا الحدث العالمى.

وفى هذا السياق استعرضت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهود تطوير القطاع البيئى فى مصر خلال 8 سنوات الماضية، فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتغيير لغة الحوار حول البيئة وإعادة هيكلة قطاع البيئة بحيث لا يقتصر على الحد من التلوث فقط، ولكن يهدف إلى صون الموارد الطبيعية واستخدامها بشكل مُستدام يحفظ حق الأجيال القادمة، مع العمل على مواجهة التحديات البيئية العالمية كتغير المناخ، وخلق رابطة حقيقية بين النمو الاقتصادى والحفاظ على البيئة تقوم على تبادل المنفعة وتأصل فكر الاقتصاد الدوار ومسار مصر نحو التحول الأخضر.

وفى هذا الصدد عملت وزارة البيئة خلال الفترة الماضية من خلال ثلاثة محاور رئيسية، وهى: الحد من التلوث والإدارة المستدامة للمخلفات، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وكذلك مواجهة التحديات البيئية العالمية.. ذلك بالإضافة إلى تهيئة المناخ الداعم سواء على مستوى التشريعات، السياسات، والإصلاح المؤسسى، الأمر الذى يدعم عمليات التحول الأخضر للقطاعات المختلفة فى الدولة وصولًا إلى تحقيق التنمية المُستدامة.

حققت وزارة البيئة خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة للإدارة المتكاملة للمخلفات بمختلف أنواعها، من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات والتى تقوم بالدور التخطيطى والتنظيمى والرقابى فى تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.

وذلك فى كافة مراحل المنظومة من تنفيذ البنية التحتية والتشغيل وخلق المناخ الداعم..ففى مجال تنفيذ البنية التحتية لمنظومة المخلفات الجديدة، تم تسليم عدد 15 مدفنًا صحيًا للمخلفات بالمحافظات، وجارٍ العمل بعدد 7 مدافن.

كما تم تسليم عدد 11 محطة وسيطة ثابتة ب6 محافظات، وعدد 13 محطة وسيطة متحركة فى 8 محافظات، وجارٍ تنفيذ 9 محطات وسيطة ثابتة وعدد 87 محطة وسيطة متحركة، وتم الانتهاء من إنشاء عدد (1) محطة لمعالجة وتدوير مخلفات بمحافظة سوهاج، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ ورفع كفاءة عدد (5) محطات أخرى بعدد (4) محافظات.

وعلى مستوى التشغيل يتم تفعيل عقود التشغيل الخاصة بعمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمدافن الصحية تدريجيًا على مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى محافظات (القاهرة-الإسكندرية- بورسعيد-الاسماعيلية) والمرحلة الثانية محافظات (القليوبية-الجيزة-الغربية-الشرقية-المنوفية-مدينة شرم الشيخ)، وتشمل المرحلة الثالثة باقى المحافظات.

ولتنظيم هذه العملية، تم إصدار أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية فى شأن تنظيم إدارة المخلفات بكافة أنواعها.

التحول الرقمى لإدارة المخلفات

بخطوات جادة وثابتة.. انتهت وزراة البيئة من المرحلة الأولى -ل التحول الرقمى- لنظام المعلومات الوطنى للمخلفات WIMS والذى يتم تنفيذه من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة وبالتعاون مع هيئة التعاون الدولى الألمانى giz وفقًا لاحتياجات جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وفى إطار التوجه المصرى الإستراتيجى للتحول الرقمى.

ويعد نظام إدارة معلومات المخلفات WIMS نظامًا مؤسسيًا متكاملًا، لجمع وتخزين وتحليل البيانات المتعلقة بإدارة المخلفات على مستوى الدولة، ويتضمن قاعدة بيانات مركزية لإدارة المخلفات وأدوات لتحليل البيانات واتخاذ القرار وإمكانية الرقابة الحية للمؤشرات والقراءات.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل