المحتوى الرئيسى

الإفتاء: يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا - E3lam.Com

08/08 00:19

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم صيام يوم عاشوراء منفردا، موضحة أنه يجوز، لأنه لم يرد نهي عن ذلك، ولا يوجد فيه حرج شرعا.

كتبت الدار عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “يجوز صوم يوم عاشوراء منفردا، أي بدون صوم يوم قبله، ولا حرج في ذلك شرعا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردا، لكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء”.

أضافت: “فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، (رواه مسلم)”.

دار الإفتاء المصرية

في سياق آخر، كانت دار الإفتاء المصرية، قد أوضحت الحكم الشرعي للمنتحر، مؤكدة على ارتكابه كبيرة من الكبائر، ناصحة كل من يعاني من الاكتئاب بضرورة اللجوء لأطباء نفسيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل