المحتوى الرئيسى

البرلمان العربي: اقتحام المسجد الأقصى تزامنًا مع العدوان على غزة سيقود إلى تصعيد خطير

08/07 15:07

أدان البرلمان العربي، اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأحد 7 أغسطس، بحماية سلطات الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته، إحياء لما يسمى"ذكرى خراب الهيكل" المزعوم، معتبرا ذلك خرقا واضحا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومقدساتها. 

وحذر البرلمان العربى، من أن تزامن هذه الاستفزازات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال مع العدوان الإسرائيلي حاليًا على قطاع غزة سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف، يعرض الأمن والسلم في المنطقة والعالم للخطر.

اقرأ أيضًا: فلسطين| ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ31 شهيدًا و265 مصابًا

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية، والكف الفورى عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى ، مؤكدا ضرورة وقف جميع الإجراءات التى تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، أمس السبت 6 أغسطس، إن الشرطة ستسمح بكل الفعاليات المقررة في القدس غدًا بما فيها وصول اليهود للحرم القدسي.

ودعت جماعات يهودية متطرفة، في وقت سابق، إلى تنظيم اقتحام مركزي للمسجد الأقصى، وذلك بالتزامن مع إحياء ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.

ويأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، والذي راح ضحيته إلى حد الآن 24 شهيدًا فلسطينيًا، إلى جانب أكثر من مائتي جريح، وفق ما صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية في آخر تحديث لضحايا العدوان.

ويوم الخميس الماضي، حذر قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، من دعوات أطلقتها الجماعات اليهودية المتطرفة ومستوطنون لاقتحام المسجد الأقصى المبارك يومي السبت والأحد المقبلين بالآلاف، تحت ذريعة ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل" المزعوم.

ودعا الهباش، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليتهم ومنع الانفجار، الذي يسعى المتطرفون من المستوطنين لإشعاله، مؤكدا أن عصابات المستوطنين تسعى بكل الطرق لارتكاب جريمة في المسجد الأقصى المبارك وإشعال نار الحرب الدينية، التي سوف تأكل الأخضر واليابس وعندها لا ينفع الندم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل