المحتوى الرئيسى

اليوم.. بدء تصعيد حجاج الجمعيات إلى جبل عرفات

07/07 05:07

وافقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على خطة البعثة الرسمية لحج الجمعيات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات، والذي تبدأ من عصر الخميس وحتى مساء نفس اليوم.

وتسلمت البعثة الرسمية لحج الجمعيات برئاسة أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن الاجتماعي الخيم الخاصة بمنى وعرفات، بعد استيفاء المطلوب من قبل البعثة؛ حيث أجرت البعثة على مدار الأيام الماضية مجهودات مكثفة وحثيثة مع السلطات السعودية، لضمان توفير كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن على جبل عرفة.

وقال عبد الموجود إن البعثة الإشرافية شكّلت لجنة للتفاوض ومتابعة الاستعدادات الخاصة بالخيم داخل عرفة ومنى، وتحديد الخدمات المطلوب توفيرها خلال التواجد بالمشاعر المقدسة، وعقدت اللجنة عدة لقاءات مع مسئولي الجمعيات الأهلية لشركة الطوافة لمنى وعرفات، وأجرت ٤ زيارات ميدانية، ووضعت عدة ملحوظات، ثم قامت بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية لتلافي أي ملحوظات موجودة قبل الاستلام النهائي للخيم. 

وأضاف عبد الموجود، أن الخدمات التي تعاقدت معها في منى وعرفات هي؛ خيم مكيفة فريون بعد أن كانت بتكييفات صحراوية سابقا، توفير "صوفا بيد" لكل حاج سواء في منى أو عرفات، تواجد حمامات إضافية غير الحمامات الموجودة بالمشاعر، والتعاقد مع شركة تغذية لتقديم وجبات إفطار وغداء للبعثة المصرية، وعدد كبير من المياه والمرطبات، مع التنسيق الكامل مع وزارة الصحة المصرية والسعودية لمتابعة كافة الإجراءات الصحية والاحترازية لموسم الحج هذا العام؛ حيث سيتم توفير عيادة طبية، وتوفير مخيم للعزل للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا أثناء التواجد في المشاعر المقدسة.

وفي سياق متصل أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي حلقات موسم الحج يقدمها الشيخ مجدي عاشور، لشرح التزامات الحجاج والمحاذير التي يجب تلافيها وتنشرها عبر صفحتها على فيسبوك بجانب العديد من التوصيات من الضروري معرفتها واتباعها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج.

يذكر أنه تقدم لحج الجمعيات الأهلية هذا العام أكثر من 17500 مواطن، حيث قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعياً لأداء فريضة الحج، وقد وقع الاختيار على ٣ آلاف حاج من بين المتقدمين وفقا لحصة الجمعيات الأهلية المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة والتي تبلغ 25% من الأعداد التي كانت تحصل عليها الوزارة قبل انتشار جائحة كورونا في مطلع عام 2020.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل