المحتوى الرئيسى

(حصاد 3سنوات من قسطرة قلب الأطفال ) فى اليوم السنوي بطب عين شمس

07/06 19:45

نظم قسم الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس اليوم السنوي لقسطرة قلب الأطفال بعنوان ( حصاد ثلاث سنوات من قسطرة قلب الاطفال ) وذلك تحت رعاية د. محمود المتينى رئيس الجامعة، د. أشرف عمر عميد كلية الطب ، د. على الانور المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة عين شمس، د. ياسمين جمال مدير عام مستشفى الأطفال ،د.  منال حمدي السيد رئيس أقسام طب الأطفال بطب عين شمس.

 تضمن اليوم العديد من الفعاليات لوحدة أمراض قلب الأطفال بالجامعة ، تحت رئاسة د. مني الجنزوري رئيس أقسام طب الأطفال سابقا و تحت إشراف د. علياء قطبي مؤسس الوحدة ورئيس أقسام طب الأطفال الاسبق ، بالإضافة إلى محاضرة عرضت فيها د. نيفين ممدوح استاذ طب الأطفال وإستشاري قلب الاطفال ومدير الوحدة ؛ حصاد الثلاث سنوات الأول للعمل من حيث التطوير المستمر للتجهيزات بالوحدة و الخبراء الاجانب التي نجحت الوحدة في استقدامهم لتدريب الأطباء علي بعض التداخلات المعقدة للحالات الحرجه من المبتسرين والرضع.  

كما قدمت إحصائيات عن أعداد المرضي المترددين علي الوحده سنويا و الخدمات المختلفة التي تقدم لهم من موجات صوتية علي القلب عبر الصدر او عبر المرئ  و القساطر التداخلية التشخيصية  والعلاجية للعيوب الخلقية البسيطة و المعقدة والتي ساعدت الكثير من القلوب الصغيرة في الشفاء لتعيش حياة بنشاط وحيوية مماثلة لأقرانهم و بدون قيود.  

كما تناولت الميزانية الحالية للوحدة و الخطط المستقبلية للتطوير و الدعم المرجو من كافة الأجهزة لرفع كفاءة الوحدة وزيادة اعداد المرضي من كافة المحافظات و التي تستقبلهم الوحدة وتقدم لهم الخدمات بالمجان و بالتعاون مع هيئة التأمين الصحي الشامل للاطفال للقضاء علي قوائم الإنتظار عن طريق المشروع الرئاسي تحت رعاية الرئيس  عبد الفتاح السيسي مما ساهم في رفع المعاناه عن كاهل المرضي وذويهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. 

كذلك تضمنت الفاعليات محاضرات عن مختلف العيوب الخلقية بقلب الاطفال وكيفية التعامل معها و عرض لعمليات القلب البسيطه والمعقدة التي تم عملها بالوحدة القاها  الدكتور وليد الجندي و د. مروة وحيد، د. نانيس صلاح الدين د. نورا السمان و د. أمنية الشافعي استشاريون قلب الأطفال و اعضاء هيئة التدريس بالوحدة. 

 جاء ذلك إلي جانب محاضرات عن التعاون المثمر بين كافة التخصصات الدقيقة لطب الاطفال مع الوحدة لتقديم خدمات متكاملة للمرضي في مكان واحد للعبور بهذه الحالات الحرجة قبل وبعد التداخلات الجراحيه لبر الأمان وذلك من خلال محاضرات عن العناية و العلاج و الإنعاش المقدم للأطفال  بوحدة الرعاية المركزة للاطفال ووحدة رعاية الرضع و المبتسرين القاها د. رباب جميل و د. احمد السيد.  

 كما تم عرض الجهود المبذولة من وحدة دم و اورام الاطفال بالجامعه لوضع خطط علاجية دقيقة لبعض مرضي سرعة النزف (الهيموفيليا) ممن استقبلتهم وحدة قلب الأطفال من مختلف المحافظات بعد عزوف العديد من المراكز العلاجية لاستقبالهم خوفا من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث لهم وكيف أسهمت هذه الخطط في الحفاظ علي حياة هولاء الأطفال بعد كافة العمليات  المعقدة في القلب.

ألقت المحاضرة د. سلوي مصطفي وبحضور لفيف من الاساتذة بالقسم وقسم جراحة القلب والصدر و قسم التخدير والذين يعملوا جنبا بجنب مع وحدة قلب الاطفال لإنجاز مسيرة العمل بها و خدمة أطفال مصر في كافة المحافظات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل