المحتوى الرئيسى

كيفية التعامل مع انخفاض العملات الرقمية

07/06 05:30

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابعنا على تطبيق المصدر 24

لقد شهدت أسواق العملات المشفرة تقلبات كبيرة خلال الأيام الماضية، حيث شهد السوق استمرار انخفاض أسعار العملات الرقمية لمعظم العملات الرئيسية والكبرى، بسبب قرارات المجلس الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، والتي بدورها نتجت عن موجة الركود والتضخم التي يشهدها العالم. هذا التذبذب غير المتوقع خلق بلبلة و قلق بين المتداولين. لذلك نحن هنا اليوم لنذكّرك أن أحسن ما يمكنك فعله في مثل هذه الأوقات المضطربة هو التفكير بهدوء وحكمة، والبحث عن أفضل مصادر موثوقة للمعلومات التي من شأنها أن تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة. سنذكر في هذا المقال الطرق الصحيحة للتعامل مع إنخفاض أسعار العملات الرقمية، لنرشدك على أهم ما يجب أن تعي له.

  أول درس يجب أن نتعلمه من التقلبات الشديدة التي شهدتها العملات الرقمية في الأيام القليلة الماضية أن ما يحدث طبيعي، إذ أن سوق البيتكوين ضيق للغاية نظرا لقيمته السوقية الهائلة. حيث أنه عند حوالي 19500 دولار، تبلغ القيمة السوقية لهذه العملة الرقمية ما يقارب 370 مليار دولار، ما يعني أنها تجاوزت بذلك شركة النفط العملاقة “شل” التي تفوق قيمتها  حوالي 200 مليار دولار.

نظرا لوجود أصل بهذا الحجم، من الطبيعي أن يكون هناك الكثير من المتداولين على المدى القصير، الذين يطمحون للشراء عند انخفاض قيمة العملة الرقمية والبيع عند الارتفاع، وهو ما يؤدي إلى موازنة سعر السوق حسب المحللين الاقتصاديين، بحيث تشهد السوق تحركات كبيرة في الأسعار تزامننا مع المعلومات جديدة.

من المهم أن ندرك أن  حقيقة العملات المشفرة ليست بالضرورة وسيلة معاملات يُعتمد عليها. حيث يمكن الاحتفاظ بها كأصل، لكن لنتذكر أن استخدامها محدود فقط إذا كنت ترغب في شراء شيء ما. على الرغم من أن عملة البيتكوين تعتبر عملة قانونية في دولتي السلفادور وجمهورية أفريقيا الوسطى، إلا أن التقارير التي صدرت الشهر الماضي أكدت أن قيمة ممتلكات السلفادور انخفضت بنسبة 50%، ويبدو أن استخدام العملة في المتاجر أصبح محدودا للغاية. و هناك إمكانية أن لا تعترف الدول بالعملات الرقمية.

أغلب المحللين ذوي الخبرة يتوقعون  أن العملات الرقمية ستحتاج وقتا حتى تعود للارتفاع. على سبيل المثال، يتوقع المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة “غالاكسي ديجيتال هولدينغز” (Galaxy Digital Holdings) السيد مايك نوفوغراتز أن صعود عملة البيتكوين والإيثريوم سيستغرق بعض الوقت. لذا علينا أن نصبر قليلا بدل إتخاذ قرارات عشوائية قد نندم عليها لاحقا.

يجب أن تستغل هذه الأوقات لنمتلك الوعي الكافي حول سياسة سعر الفائدة التي اتخذها نظام الاحتياطي الفدرالي، بشكل خاص عندما قرر في يونيو/حزيران الماضي زيادة نسبتها 0.75% بهدف سحق التضخم، حتى لو أدى هذا القرار إلى ركود في الولايات المتحدة. ومنه، يكشف لنا هذا القرار أن الانتقال إلى سياسة نقدية أكثر صرامة يؤثر بشكل كبير على أصعب فئات الاستثمار المضاربة، مثل العملات الرقمية.

ما يحدث مؤخرا يكشف لنا حقيقة مخيفة نوعا ما، وهي أنه حتى الخبراء لا يعرفون حقيقة الوضع بشكل كامل. على سبيل المثال،  يشير تقرير “برايس ووترهاوس كوبرز” (PwC) لخدمات التدقيق والتأكيد والاستشارات والضرائب” أن أغلب مديري صناديق التشفير يتوقعون أن قيمة البيتكوين ستبلغ 100 ألف دولار بحلول نهاية العام. وفي الجهة المعاكسة، صرح رجل الأعمال والمبرمج الأميركي بيل غيتس أنه لن يستعمل أبدا العملات المشفرة، كما قال بيل غيتس “العملات الرقمية قاتلة” معبرا عن كرهه لها. بينما خالفه رجل الأعمال الكندي إيلون ماسك الرأي عندما قال أن شركته “سبيس إكس” (SpaceX) ستقبل مدفوعات بعملة دوجكوين، وقد رفع هذا التصريح سعر أسهمه بنسبة 10%، وهو ما يبين لنا الفوضى التي تعم هذا المجال من مؤيد ومعارض.

في آخر فقرة من مقالنا، نذكرك عزيزي القارئ أن  المقاييس العادية لا تنطبق على هذا النوع من الأصول، بالتالي يصعب تقييمها. للتعامل مع حالة عدم اليقين هذه، نرشح أن الأمر يتطلب اعتماد أسعار الفائدة “العادية” لمدة زمنية لا تقل عن عامين قبل أن نتمكن من إصدار حكم واقعي و حقيقي بشأن هذه الأصول. إذا رجعنا للوراء قليلا، سنجد أنه  تم إطلاق عملة البيتكوين رسميا عام 2009، ما يعني أنها كانت موجودة في المجمل خلال فترة الأموال الرخيصة، ولم تشهد  فترة كهذه من  معدلات من قبل.

أما بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي يتوقع  أن المعدلات ستكون بين 3.2% و3.4% بحلول نهاية هذا العام. ومع ذلك، سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتكيف العالم مع نهاية الوضع، وبعدها سيتضح ما إذا كان للعملات الرقمية مستقبل جيد أم لا. حتى ذلك الوقت، إذا كنت لا تزال تريد الإستفادة من هذه العملات، نصيحتنا الأخيرة لك هي أن تتقبل طبيعتها الغير مستقرة، و تنفتح للتغييرات.

© 2022 محتوى بلس يتم إدارته و تطويره بواسطة

© 2022 محتوى بلس يتم إدارته و تطويره بواسطة

Login to your account below

Please enter your username or email address to reset your password.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل