المحتوى الرئيسى

صالح يتهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي بالضلوع في اقتحام البرلمان

07/05 23:42

اتهم رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح ما حدث بمقر مجلس يوم الجمعة الماضي "أعمال شغب استهدفتهم، ويراد بها الفتنة"، مشيرا إلى وجود مؤامرة ضد ليبيا وشعبها لتحقيق طموحات شخصية.

واتهم عقيلة، في لقاء تلفزيوني مع صحيفة وموقع المرصد الإخباري مساء اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي وشقيقه، سالم، بالضلوع في اقتحام مجلس النواب.

وقال بالخصوص: "لدينا معلومات بأن المنفي وشقيقه متورطان في عملية حرق البرلمان بعد انحراف مظاهرات الجمعة".

ونفى عقيلة امتلاك المنفي اختصاص حل المجالس التشريعية أو إصدار قوانين بمراسيم، وحذر من تعقيد الأزمة في حال قام المنفي بذلك، مؤكدا استمرار مجلس النواب ورئاسته له.

وذكر بالخصوص: "لن نترك مكاننا إلا بانتخاب مجلس النواب الجديد. والمطالبة بحل المجالس غير مقبولة، لأنها ستولد فراغا سياسيا".

كانت مجموعة من المحتجين في مدينة طبرق يوم الجمعة الماضي باقتحام مجلس النواب وإحراق وإتلاف بعض محتوياته.

الاقتحام جاء مع احتجاجات شبابية اندلعت في أغلب المدن الليبية وطالبت المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للقضاء بإعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي الدولة والنواب، والسعي لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بأقصى سرعة. هذا بالإضافة لمطالب تخص إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، ورفض العسكرة وتسلط المليشيات، مع التفعيل الحقيقي لمؤسستي الجيش والشرطة. وكذلك حل أزمة الكهرباء، وإلغاء مقترح قرار رفع الدعم عن المحروقات، وتعديل حجم وسعر غيف الخبز.

وحول مطالب المتظاهرين، قال عقيلة: "جميع المطالب تخص السلطة التنفيذية وليس مجلس النواب، ولذلك أسقطنا هذه السلطة وهذه الحكومة بسبب فشلها في تقديم الخدمة للمواطنين"، في إشارة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، والتي رفضت تسليم السلطة للحكومة الجديدة المكلفة من مجلس النواب.

وتابع "حكومة الدبيبة منتهية بكل المقاييس بالاتفاق السياسي، وبقرار مجلس النواب، واتفاق بجنيف، وقد سحبت منها الثقة، وكلفت حكومة أخرى، ولقد كان تقدم الدبيبة للانتخابات العائق الرئيسي أمام إجرائها رغم تعهده بعدم الترشح".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل