المحتوى الرئيسى

«نعيم» تتوقع 109% ارتفاعًا لسهم مدينة نصر للإسكان بدعم عرض «سوديك»

07/05 19:45

توقعت وحدة البحوث ببنك الاستثمار نعيم أن تصل القيمة العادلة لسهم مدينة نصر للإسكان إلى 5.23 جنيه، مقابل متوسط السعر الحالي عند 2.5 جنيه، بارتفاع حوالي 109%، وذلك تزامنًا مع عرض الشراء غير الملزم لصالح شركة «سوديك».

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أن مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك قرر تقديم عرض شراء غير مُلزم للاستحواذ على 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير، بسعر إرشادي يتراوح بين 3.2 جنيه و3.4 جنيه للسهم (32% أعلى من سعر إغلاق السهم أمس).

ويأتي ذلك لصالح المساهم الرئيسي في شركة سوديك والذي يمثله تحالف تسيطر عليه الدار العقارية الإماراتية والقابضة ADQ، ويمتلك التحالف 85.52%.

سهم مدينة نصر للإسكان يصعد 11.2% بدعم عرض استحواذ «سوديك»

«سوديك» تعرض الاستحواذ على كامل أسهم «مدينة نصر للإسكان»

ويتمثل المساهمون الرئيسيون لشركة مدينة نصر للإسكان في BIG Investment Group (تمتلك 19.88%)، وبي إنفستمنتس (تمتلك 7.45%)، والشركة القابضة للتشييد والبناء (تمتلك 15.19%)، فيما تمتلك الشركة نسبة تداول حرة بواقع 57.48لإ.

وقالت إدارة بحوث نعيم إن السعر الإرشادي أعلى مما كان يُشاع فيما سبق (3 جنيهات للسهم، بواسطة الصحف المحلية)، ويتوافق هذا الإعلان بشكل كبير مع توقعات السوق.

وأضافت في مذكرة بحثية حديثة أن هذا العرض غير المُلزم للشراء  يثمن إجمالي حقوق ملكية شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بواقع 5.99 مليار جنيه – 6.36 مليار جنيه (330 مليون دولار).

وتابعت: “بما يتضمن متوسط مضاعف ربحية رجعي 17.47 مرة، ومضاعف ربحية مستقبلي 17.16 مرة، ويعكس علاوة من حيث المضاعفات مقارنة باستحواذ الدار العقارية على شركة سوديك (والذي تم إجراؤه على مضاعفات ربحية رجعية ومستقبلية عند 8.28 مرة و7.58 مرة على التوالي”.

ورصدت أبرز الثمار المتوقع أن تجنيها مدينة نصر من إتمام الصفقة ممثلة في:-

1) التوسع في مساحة أراضيها بمقدار 16 مليون متر مكعب (حوالي 35% من الأرض غير مستغلة) المملوكة بالكامل بدون أي نزاعات لشركة مدينة نصر للإسكان، والتي يرتكز منها مساحة 9.59 مليون متر مكعب (5.4 مليون متر مربع غير مستغلة) في مواقع متميزة في شرق القاهرة. وتمتلك مدينة نصر للإسكان قطعتي أرض في مواقع جاذبة (سراي وتاج سيتي)، مستفيدة من التوسع العمراني السريع وتطوير البنية التحتية الذي يتم في شرق القاهرة.

2) خلق تأزر في المبيعات والتكلفة، بالنظر إلى نموذج مدينة نصر للإسكان منخفض التكلفة/الأصول الخفيفة ومن خلال الاستفادة من خبراتها في المبيعات/التسويق.

وعلى الرغم من هذه الصفقة ما زالت في انتظار التقرير النافي للجهالة (بواسطة سوديك) والموافقات التنظيمية (والتي تتضمن الهيئة العامة لسوق المال)، وبافتراض القيام بذلك، وفقًا لتقييم «نعيم» فإن هذا يعتبر أمرا إيجابيا وجيدا لمساهمي شركة مدينة نصر للإسكان، سواء من حيث تحرير القيمة (بمعنى الارتفاع الكبير في السعر الحالي للسهم)، وفوائد التسييل المستقبلي لمخزون الأراضي. (إذا قرر المساهمون عدم البيع والإبقاء عليها).

ومع عدم كفاية الوضع النقدي الحالي لشركة سوديك (2 مليار جنيه) لتمويل عملية الاستحواذ، تتوقع «نعيم» أن تقوم الشركة بزيادة محفظتها النقدية من خلال عدة خيارات تتضمن، زيادة رأس المال، وتلقي ضخ نقدي من الشركة الأم الدار العقارية، و/أو تأمين الحصول على قرض بنكي لتمويل هذه الصفقة. ومع ذلك، وفقً لتقييم  «نعيم»، فإن أي مؤشرات على هذا الجانب ستوضح فقط عند استكمال الفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقات المطلوبة.

ونظرًا للعلاوة السعرية الكبيرة التي تم بها تقديم عرض الشراء غير المُلزم، توقعت «نعيم» أن يتقدم غالبية مساهمي مدينة نصر للإسكان لبيع أسهمهم (إلى شركة سوديك).

وأضافت نعيم :”ولكن، لم نتأكد بعد إذا كان المساهمون الرئيسيون BIG وبي إنفستمنتس (يمتلكان معًا 27.3%) لديهم اهتمام ببيع حصصهم، وما يتبقى لمعرفته الآن، هو ما إذا كانت سوديك (الممثلة من قبل الدار العقارية)، في حال عدم رغبة المساهمين الرئيسيين في البيع BIG وBINV، ستقوم برفع عرض السعر أعلى من النطاق المذكور (والذي، أثناء الاستحواذ على سوديك تم رفعه بمقدار 5% من قبل الدار العقارية)”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 5-7-2022 مقابل الجنيه

Next Post

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 5-7-2022 في البنوك

أهم الأخبار

‏البنك المركزي: تحويلات المصريين بالخارج ترتفع إلى 11.1…

الرئيس السيسي يستقبل سلطان الجابر ويرحب بزيادة الاستثمارات…

البنك المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية في مصر فئة 10 جنيهات

العاصمة الإدارية تعتزم طرح مدينة الإعلام الجديدة أمام…

«سوديك» تعرض الاستحواذ على كامل أسهم «مدينة نصر للإسكان»

«أبوظبي الإسلامي» للتمويل الاستهلاكي ترفع رأسمالها إلى 100…

الرئيس السيسي يوجه بترشيد الإنفاق الحكومي وخفض نسبة الدين…

الثروة المعدنية توقع مذكرة تفاهم مع إيني الإيطالية للتعاون…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

المؤتمر الطبي الأفريقي الأول يصدر التوصيات الخاصة بفعاليات…

مؤتمر صحة أفريقيا يستعرض سبل التحول الرائد في الرعاية…

انطلاق الدورة الثانية لمعرض سوق عقارات مصر…

المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي يشهد توقيع بروتوكول لنشر…

خدمات بنكية

سعر الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء 5-7-2022 مقابل الجنيه

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 5-7-2022 في البنوك

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 5-7-2022 مقابل الجنيه

سعر الجنيه الإسترليني اليوم الثلاثاء 5-7-2022 مقابل الجنيه

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل