المحتوى الرئيسى

تاريفيد tarivid : لعلاج التهاب البروستاتا ومجري البول - مدونة شفاء الطبية

07/05 18:15

تاريفيد Tarivid مضاد حيوي يستعمل لعلاج بعض حالات العدوى البكتيرية المسببة للأمراض، تعرف فيما يلي إلى استعمالاته، ومكوناته، والأعراض الجانبية المتوقع حدوثها لدى بعض مستخدميه.

أوفلوكساسين (Ofloxacin): هو دواء مضاد حيوى ينتمى إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم فلوروكينولون (fluoroquinolone).

يعمل هذا الدواء على قتل البكتيريا عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات المسؤولة عن تصنيع المادة الوراثية للبكتيريا، هذه الإنزيمات تختلف عن الإنزيمات البشرية، لذلك يؤثر الدواء على البكتيريا ويتسبب في قتلها ومنع انتشار العدوى دون أن يؤثر على المادة الوراثية داخل الخلايا البشرية.

تحتوي العبوة الواحدة من هذا الدواء على شريط واحد به 10 أقراص، ويحتوي القرص الواحد على تركيز 200 مجم من هذه المادة الفعالة.

يستخدم دواء tarivid لعلاج العدوى البكتيرية المسببة للعديد من الأمراض والالتهابات، كما فى حالات:

” قد لا يكون الدواء الخيار الأول في حالات الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية والتهاب اللوزتين الحاد ”

تاريفيد Tarivid

تشير الدراسات إلى أن المضادات الحيوية التى تحتوى على أوفلوكساسين فعالة في علاج العديد من الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز البولي والتناسلي، بما في ذلك التهابات البروستاتا الناتجة عن العدوى البكتيرية لدى الرجال.

حمى التيفود (Typhoid fever) تنتج عن عدوى بكتيرية تنتشر عبر الجسم لتؤثر على العديد من أعضائه، ويمكنها أن تتسبب في بعض من المضاعفات الخطيرة والمهددة للحياة، ويتسبب بها نوع من البكتيريا يُعرف باسم السالمونيلا التيفية (Salmonella typhi).

يمكن استخدام هذا الدواء في علاج حالات حمى التيفود لكن يجب مراجعة الطبيب قبل الاستعمال للوصول إلى التشخيص المناسب وتحديد جرعة ومدة العلاج حسب الحالة.

يمكن استعمال هذا الدواء لعلاج حالات الالتهاب الرئوي ولكنه قد لا يعد هو الخيار الأول لعلاج حالات الالتهاب الرئوي  بالمكورات الرئوية (أحد أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي) وقد يحدد الطبيب علاجًا آخر في مثل هذه الحالة.

يستعمل هذا الدواء لعلاج عدوى الكلى والمسالك البولية بما في ذلك التهابات الحوض والحالب والمثانة والأعضاء التناسلية، وغيرها من الحالات التى تكون فيها الالتهابات ناتجة عن عدوى بكتيرية.

يجب مراجعة الطبيب قبل استعمال هذا الدواء لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالة وعمر المريض وحدة الإصابة ونوع العدوى.

يجب الالتزام بالجرعة كاملة حتى لو شعر المريض بتحسن فى الأعراض بعد البدء في استعمال الدواء.

ما لم يصف الطبيب جرعة محددة فإن الجرعة المعتادة هي قرصين كجرعة واحدة أو مقسمة على فترات متساوية.

في حالات العدوى الشديدة أو الحالات التي لا تستجيب بصورةٍ كافية يمكن زيادة الجرعة لتصل حتى 2 قرص مرتين يوميًا.

للوقاية من العدوى لدى مرضى ضعف المناعة تكون الجرعة هي 2 إلى 3 أقراص يومياً.

النشرة الداخلية لأقراص Tarivid

الأعراض الجانبية السابقة لا تمثل جميع الأعراض المتوقعة، لذلك في حال ظهور أي أعراض حادة يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي، وفي حال الحساسية المفرطة تجاه tarivid 200، يجب طلب الدعم الطبي الفوري والعاجل.

يمنع استعمال tarivid tab في كل من الحالات التالية:

في حالات الحمل أو التخطيط للحمل لا يُنصح بتناول هذا الدواء، فمادة اوفلوكساسين (المادة الفعالة في هذا الدواء) تعد من أدوية الحمل فئة ج (pregnancy category C).

لا يتوفر من الدراسات ما يؤكد تأثير الدواء على الأجنة البشرية، ولكن الدراسات على أجنة الحيوانات تشير إلى احتمالية حدوث أضرار ناتجة عن استعماله، لذلك لا يستعمل إلا في الحالات التي تتجاوز فيها فوائد استعمالها أي مخاطر أخرى متوقعة.

تمر كميات قليلة من الدواء إلى لبن الأم، ونظرًا للخطر المحتمل من حدوث تلف بالمفاصل أو أي ضرر آخر على الرضع، فينصح بعدم تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية، واستشارة الطبيب في الحالات الضرورية قبل الاستعمال.

لا ينصح باستعمال tarivid tablet للمراهقين والأطفال لتجنب مخاطر الإصابة بتمزق الأوتار خاصة وأنهم ما يزالون في طور النمو.

عليك بإخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المعتاد تناولها لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة عند تناول tarivid antibiotic ، خاصة إذا كنت تناولت مسبقًا أو تتناول حاليًا أي مما يلي:

من أهم الأدوية المثيلة (الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل):

أما الأدوية البديلة (التي تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها فاعلية مشابهة) فمن أهمها:

يمكن تناول هذا الدواء على معدة فارغة (قبل الطعام) أو مع الطعام على حد سواء ولكن يجب تناول الأقراص مع كمية كافية من الماء.

قد يسبب تناول الدواء فقدان الشهية وبالتالي من الصعب أن يسبب زيادة الوزن ، لذلك في حال تأثر الوزن بالزيادة أو النقص مع استعمال هذا الدواء ينصح باستشارة الطبيب.

التركيز الأكثر توفرًا هو 200 مجم، لكن قد يتواجد tarivid 400 في بعض البلدان، ويمكن الاستعاضة في حال عدم توفره بتناول قرصين من دواء tarivid 200 مجم إذا كانت الجرعة المحددة كذلك.

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل