المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي المصري في الأردن

07/05 14:38

انطلقت فعاليات الاسبوع الثقافى المصرى فى المملكة الاردنية الهاشمية والذى يأتي احتفالا باختيار اربد العاصمة العربية للثقافة 2022 وشهدها، وزير السياحة الآثار نايف الفايز، ورئيس منظمة السياحة العربية د.بندر آل فهيد،والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس الوفد المصري وصندوق التنمية الثقافية والمخرج اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح وعددا من السفراء العرب والنواب بالمملكة الاردنية الهاشمية وذلك في مسرح المركز الثقافي باربد، برعاية من الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وبحضور نظيرتها  الاردنية هيفاء النجار ومحمد سمير مرزوق سفير  مصر في الأردن.

والقت وزيرة الثقافة الأردنية كلمة رحبت فيها بالحضور والوفد والفرقة المصرية واضافت مصر الحضارة والتاريخ والفن والابداع اليوم تحتفي بإربد ، ‏ونحن نعتز بهذه المشاركة بما تحمله من أصالة أرض الكنانة وقدمت الشكر لوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم واشارت الي ان إربد بلد عرار رمز الثقافة العربية منبع العطاء والموسيقى والأدب والشعر ومصدر الإشعاع لكل العالم".

والقي رئيس الوفد المصري ورئيس صندوق التنمية الثقافية المصرية الدكتور فتحي عبدالوهاب كلمة بالإنابة عن الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة نقل فيها تهنئة وتحيات وزيرة الثقافة و كافة المثقفين والفنانين المصريين الذين تربطهم مع نظرائهم من المثقفين الأردنيين روابط الحب والإبداع، وتمنياتهم بنجاح فعاليات اختيار مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022، وثمن خلالها جهود الحكومة والشعب الأردني على حسن الاستقبال والضيافة.

وقال"جاءت مصر بلد الحضارة والثقافة والإبداع لدعم المشهد الثقافي الأردني والعربي في آن معا، لاسيما وأن العلاقات الأردنية والمصرية ليست وليدة اللحظة فقد شكلت البروتوكولات الثقافية بين البلدين نقلة نوعية في الشأن الثقافي".

وبين أن الأيام الثقافية المصرية جاءت احتفاء بإربد العاصمة العربية للثقافة وهي المليئة بالثقافة والفن، لأن استمرارية الحراك الثقافي وتبادله بين البلدين يضع المتلقي العربي ضمن أفق ثقافي معرفي جديد يتيح الاطلاع على كل جديد في الثقافة بين البلدين الشقيقين مؤثرا ومتأثرا منهما في آن معا.

واشتملت فعاليات الحفل على افتتاح معرض لوحات فنية تشكيلية للفنان التشكيلي محمد ديباجة الذي افتتحه أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري في قاعة المعارض بالمركز الثقافي، وافتتاح معرض لرائد فن الخط العربي خضير البورسعيدي الذي ضم العديد من اللوحات التي بينت جماليات وفنون الخط العربي، ومعرض الحرف اليدوية التراثية المصرية .

بالاضافة إلى احتفال فني تضمن اعمال لرموز الغناء المصري تألقت خلاله فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد وتضمن مجموعة من الأغاني الطربية التي نالت استحسان الجمهور الحضور  وبرع خلاله نجوم الفرقة كريم زيدان وشروق ومحمد الخولي ومروة حمدي واختتم الاحتفال بعرض للفرقة القومية للفنون الشعبية قدمت خلاله مجموعة من اللوحات الفنية الراقصة من التراث الشعبي المصري الذي عبر  اقاليم ومحافظات مصر.

وحرصت وزيرة الثقافة الإردنية هيفاء النجار علي تكريم اعضاء الوفد المصري وتسليمهم الدرع التذكاري لمدينة اربيد تقديرا لمشاركتهم في الفعاليات.

يذكر أن الأسبوع الثقافي المصري باربد يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية منها ندوات فكرية وادبية لكل من الكاتبة سلوى بكر - الدكتورة ضحى مصطفى عاصى - الدكتور خيرى محمد دومة - والروائى منير عتيبة ، بجانب العرض المسرحي مونودراما فريدة من إنتاج البيت الفني للمسرح التابع لقطاع الإنتاج الثقافي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل