المحتوى الرئيسى

دعاء يوم عرفة كما ردده النبي.. أفضل ما قاله الرسول والنبيون

07/05 09:30

دعاء يوم عرفة كما ردده النبي.. بهذه العبارة يبحث عدد كبير من المسلمين المتعمقين في السنة النبوية الشريفة، عن كل ما ورد في هذا اليوم الذي يشهد أعظم مناسك الحج، الركن الخامس في الدين الإسلامي

وبشأن ذلك، أوصى النبي محمد، صل الله عليه وسلم، باغتنام وترديد دعاء يوم عرفة، لما له من فضل عظيم، إذ يأتي مرة واحدة كل عام، وبحسب ما يقول الفقهاء، فإن الدعاء في هذا اليوم مستجاب. 

جاء في أثر النبي الأمي الصادق الأمين محمد بن عبدالله أن دعاء يوم عرفة مستجاب، إذ يحقق الله لعباده في هذا اليوم مبتغاهم، ومن بين الأدعية التي نُقلت عن رسولنا الكريم أنه قال في يوم عرفة «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

اقرأ أيضا: مفاجأة.. 3 دول إسلامية تخالف السعودية في رؤية هلال ذي الحجة

جاء في تفسير هذا الدعاء إن خير الكلام هو ذكر الله تعالى، عملا بقوله عز وجل «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»، لذلك ورد أن النبي محمد عليه صلوات الله وتسليماته كان دائم الترديد لهذا الذكر بالطريقة السابقة، حتى تصير سنة في أمته، خصوصا في يوم عرفة، عشية عيد الأضحى المبارك.

ويقول العلماء والفقهاء إن يوم عرفة له عظيم الفضل وهو من أفضل أيام العبادات، سواء للحجاج الذين يؤدون أعظم مناسك الحج بالوقوف بجبل عرفات ورمي الجمرات، أو حتى لغير الحجاج، الذين يستعد كل منهم لاستقبال عيد الأضحى بالطاعة والعبادة، وله ثواب كبير عند رب العالمين، لذلك لا ينبغي أن نتهاون به. 

تفوقا كبيرا باسم مصر أحرزته الطالبة «يوستينا»، المقيمة بالكويت وتعود جذورها إلى صعيد مصر، بعدما حصدت المركز الأول على مدرستها بالصف الثالث الثانوي بنتيجة 100%

شهد محرك البحث العالمي «جوجل» العديد من عمليات البحث حول طرق الاستعلام الان عن نتيجة الدبلومات الفنية 2022 برقم الجلوس والاسم، وهو ما سنوضحه في السطور التالية

في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» نصائح قبل شراء أضحية العيد وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى 2022 وفقًا للمهندس إيهاب فاروق، مدير عام التوعية بوزارة الزراعة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل