المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة التأمين الاجتماعي: 282 مليار جنيه إجمالي الحقوق التأمينية خلال 2021

07/05 06:25

قال جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إن الهيئة تصرف حقوق تأمينية بمبلغ 36 مليار جنيه في السنة (منحة زواج ومصاريف جنازة للمتوفى ومعاش 3 أشهر ومنحة عاجلة)، مشيرا إلى أن جميع ما تم صرفه في عام 2021 يقدر بـ282 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال استضافة الأمانة العامة لحزب "مستقبل وطن" رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اليوم /الاثنين/، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التوعوية التي يعقدها الحزب مع عدد من المسؤولين والتنفيذيين والوزراء لزيادة الوعي العام حول العديد من القضايا.

وتحدث عوض عن ملف المعاشات، موضحًا أن أقل معاش يتم صرفه حاليا هو 1022 جنيهًا، لافتًا إلى أن الهيئة تتعامل مع 10.6 مليون مواطن يتقاضون معاشات بقيمة 20.5 مليار جنيه شهريًا.

وأشار إلى أن قوة العمل المقررة وفق الجهاز المركزي للمحاسبات هو 26 مليون مواطن، منهم فقط 13.8 مليون شخص مؤمن عليهم، بينما الباقي يعملون تحت مظلة اقتصاد غير رسمي، الأمر الذي يوضح مدى حجم القطاع المهدر.

وأضاف عوض أن إجمالي أموال التأمينات يبلغ 475 مليار جنيه، و81% من المبلغ يتم استثماره في سندات وأذون خزانة، وهناك ودائع بقيمة 71 مليار جنيه، منوها بأنه بحلول يوليو عام 2023 سيكون لدى الهيئة منظومة حاسب جديدة ومتطورة بحيث تتيح للمواطنين كل الإمكانيات من خلال الهاتف المحمول.

ولفت عوض إلى توفير أكثر من 1700 مقر لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، لاستلام كارت ميزة المجاني، بدلا من الكروت الزرقاء التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء.

وتابع أنه في حالة مرض صاحب المعاش، يمكن لأي فرد من أفراد أسرته التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات، وطلب زيارة منزلية لصاحب المعاش، وينتقل موظف الهيئة إلى محل سكن صاحب المعاش، ويسلم كارت ميزة، وذلك بدون دفع أي رسوم.

وبيّن عوض أن صاحب المعاش والمستفيد، يمكنه تحويل المعاش على أي حساب جاري، عن طريق خطاب موجه إلى التأمينات من أي فرع من فروع البنوك العاملة في مصر، على أن يتم تسليم هذا الخطاب إلى مكتب التأمينات.

ولفت أيضا إلى أنه يمكنه تحويل المعاش للصرف عن طريق المحافظ الإلكترونية، وذلك بالتوجه إلى فرع شركة المحمول التابع لها رقم الهاتف ويطلب من الفرع فتح محفظة إلكترونية، لتحويل المعاش عليها، ويقوم بتقديم استمارة بذلك للفرع فقط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل