المحتوى الرئيسى

سفير القاهرة في بكين يستعرض أساسيات السياسة الخارجية المصرية والعلاقات مع الصين

07/04 18:07

شارك السفير د. محمد البدري، سفير جمهورية مصر العربية في بكين في فعاليات مؤتمر السلام العالمي المنعقد في العاصمة الصينية بكين، والذي تنظمه جامعة تيشنخوا، بمشاركة لفيف من السياسيين والمفكرين والسفراء.

وقدم د. البدري شرحاً لأساسيات السياسة الخارجية المصرية منذ عام 2014، والتي تستند إلى مبادئ القانون الدولي، بما فيها عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية، وكذلك سياسة التنوع في العلاقات الخارجية دون الاستبعاد، مؤكداً أن علاقات مصر الخارجية قوية مع الأقطاب الدولية كافة ودول العالم أجمع.

وشدد على رفض مصر التدخل في شئونها الداخلية، وحرصها على عدم التدخل في شئون الدول الأخرى، وذلك في إطار جامع لمفهوم المصلحة الوطنية المصرية.

وأشار د. البدري إلى أن نموذج علاقات مصر مع الصين يعد نموذجا يُحتذى به، لاستناده إلى كل المبادئ السابق ذكرها، بما في ذلك الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة، واحترام المبادئ الراسخة للعلاقات الدولية، من جهة أخرى، مستعرضا تطور العلاقات المصرية الصينية، وارتقاء البلدين بمستوى العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام ،2014 بفضل التقاء رؤية القيادة السياسية في الدولتين.

وشرح أوجه التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في مجال التصنيع المشترك للقاحات المُضادة لفيروس كورونا، وكذلك دفع التعاون التجاري والاستثماري، بما في ذلك تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية في مصر، ومن بينها بناء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل