المحتوى الرئيسى

مصر والنمسا توقعان عقد إنشاء شركة مشتركة لإنتاج مفاتيح السكة الحديد

07/04 14:36

الوزير: الشركة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي ثم تصدير المنتجات للدول الأفريقية والشرق أوسطية

وزير خارجية النمسا: الزيارة تعكس مكانة مصر الكبيرة باعتبارها صمام أمان المنطقة ولها دور كبير على المستوى الدولي

شهد وزير النقل، كامل الوزير، ووزير خارجية النمسا، ألكسندر شالنبيرغ، ووزير الداخلية بجمهورية النمسا، جيرهارد كارنير، وبحضور سفير النمسا بالقاهرة، جورج شتيلفريد، توقيع عقد إنشاء شركة مشتركة بين سكك حديد مصر وشركة فويست البين النمساوية لإدارة وتشغيل ورشة العباسية الخاصة بإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، اليوم الاثنين.

وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له، إن العقد يشمل رفع كفاءة خط الإنتاج الحالي بورشة العباسية لتحويله لخط إنتاج حديث مُدعم بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية، لضمان جودة المنتج، وللوصول إلى إنتاج 300 مفتاح سنويا، بالإضافة إلى إنشاء خط جديد حديث مزود بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية للوصول إلى إنتاج 600 مفتاح سنويا.

وأضاف الوزير، أن هذا العقد يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسة بالتطوير والتحديث المستمر لمنظومة السكك الحديدية وفقا لأحدث النظم العالمية، وتعظيم مشاركة القطاع الخاص الدولي والمصري في كل المشروعات، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا الحديثة للتصنيع وتدريب العاملين المصريين عليها تحت إشراف خبراء من الشركة النمساوية، لافتا إلى التدرج خلال عمليات التصنيع في استخدام المكونات المحلية لتصل نسبة التصنيع المحلي بنهاية التحديث للورشة إلى 95%، وذلك كإحدى الخطوات الهامة في مجال توطين صناعة النقل في مصر.

ووقع العقد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر ممثلاً عن وزارة النقل المصرية، مصطفى أبو المكارم، ومن الجانب النمساوي رئيس مجلس إدارة فويست ألبين، Franz Kainersdorfer، والرئيس المالي لشركة فويست البين، Thomas Stocker.

وأوضح وزير النقل أن خطة إنشاء الشركة مشتركة بين الجانبين تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من المفاتيح، خاصة مع زيادة حجم الطلب عليها بالتوازي مع التوسع في المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، سواء لتحديث 10 آلاف كيلومتر سكة حديد الحالية أو لشبكة القطارات الكهربائية السريعة ومشروعات مترو الأنفاق الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى الانطلاق لتصدير تلك المنتجات إلى الدول الأفريقية والشرق أوسطية من فائض الإنتاج.

وذكر الوزير أن هذا العقد نموذج ناجح للتعاون مع مشغلين قطاع خاص دوليين ضمن خطة الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل عدد من ورش وقطاعات السكك الحديدية، وصولا لتقديم خدمة متميزة للجمهور والارتقاء بهذا المرفق الحيوي الهام الذي ينقل الملايين من الركاب سنويا، والحفاظ على ممتلكات وأصول المرفق وتعظيم موارده.

كما تباحث وزير النقل مع كل من وزيري الخارجية والداخلية بدولة النمسا وبحضور سفير النمسا بالقاهرة لتدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، حيث أشاد الوزير بالتعاون القائم في مجال السكك الحديدية والمتمثل في ماكينات دك وفج وصيانة خطوط شبكة السكك الحديدية، والتعاون في منظومة النقل النهري والمتمثل في تنفيذ مشروع RIS، لافتا إلى التطلع لمزيد من التعاون المشترك في جميع مجالات النقل وخاصة في مجال السكك الحديدية وذلك مع التقدم الكبير للجانب النمساوي في هذا المجال.

من جهته، أكد وزير خارجية النمسا أن زيارته لوزارة النقل المصرية مع وزير الداخلية بالنمسا هو تجسيد للعلاقة القوية بين القيادة السياسية والشعبين الصديقين، وتجسيدا لمكانة مصر الكبيرة التي تعتبر صمام أمان المنطقة، ولها ثقل ودور كبير على المستوى الدولي، وبها نهضة كبيرة في كل المجالات ومنها قطاع النقل، مشددا على الاهتمام الكبير من الشركات النمساوية لزيادة حجم التعاون المشترك.

وأشار وزير النقل، خلال المباحثات، على تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال النقل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر، بالإضافة إلى تطوير كافة الموانئ المصرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وهي مشروعات سيكون لها مردود إيجابي كبير، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات أخرى في كل مجالات النقل مثل مشروعات محاور وكباري النيل.

وأضاف أن القيادة السياسية وجهت بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا بدلا من 100 كيلومتر للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل، وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة حركة التجارة والصناعة والسياحة والزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل