المحتوى الرئيسى

بأوامر ملكية.. المرأة السعودية تصل إلى مناصب عليا "غير مسبوقة"

07/04 14:10

مكاسب جديدة حصدتها المرأة السعودية التي وضعت رؤية 2030 تمكينها على رأس أولوياتها في إطار برنامج الإصلاحات الذي يقوده ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

تلك المكاسب والتي ترجمت ثقة القيادة السعودية في المرأة وقدراتها في تولي المزيد من المهام، جاءت بدعم من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتحت رعاية وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وعلى مدار الأيام والسنوات القليلة الماضية، عبرت المرأة السعودية طريق التمكين الذي مهدت له سلسلة من القرارات والإجراءات، التي دفعت بالسعوديات إلى كل الميادين، جنبًا إلى جنب مع الرجل.

أحدث تلك القرارات، حمله الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأحد، بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، لتصبح بذلك أول امرأة سعودية تشغل ذلك المنصب الرفيع في المملكة.

وفيما رفعت الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، أسمى آيات الشكر والعرفان، لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بمناسبة تعيينها نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء، عدت الثقة الملكية دافعاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء في خدمة الوطن.

وتتولى الشيهانة هذا المنصب الذي وصف بـ"الهام" متسلحة بخبرات كبيرة اكتسبتها على مدار سنوات عملها، بعد حصولها عام 2008 على بكالوريوس قانون من جامعة "درهام" بالمملكة المتحدة.

وتعدّ الشيهانة من الكفاءات النسائية المهمة في السعودية، ولفتت الأنظار قبل نحو عام، حينما كانت المرأة الوحيدة الحاضرة في الاجتماع الذي أعلن من خلاله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة.

وتقلّدت عدة مناصب مثل المستشار القانوني العام، والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة في عام 2018، فيما وصفتها مجلة "فاينانس مونثلي" بأنها صانعة الصفقات، لتمنحها مجلة إنترناشونال فايننشال عام 2019 جائزة "الشخصية النسائية القانونية"

الأوامر الملكية الصادرة تضمنت –كذلك- أمس الأحد تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، لترتفع حصة المرأة في مثل تلك المناصب القيادية بالوزارات بعد تعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائباً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة في مايو 2021.

الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود 

وفيما رفعت الأميرة هيفاء الشكر إلى خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، على الثقة الملكية الكريمة، أشارت إلى أنها ستكون دافعًا ومحفزًا لتقديم المزيد من الجهود في سبيل تحقيق مستهدفات وزارة السياحة في إطار رؤية 2030.

تأتي الأوامر الملكية بعد نحو شهر من تعيين شيلا بنت عذيب الرويلي يونيو الماضي عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي السعودي، لتكون أول امرأة تتولى منصبا كهذا، بعد أن صدرت موافقة العاهل السعودي على تعيين أعضاء "ساما" من غير موظفي الحكومة.

وتؤكد السعودية من خلال تلك القرارات أنها ماضية في تحقيق التمكين الفاعل والحقيقي للمرأة، وتمكينها من تأدية دورها في بناء الوطن بدعم ومساعدة تامة من أخيها المواطن السعودي دون تمييز أو تعطيل أو تحييد.

تلك القرارات لم تكن التمكين الأول للسعوديات؛ فالمرأة تشارك بالفعل ضمن فريق المديرية العامة للجوازات في خدمة ضيوف الرحمن في مبادرة "طريق مكة"، التي أطلقتها وزارة الداخلية (أحد برامج رؤية المملكة 2030)، في خمس دول: باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش.

تلك المكاسب التي حققتها المرأة السعودية، من شأنها تشجيع المشاركة الكاملة للنساء في سوق العمل، والمزيد من تمكينهن، ودخولهن المزيد من الوظائف والمجالات التي كانت حكرا على الرجال، مما يرفع من نسبة النساء العاملات في المملكة، ويزيد من إسهاماتهن في تنمية مجتمعهن واقتصاد بلادهن، وإتاحة الفرص أمامهن ليكن شريكات حقيقيات فاعلات في بناء الوطن والتنمية، تحقيقا لرؤية 2030.

رؤية رأت النور سريعًا وفقًا للأرقام التي أعلنها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في إبريل 2021، كاشفًا عن أن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل زادت في عام 2020، لتصل إلى 33.2%، بعد أن كانت 19.4% في عام 2017.

مكاسب تتوالى ضمن برنامج التمكين الذي جرى بشكل متدرج منذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم عام 2015، وحققت خلاله المرأة السعودية مكاسب تاريخية؛ ففي العام الأول من حكمه، أجريت انتخابات بلدية شاركت فيها المرأة كناخبة ومرشحة لأول مرة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر 2015، مما توج بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة.

كما بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو/حزيران 2018، تنفيذاً لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر/أيلول 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية".

وفي 14 فبراير 2018 تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

وترجمة لتوجهات القيادة السعودية بتمكين المرأة في مختلف المجالات، تولت المرأة عدداً من الوظائف كانت حكراً سابقاً على الرجال في القطاعين الحكومي والخاص؛ أبرزها تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للسعودية في الولايات المتحدة في 23 فبراير 2019، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

وفي محاولة من حكومة خادم الحرمين الشريفين لتوفير بيئة آمنة للمرأة، أصدر العاهل السعودي في 2018، قانونًا لمكافحة التحرش، مما شجع النساء على المشاركة بشكل أوسع وفتح مجالات لم تكن مفتوحة من قبل.

وخلال أكتوبرتشرين الأول 2020، حققت المرأة السعودية 3 إنجازات ومكاسب تاريخية، بينها تقلد آمال يحيى المعلمي، منصب سفيرة لبلادها لدى النرويج لتصبح ثاني امرأة تشغل مثل هذا المنصب.

تعيين المعلمي جاء بعد يومين من إصدار الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً بتعيين الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم بن مطلق الأحمدي، مساعدًا لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، لتكون أيضا أول امرأة تتولى المنصب.

وفي إبريل 2021، عينت إيناس الشهوان سفيرة المملكة لدى السويد وأيسلندا، لتكون أول سيدة تشغل منصب سفير من داخل السلك الدبلوماسي، و ثالث سفيرة في تاريخ السعودية.

وفي إطار الوظائف المهمة التي تقلدتها المرأة خلال الشهور القليلة الماضية والتي كانت حكرا على الرجال في السابق، تم في نهاية يونيو /حزيران 2021 الكشف عن تعيين أول امرأة في الحرس الملكي السعودي.

وفي ظل الجهود القائمة لتمكين المرأة في شؤون الحرمين الشريفين، شهد شهر أغسطس 2021 تعيين أول سيدتين مساعدتين للرئيس العام لشؤون الحرمين.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل