المحتوى الرئيسى

بدء الحوار الإقليمى الثانى لإعادة استخدام المياه بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا غدا - اليوم السابع

07/04 13:09

تنطلق غدا "الثلاثاء" بالقاهرة، فعاليات  الحوار الإقليمي الثانى تحت عنوان " الحلول المبتكرة لإعادة استخدام المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا " ويستمر لمدة يومين .

وينظم الحوار المجلس العربى للمياه بالتعاون مع المعهد الدولي لإدارة المياه، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وجامعة الدول العربية وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولى "سيدا " والعديد من الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين.

يشارك فى الحوار حوالي 50 مسئولًا رفيعى المستوى، من بينهم وزراء ومهنيون وخبراء يمثلون قطاعات المياه والصحة والزراعة والبيئة ومراكز البحوث العربية لمناقشة السياسات العلمية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالَجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول وأفكار مبتكرة لمواجهة الشح المائى وتوفير مصادر بديلة للمياه التقليدية .   

أكد الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه، أنه على الرغم من الفوائد المحتملة لمياه الصرف الصحي المعالجة في تلبية الطلب على المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إلا انه لا تزال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي فرصة غير مستغلة- وفقًا لتقريرالبنك الدولي (2018) – حيث  لا يتم إعادة تدوير 82٪ من مياه الصرف الصحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن إعادة استخدام المياه يعد أمرا معقدا، ويؤدي إلى فرص ومخاطر على حد سواء، حيث  يمكن أن تفرض المياه العادمة آثارًا سلبية على المجتمعات التي تستخدم هذا المورد، وكذلك على النظم البيئية الداعمة إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح.

 وأكد أبو زيد، أن التحدي الأكبر الذي يواجه صناع السياسات في الوقت الحاضر هو كيفية تقليل الآثار السلبية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي ، مع الحصول في نفس الوقت على أقصى قدر من الفوائد من هذا المورد غير التقليدى، لمواجهة الشح المائى الذى يضربالعديد من دول المنطقة .

ومن جانبه، أعلن الدكتور وليد عبد الرحمن نائب رئيس المجلس العربى للمياه، أن الحوار سيستعرض التحديات التى تواجه فرص التوسع فىاستخدام مياه الصرف المعالجة ,والتى من بينها  ارتفاع تكلفة المعالجة وانخفاض تكلفة الاسترداد، وكيفية تأمين تقنيات منخفضة التكلفة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وعدم وجود معايير محلية ونقص الكفاءات في محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

 كما يستعرض المشاركون فى الحوار الحلول المقترحة لهذه التحديات والمتمثلة فى "اعتماد خطة استرداد التكلفة مع البحث والتطوير، وتنظيم حملة توعية شاملة وموجهة (وسائط ، مناهج مدرسية)، وتطبيق سياسة تحويل النفايات إلى طاقة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العاموالخاص (PPP) .   

وقال الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه: إن الحوار الإقليمى الثانى سيعتمد على مخرجات الحوار الأول بين العلم والسياسة الذي عُقد في دبي في سبتمبر 2021 ، وخاصة فيما يتعلق بالتركيز على الحلول القابلة للتنفيذ التي تم تحديدها وعرض إجراءات السياسة التي بدأت أو خططت لها البلدان من حيث التكنولوجيا ، والإعداد المؤسسي ، وتدابير السياسات المائية ، والأدوات المالية والاقتصادية ، وفهم السياق الاجتماعي والثقافي واستعراض  قصص النجاح الرئيسية حول إعادة استخدام المياه في المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل