المحتوى الرئيسى

«الخدمات البيطرية» توضح شروط اختيار أضحية العيد| فيديو

07/04 11:19

كشف الدكتور محمد توفيق، الطبيب البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن أهم شروط الأضحية، حيث إنها تكون من الأنعام أي الأبل أو الأبقار أو الغنم، فالإبل يجب أن تكون تجاوزت الخمس سنوات، والأبقار تكون تجاوزت سنتين، والغنم تكون تجاوزت الستة أشهر، وذلك حتى تكون اللحمة قد اكتملت النضوج، وبالنسبة للأبقار يجوز أن تكون قد تجاوزت 350 كجم بغض النظر عن تجاوزها العامين.

وأضاف توفيق، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع على قناة TeN، اليوم الإثنين، أنه يفضل أن تكون الأضحية غير معيوبة بالعرج أو الأمراض بشكل عام، ويجب أن نشتري الأضحية من مكان موثوق، ويتم الكشف الظاهري عليها بأن تكون الأضحية حيوية وتأكل بشكل طبيعي وحرارتها طبيعية وعظامها غير ظاهرة أو مصابة بالضعف والوهن.

ونوه بأنه يجب الاهتمام بالذبح بالمجازر، لأن هناك أمراضا مثل السل لا تظهر إلا بالذبح في المذبح، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة قررت فتح المجازر مجانا خلال فترة العيد وزيادة الذبح، وأيضا منعه في الشوارع لأنه ينشر الأوبئة والأمراض.

وأشار الطبيب البيطري إلى أن هناك حالات غش تحدث في بيع الأضاحي بالأسواق مثل تعطيش الأضحية وتقديم ماء بملح لها حتى تشرب كمية كبيرة من الماء وتزيد الوزن، ويجب الحرص على الكشف على الأضحية قبل الشراء لفحصها بشكل كامل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل