المحتوى الرئيسى

اعرف بداية تاريخ القهوة..ولماذا كرهتها السويد بشدة وقت ظهورها؟ - اليوم السابع

07/04 10:50

إذا كنت من محبي القهوة، فربما تساءلت عن كيفية ظهور القهوة عبر التاريخ، وفي العصور المبكرة، كان بعض الأشخاص المهتمين بالقهوة غير متأكدين من المشروب كان هذا بالتأكيد هو الحال بالنسبة لملك السويد جوستاف الثالث، الذي كان يشك في المشروب المحظور وأمر سجينين بشربه في تجربة قهوة طويلة الأمد استمرت لفترة طويلة.

كانت السويد واحدة من البلدان في أوروبا التي كرهت بشدة جنون القهوة، على الرغم من أن العديد من الدول قد ألغت الحظر على القهوة بمجرد موافقة البابا عليها، إلا أن السويد لم تكن واحدة منها. بسبب خوفهم من أن تدمر القهوة سوق البيرة والنبيذ، وقرر المسئولون السويديون إبقاء المشروبات العطرية محظورة. على الرغم من أنهم فعلوا ذلك من خلال تشريعات (غير فعالة)، إلا أن هدفهم الحقيقي كان إقناع السويديين بأن شرب القهوة أمر خطير، إذا تمكنوا من إقناع شعبهم بخطره، فلن يضطروا إلى القتال بقوة للحفاظ على ازدهار صناعات النبيذ والبيرة، وفقا لموقع ancient-origins.

قوبلت القهوة في الغالب بشغف لأنها شقت طريقها من ثقافة المقاهي المبكرة في القسطنطينية إلى عواصم أوروبا. بعد كل شيء، كان مشروب الطاقة الأوروبي "الأول"! ومع ذلك ، كانت السويد وبعض الحركات الدينية متشككة للغاية وحتى مرتابين من هذا المشروب من أرض الحروب الصليبية، كان السويديون هم الأشخاص الوحيدون الذين قاموا بتجربة القهوة الصحية. 

تعتبر الأصول الحقيقية للقهوة أسطورة إلى حد ما. وفقًا لأقدم قصة ، اكتشف راعي يدعى "كالدي" القهوة في غابة في إثيوبيا القديمة. وجد بعض أنواع التوت المثيرة للاهتمام من إحدى الأشجار التي كان يطعمها لماعزه. بعد أن لاحظ مدى نشاط الماعز.

أما بالنسبة لـ المقاهي القديمة التي كانت تسمى قحفيه خانه لم تكن مخصصة لشرب القهوة فحسب ، بل كانت أيضًا للتواصل الاجتماعي ، على غرار مقاهي اليوم. اشتهرت هذه المقاهي بتسلية الجمهور بالموسيقى وفناني الأداء وتحديثات الأخبار. في بعض المناطق ، أُطلق على المقاهي لقب "مدارس الحكماء" بسبب المعلومات المشتركة بين الأطراف فيها. لقد كانوا في نهاية المطاف مكانًا ممتازًا للتجمع ولم يكن مركزًا للبلدة أو متجرًا عشوائيًا.

كانت مستوطنة موكا ، اليمن ، كما رسمها الفنان الفرنسي جاك نيكولاس بيلين ، أول ميناء تم ربطه بشكل وثيق بثروات القهوة. تُظهر هذه الخريطة مختلف مناطق المخا في ذروتها في القرن الثامن عشر، من تركيا ، انتشرت أخبار المشروب المنبه الداكن الخاص إلى أوروبا وتطورت إلى ثقافات قهوة مميزة في النمسا وإيطاليا. أحضر المسافرون الأوروبيون العائدون من تركيا في القرن السابع عشر القهوة معهم. تم بناء المقاهي بسرعة في جميع أنحاء القارة الأوروبية وأصبحت ملاذات للتنشئة الاجتماعية والتواصل. وبدلاً من ذلك ، كان يطلق على "مدارس الحكماء" اسم "جامعات بيني" لأن فنجان القهوة يكلف بنسًا واحدًا فقط في إنجلترا.

على الرغم من أن مشروب الطاقة الجديد اكتسب شعبية بسرعة ، إلا أن هناك أماكن كان يُنظر إليه فيها بارتياب! بعد فترة وجيزة من ظهور القهوة في أوروبا ، بدأت الجماعات الدينية في إدانة القهوة باعتبارها "اختراعًا مريرًا للشيطان". حتى أن رجال الدين أدانوا القهوة في أوائل القرن السابع عشر ، وأصبح الجدل عظيماً لدرجة أن البابا سئل عن رأيه. بعد تجربة المشروب لأول مرة ، وجده لذيذًا جدًا لدرجة أنه أعطاها ختم موافقته على الفور.

بمجرد الموافقة الدينية على القهوة ، أصبحت شائعة جدًا وسرعان ما أصبحت مشروب الإفطار الأكثر شعبية في المنطقة. لأن القهوة تنشط أولئك الذين يشربون القهوة في الصباح ، فقد أثرت على العمال لشربها بانتظام لمساعدتهم على العمل بشكل أكثر فعالية. بحلول أواخر القرن السابع عشر، كان يوجد أكثر من 300 مقهى في لندن وحدها.

في هذه المرحلة، تم استيراد القهوة إلى الولايات المتحدة ، حيث تنافست بشدة مع الشاي لتصبح أكثر المشروبات شعبية. بعد حفلة شاي بوسطن ، فازت القهوة بسهولة في المنافسة. بسبب طلبها، بدأت مناطق أخرى بما في ذلك إندونيسيا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية في زراعة البن للانضمام إلى التجارة، والتي جاءت جميع أشجارها من شتلة واحدة من أمستردام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل