المحتوى الرئيسى

اختراق في مجال فيروس نقص المناعة البشرية.. تقنية تقدم علاجا "يقضي على الفيروس بحقنة واحدة"

07/04 10:46

تقدم دراسة جديدة علاجا جديدا وفريدا للإيدز يمكن تطويره إلى لقاح أو علاج لمرة واحدة لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

وأفادت الدراسة التي أجريت على الحيوانات، أن التهابات فيروس نقص المناعة البشرية يمكن علاجها قريبا عن طريق حقنة واحدة تقوم بتعديل بعض خلايا الدم البيضاء في الجسم لمحاربة الفيروس.

عقار علاجي من مركّبات طبيعية يحمل إمكانات واعدة للقضاء على سرطان الدم

وبحسب باحثين من إسرائيل والولايات المتحدة، من كلية البيولوجيا العصبية والكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية في كلية جورج إس وايز لعلوم الحياة ومركز دوتان للعلاجات المتقدمة بالتعاون مع مركز سوراسكي الطبي، فإن حقيقة أنه لا يوجد حاليا علاج جيني لفيروس نقص المناعة البشرية يعني أن فرص البحث واسعة.

واختتم الدكتور برزل بالقول: "طورنا علاجا مبتكرا قد يقضي على الفيروس بحقنة لمرة واحدة، مع إمكانية إحداث تحسن هائل في حالة المرضى. وعندما تواجه الخلايا البائية المهندسة الفيروس، يحفزها الفيروس ويشجعها على الانقسام، لذلك نحن نستخدم سبب المرض لمكافحته".

وأشار: "علاوة على ذلك، إذا تغير الفيروس، فإن الخلايا البائية ستتغير أيضا وفقا لذلك من أجل مكافحته، لذلك ابتكرنا أول دواء على الإطلاق يمكن أن يتطور في الجسم ويقهر الفيروسات في سباق التسلح".

وإلى جانب تمهيد الطريق لتحسين علاج الإيدز لدى البشر، يمكن أيضا تكييف النهج ذاته لمعالجة الأمراض المعدية الأخرى والسرطانات مثل أمراض عنق الرحم والرأس والرقبة التي تسببها الفيروسات.

ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Nature Biotechnology.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل