المحتوى الرئيسى

خبراء الأمراض المعدية يحذرون من خطر فقدان السيطرة على جدري القرود

07/04 10:56

 حذر خبراء الأمراض المعدية ودعاة الصحة العامة الأمريكيون من أن استجابة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت بطيئة للغاية فيما يخص تفشي مرض جدري القرود، وأن الولايات المتحدة باتت معرضة لخطر فقدان السيطرة على المرض.

وقال الخبراء -في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- إن استجابة الإدارة الأمريكية لجدري القرود تحاكي أسوأ مراحل الأيام الأولى لوباء "كوفيد-19"، مع اختبارات محدودة للغاية وتباطؤ في طرح اللقاحات؛ مما يؤدي إلى انتشار الفيروس دون أن يتم السيطرة عليه.

وقال ديفيد هارفي المدير التنفيذي للائتلاف الوطني لمديري الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي: "تأخرنا في تسهيل الاختبارات، وإتاحة اللقاحات، وتسهيل الوصول إلى أفضل العلاجات".وأضاف: "على عكس كوفيد-19، فإن جدري القرود ليس فيروسًا جديدًا، واستراتيجيات الحد من انتشاره معروفة جيدًا".

ومن جانبه، قال آشيش جها منسق الاستجابة لفيروس كورونا في البيت الأبيض، خلال إحاطة إعلامية: "نحن كمجتمع عالمي نعرف عنه منذ عقود. نحن نعلم كيف ينتشر. لدينا اختبارات تساعد في تحديد الأشخاص المصابين، لدينا لقاحات فعالة للغاية ضده".

وقال جون أندروس الأستاذ المساعد في الصحة العالمية بكلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن إن الولايات المتحدة محظوظة، لأن جدري القردة ليس معديًا مثل "كوفيد-19"، أو مميتًا.

وأضاف: "أعتقد أننا سنستمر في تكرار هذه الأخطاء لأن هذا هو سجلنا الحافل، لقد واجهنا أكثر من خمس أو ست موجات من كوفيد-19، ويبدو أننا في كل مرة نتفاجأ قليلاً".

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، هناك 460 حالة إصابة بجدري القرود في 30 ولاية، وعلى الرغم من أن الخبراء يقولون إن هذا الرقم أقل من المؤكد تقريبًا، فإن العديد من الأشخاص الذين قد يكونون مصابين ليس لديهم إمكانية الوصول بعد للاختبار على نطاق واسع.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل