المحتوى الرئيسى

علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بـ«سرطان الرئة»

07/03 19:23

سرطان الرئة الأكثر فتكًا ويمثل حوالي 19% من إجمالي الوفيات المرتبطة بالسرطان كل عام في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر نمو الخلايا السرطانية في الرئتين أمرًا معتادًا إلى حد ما لدى أولئك الذين يدخنون بانتظام أو لديهم مهنة يتعرضون فيها لمواد كيميائية ضارة.

وفي المرحلة المبكرة، يصعب عادةً تحديد علامات الإصابة بـ«سرطان الرئة» نظرًا لوجود عدد قليل من النهايات العصبية في الرئتين مما يسهل نمو الخلايا السرطانية دون التسبب في أي إزعاج للفرد.

وفي بعض الأحيان لا يتم التعرف على المصابين بـ«سرطان الرئة» حتى تصل الحالة إلى مرحلة متقدمة، ومع ذلك هناك بعض الأعراض المبكرة الملحوظة التي شوهدت في حالات نادرة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

قد يصاب المرء بالسعال بسبب البرد أو الأنفلونزا، ولكن في كلتا الحالتين لا يستمر السعال لأكثر من عشرة أيام، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من سرطان الرئة ، يتم ملاحظة السعال بشكل منتظم.

قد يسعلون باستمرار دون أي سبب طوال العام، وعلى الرغم من أن السعال هو وسيلة لمنع الجزيئات الغريبة من دخول مجاري الهواء والرئتين، فإن السعال المزمن هو العلامة الأولى لسرطان الرئة.

عندما تبدأ الخلايا السرطانية في التكاثر بسرعة في الرئتين ، فإنها تسد المسالك الهوائية أو تضيقها ، مما يقلل من تدفق الهواء إلى الرئتين، وهذا يجعل من الصعب على الشخص أن يتنفس الكمية المطلوبة من الهواء لنقلها إلى جميع أجزاء الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالرياح أو بضيق التنفس حتى بعد صعود الدرج، قد يواجه الشخص صعوبة في التقاط أنفاسه.

يمكن لسرطان الرئة أيضًا تغيير صوت الشخص، مما يجعله يبدو خشنًا أو أجشًا، يمكن أن يحدث مع مرور الوقت وإذا لاحظت أي تغيرات في صوتك ، فمن الأفضل استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

 ومع ذلك، فإن سرطان الرئة ليس السبب الوحيد لتغيير صوتك. لذلك ، لا داعي للذعر وشخص نفسك للتأكيد.

آلام الجسم هي مشكلة صحية عامة، والتي غالبًا ما نتجاهلها حتى تبدأ في التأثير على نشاطنا اليومي، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤذي جسدك؛ ويمكن أن يكون أيضًا بعد الجلوس لفترة طويلة أو بعد جلسة من التمارين الشاقة.

لكن هذه حالات نادرة وقد يعاني الجسم كله من الألم، ولكن أولئك الذين يعانون من سرطان الرئة قد يعانون بشكل خاص من ألم في الصدر أو الكتفين أو الظهر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل