المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية : مصر توقع مع النمسا عقد لإنشاء قضبان السكك الحديدية

07/03 14:30

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية النمساوية طويلة ومبنية على الثقة المتبادلة والصداقة. لافتاً إلى أن وجود النمسا فى موقعها الجغرافى يجعلها قريبة دائمًا من قضايا منطقة الشرق الأوسط، ومتصلة بشكل مباشرمعه.

وأضاف الوزير "شكرى"، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره النمساويألكسندر شالينبرج، تاريخيًا النمسا مساهمة فى إطار القضية الإسرائيلية الفلسطينية، وتستمر اهتماماتها بالمنطقة.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن الجانب الكبير من المباحثات صباح اليوم استحوذ عليه العلاقات الثنائية، خاصة الاقتصادى والفرص الواعدة لكلا البلدين، والاستفادة من العلاقة السياسية الوثيقة لتوسيع رقعة العلاقة الاقتصادية لاستكشاف رقعة العلاقة الاقتصادية، ومواضع جديدة للتعاون.

وقال الوزير أن جانب من فعاليات الزيارة سيتمثل في توقيع اتفاق لتصنيع قضبان السكك الحديدية وإنشاء مصنع لذلك في مصر.

ونوه الوزير أن المباحثات تناولت قضايا المنطقة المتعلقة بسوريا وليبيا والقضية الفلسطينية ومقاومة ومكافحة الإرهاب.

كما أشار الوزير أن المباحثات تناولت سد النهضة، وفي هذا الصدد فإن مصر تعمل علي إطلاع النمسا علي مواقف مصر بشأن هذا الملف، حسب قول الوزير.

وأضاف الوزير شكري أن وزير الداخلية النمساوي يرافق وزير الخارجية في إشارة لأهمية تفعيل الآليات المشتركة ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالملف الليبي شدد الوزير أن مصر تعمل علي التأكيد علي عدم اللجوء للحل العسكري لحل الخلافات، وما شهدته ليبيا مؤخراً من اضطرابات ينم عن حالة عدم رضا لدي قطاع كبير من الشارع.

كما أكد الوزير أن الأزمة الاوكرانية الروسية لها تأثير على كافة دول العالم، موضحا أن مصر أكبر مستورد القمح في العالم لكننا لدينا احتياطي يكفي شعبنا ونعمل على توفير كميات أخرى، مشيرة لأهمية التعاون مع الأمم المتحدة لضمان خروج آمن للحبوب والتعاطي بجدية مع الأمن الغذائي، لافتا إلى أن مصر لديها اتصالات مع كافة الأطراف وهدفها استعادة الاستقرار ووقف الأعمال العسكرية بصفة عامة كي تنتهي الأزمة بشكل كامل.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل