المحتوى الرئيسى

برلمان أوزباكستان يوافق على مرسوم رئاسي يقضي بفرض حالة الطوارئ

07/03 10:54

وافق برلمان أوزباكستان على مرسوم أصدره الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف، يقضي بفرض حالة الطوارئ في جمهورية كاراكالباكستان، والتي تتمتع بحكم ذاتي.

وبحسب بيان أصدره المكتب الصحفي للبرلمان الأوزبكي، فقد أكد أن مجلسي البرلمان صادق على قرار رئاسي يقضي بفرض حالة الطوارئ في جمهورية كاراكالباكستان المتمتعة بالحكم الذاتي، حيث حدثت اضطرابات بسبب التعديلات المقترحة على دستور البلاد.

اقرأ أيضًأ: 11 روبوتًا للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام

وجاء في البيان أن "القرار المشترك بالموافقة على حالة الطوارئ في مجلسي البرلمان وقع عليه رئيس مجلس الشيوخ تانزيلا نورباييفا ورئيس المجلس التشريعي نوردينيون إسمويلوف".

وكانت كاراكالباكستان التي تتمتع بحكم ذاتي قد شهدت احتجاجات الجمعة الماضية، حيث تجمع الناس في منطقة السوق المركزية في نوكوس العاصمة، مطالبين بالإفراج عن مدون محلي دعا إلى الاحتجاج على التعديلات الدستورية.

وفيما يرى المتظاهرون أن كاراكالباكستان قد تفقد حقها في الانفصال عن أوزبكستان إذا تم تبني التعديلات، أعلنت السلطات في كاراكالباكستان اعتقال المحتجين، زاعمة انهم كانوا يخططون للاستيلاء على مؤسسات الدولة.

وقد أعلن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف حالة الطوارئ في كاراكالباكستان من 3 يوليو إلى 2 أغسطس وفرض حظر تجول اعتبارًا من الساعة 9 مساءً، وحتى الساعة 7 صباحًا كل ليلة ما دامت حالة الطوارئ سارية.

وصل ميرزيوييف يوم السبت إلى نوكوس لعقد اجتماع مع برلمانيي الجمهورية وممثلي الجيل الأكبر في كاراكالباكستان، خلال الزيارة، اقترح الرئيس الحفاظ على البند الخاص بالحكم الذاتي للجمهورية في دستور البلاد المعدل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل