المحتوى الرئيسى

«مباعة».. حيلة معارض السيارات للهروب من «حماية المستهلك»

07/02 18:12

اتجهت غالبية معارض السيارات بالسوق المحلية إلى استخدام حيلة جديدة للتهرب من جهاز حماية المستهلك، من خلال رفع لافتة «مباعة» على المركبات الجديدة لديها.

وقال أحد تجار السيارات العاملين بالسوق، إن هذه الظاهرة انتشرت فى العديد من المحافظات، وهى «فخ» يستخدمه أصحاب المعارض بهدف التهرب من غرامة جهاز حماية المستهلك، إلى جانب رفع أسعار السيارات على المستهلك دون رقيب.

وأضاف التاجر الذى فضل عدم ذكر اسمه لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن معارض السيارات تحتاج إلى رقابة شديدة، حيث إن المعارض تجبر المستهلك على الشراء بأسعار أعلى من الوكيل.

وبداية من شهر مارس الماضى، أصدر جهاز حماية المستهلك قرارا يلزم الموزعين والتجار بالبيع بالسعر الرسمى المُعلن من قبل الوكيل المحلى للسيارة فى السوق المصرية. حيث إن الموزعين والتجار غير مسموح لهم بتحديد سعر البيع، وذلك بهدف القضاء على ظاهرة الأوفر برايس التى تفاقمت وقتها.

وكان أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، قد شدد خلال إصدار القرار على أن أى تاجر سيخالف الأسعار المحددة من قبل الوكيل سوف يتم فرض عقوبات بغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.

وأوضح رئيس إحدى الشركات العاملة بالسوق المحلية، أن معظم أصحاب المعارض يبيعون بأسعار غير المعلنة من قبل الوكيل، وهو ما يجعلهم يتجهون إلى وضع لافتات مباعة على السيارات للهروب من قبضة حماية المستهلك.

وأكد رئيس الشركة ــ الذى رفض ذكر اسمه ــ أن تلك الظاهرة من الأسباب التى أدت إلى مواصلة ارتفاع أسعار السيارات بالسوق خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال النصف الثانى من العام الجارى بنسبة 15 إلى 30%.

وشهدت سوق السيارات المصرية، خلال العامين الماضى والجارى، موجة زيادات متتالية فى الأسعار طالت جميع السيارات تقريبا بنسب كبيرة تخطت 30%، نتيجة قيام الوكلاء والمستوردين بزيادة الأسعار بسبب ارتفاع أسعار الشحن.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل