المحتوى الرئيسى

السياحة تخفض تصنيف 114 فندقا منها علامة تجارية شهيرة

07/02 17:21

الإبقاء على 6 فنادق فى شرم الشيخ مستوى 5 نجوم من 137 فندقا بالمدينة

قررت وزارة السياحة والآثار تخفيض الدرجة السياحية لعدد 114 فندقا من فنادق شرم الشيخ إلى درجة أقل بسبب عدم مطابقتها لمعايير التصنيف الجديد المعروف «HC»، والذى يشمل عدم الالتزام بضوابط التشغيل ووجودة الخدمات واستيفاء الاشتراطات الصحية والسلامة المهنية طبقا للضوابط التى حددتها الوزارة، وكذلك عدم الانتهاء من توفيق أوضاعهم للحصول على الشهادة البيئية «النجمة الخضراء».

وتشمل الفنادق التى تم تخفيض درجة نجوميتها فئات 5 و4 و3 نجوم، منها فندق يتيع علامة تجارية عالمية شهيرة، وتلقى قطاع الرقابة على الفنادق بوزارة السياحة والآثار العديد من التظلمات لإعادة النظر فى قرار التخفيض.

وانتهت لجان قطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة من إعادة تقييم فنادق شرم الشيخ، وفقا لمعايير التصنيف الجديد المعروف «HC» والذى تم وضعه بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، والذى يهدف إلى الوصول بالفنادق المصرية إلى نظيرتها العالمية.. ويتم تقييم درجة النجومية لهذه الفنادق بناء على تطبيقها لهذه المواصفات.

وانتهت أعمال التقييم الخاصة بفنادق شرم الشيخ للمرحلة الأولى وتم الإبقاء على 6 فنادق فقط بشرم الشيخ حاصلة على تصنيف 5 نجوم وأكثر من 50 فندقا 4 نجوم، والباقى موزعة ما بين نجمتين و3 نجوم.. يأتى هذا القرار فى إطار الاستعدادات السياحية لاستضافة مصر لمؤتمر الاطراف السابع والعشرين لاتفاقية الامم المتحدة لتغير المناخ بمدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم، وفى ضوء جهود وزارة السياحة نحو تحويل القطاع السياحى المصرى إلى قطاع صديق للبيئة.

ويستقطب المؤتمر أكبر تجمع لقادة العالم ووفود أكثر من 120 دولة.. كما أن المؤتمر سيزيد من اهتمام العالم بمدينة شرم الشيخ وستكون فرصة كبيرة لاستغلال هذا الحدث الهام وإثبات للعالم أن مصر قادرة على تنظيم أى مؤتمر دولى على أرضها.

ويصل إجمالى عدد الفنادق فى شرم الشيخ إلى 137 فندقا من بينها 24 منشأة حاصلة على الشهادة البيئية «النجمة الخضراء» ونحو 13 فندقا مغلقا.

وتعقد وزارة السياحة اجتماعات مستمرة لمتابعة خطوات الاستعدادات للمؤتمر من ناحية الفنادق وتنفيذهم للضوابط الموضوعة من قبل الوزارة للارتقاء بصناعة الضيافة فى مصر، محذرة المخالفين من توقيع عقوبات مشددة عليهم تصل لحد الإغلاق.

وتستهدف الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية حصول 100 فندق ومنشأة سياحية فى مدينة شرم الشيخ على شهادة تطبيق الممارسات صديقة البيئة كمرحلة أولى.

وكان الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار أصدر أخيرا قرارا وزاريا بإلزام جميع المنشآت الفندقية والسياحية فى مدينة شرم الشيخ بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد بتطبيق الممارسات «صديقة البيئة».

وقال الخبير السياحى أنور هلال نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إن معظم فنادق شرم الشيخ تم إنشاؤها فى بداية التسعينيات وأنه من الطبيعى تخفيض نجومية بعضها، خاصة أن المنتج السياحى خلال العشر سنوات الاخيرة تعرض لانتقادات شديدة بسبب عدم اهتمام كثير من الفنادق والمنتجعات السياحية بجودة الخدمات المقدمة للسائحين نظرا للظروف التى مر بها القطاع خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن يؤيد تماما الآلية التى تتبعها وزارة السياحة فى تقييم الفنادق والمنتجعات السياحية، خاصة أنه لو تم تطبيقها بالشكل الأمثل ستنقل شرم الشيخ نقلة كبيرة وهذا فى مصلحة المقصد والمنتج السياحى المصرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل