المحتوى الرئيسى

7 أغسطس.. الهجرة تطلق المعسكر السادس لأبناء المصريين بالخارج

07/02 16:40

تطلق وزارة الهجرة وشؤون المصريين'/tags/77413-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC'>المصريين بالخارج، المعسكر السنوي السادس لأبناء المصريين بالخارج من الجيلين الرابع والخامس، تحت شعار: "اتكلم عربي - وعيشها مصري"، بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 إلى 11 أغسطس القادم، بالتعاون مع "ويل سبرينج" المتخصصة في تنظيم المعسكرات.

المعسكر يقام في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، ومخصص للأطفال من أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج؛ بهدف تعميق الهوية والانتماء، وغرس الحس الوطني في هؤلاء الصغار، والترويج لمعالم مصر السياحية، وطبيعتها الخلابة، وما تتمتع به من أمن وأمان في ربوع البلاد، ليقوم هؤلاء الأطفال بنقل الصورة واضحة بعيدا عن أية شائعات مغرضة.

وسبق أن تم إعداد 5 معسكرات لأبناء المصريين بالخارج من دول مختلفة، لربطهم بالوطن الأم، والاهتمام أيضًا بتعلمهم وممارستهم للهجة المصرية، ولحث أبناء المصريين بالخارج على الحديث باللغة العربية، للحفاظ على الهوية الوطنية والمصرية.

ولاقت المبادرة قبولا وصدى كبيرا لدى العديد من الأسر المصرية الموجودة خارج البلاد لتعلم اللغة العربية، خاصة مع إطلاق تطبيق إلكتروني خاص بها، كما رحبوا باللمشاركة في المعسكرات التي تم تنظيمها من خلال وزارة الهجرة.

وتعد مبادرة "اتكلم عربي" أحد المبادرات القومية التي تستهدف المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضاً إعداد دليل تعليمي لأولياء الأمور، والتعريف بالمناسبات الوطنية، والحفاظ على الهوية وتعريف أبنائنا في الخارج بالتراث والعادات والتقاليد والقيم المصرية، وكذا العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء في مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين في مختلف الدول.

تستهدف المبادرة الفئات العمرية من 3 إلى 6 سنوات كمرحلة أولى، ومن 6 إلى 12 سنة مرحلة ثانية، ومن 12 إلى 18 سنة مرحلة ثالثة.

وجاءت فكرة المبادرة من وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، بعد زياراتها إلى الخارج، حيث وجدت عدد كبير من أبناء الجيل الثانى والثالث لا يجيد التحدث باللغة العربية، وبالفعل أطلقت وزارة الهجرة مبادرة "اتكلم عربي" في سبتمبر 2019 ودخلت حيز التنفيذ رسميا في أكتوبر 2020، ثم حظيت برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف مواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء مصر في الخارج وتعزيز وتأصيل الروح الوطنية بداخلهم، علاوة على ترسيخ قيم التعايش السلمي والمواطنة وقبول الآخر.

ومنذ أشهر، أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تطبيق «اتكلم عربي» الإلكتروني بالتعاون مع إحدى دور النشر، تحت شعار «اتكلم عربي وعيشها مصري»، وذلك بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل