المحتوى الرئيسى

ظواهر فلكية تزين سماء مصر في شهر يوليو 2022.. قمر جديد وشهب واقتران

07/02 16:05

يزين سماء مصر العديد من الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو 2022، والتي كشف عنها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للفلك، عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وأوضح «تادرس»، أنّ مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة الطير «النسر الطائر» - فيجا «النسر الواقع» - دنيب «ذنب الدجاجة» يستمر في الظهور طوال شهر يوليو عند دخول الليل وحتى بزوغ الفجر، كما تظل الكواكب الخمسة عطارد والزهرة والمشترى والمريخ وزحل، مستمرة في الظهور فجرًا قبل شروق الشمس، إلا أن عطارد سيترك المشهد بعد الأسبوع الاول من يوليو مع استمرار الكواكب الأربعة في الظهور فجرا حتى نهاية الشهر.

وعن قائمة الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو، هي كالآتي:

يقترن القمر مع النجم اللامع أنتاريوس «قلب العقرب - الأحمر اللون» الواقع في برج العقرب، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2:00 فجر اليوم التالي.

يبدو القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 12 إلى 14 يوليو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون اجهزة، أما ذروة البدر فستكون في 13 يوليو حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.5%.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الرعد»، وهو القمر العملاق الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا بنحو 14% ويكون أكثر إشراقا من المعتاد بنحو 30%.

وعند اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

يقترن القمر مع كوكب زحل في هذا اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 9:00 مساء، ويظلان في السماء حتى صباح اليوم التالي.

يقترن القمر مع كوكب المشتري في هذا اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 11:00 مساء، ويظلان بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

يقترن القمر مع كوكب المريخ في هذين اليومين، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.

يكون القمر عن يمين المريخ يوم 21، ثم على يسار المريخ يوم 22 يوليو حيث يكون في هذا اليوم مقترنا أيضا بكوكب أورانوس، لكن لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، إذ يحتاج الأمر إلى تلسكوب صغير أو نظارة معظمة، ويظل المشهد مرئيا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا «الأخوات السبعة أو بلايدس» الواقع في برج الثور، حيث يتراءى هذا المشهد في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل تقريبا ويظلان بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) في هذين اليومين، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 3:45 فجرا، ويكون القمر فوق الزهرة يوم 26، ثم يكون على يسار الزهرة يوم 27، ويظلان بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيء مواجها للشمس، ووجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وهي زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة، تنتج هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان «مارسدن وكراخت» الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس، وتبلغ ذروتها في ليلة 28 وفجر 29 يوليو.

ستكون رؤية «شهب دلتا» الدلويات هذا العام جيدة جدا بسبب القمر الجديد الذي يعني سماء مظلمة تماما،  وأفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

وتظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

يقترن القمر مع كوكب عطارد في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا كذلك في غضون الساعة 7:30 مساء.

نوضح خلال السطور التالية جدول العبادة في العشر من ذي الحجة، عليك اغتنام هذه الأيام المباركة، وفقا لنصيحة، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر.

هناك الكثير من القصص التي تُروى عن الجزر المرعبة حول العالم، وبالرغم من غرابة ما ذكر عنها، إلا أنه بالفعل توجد جزر غامضة ولا يمكن تحديد مصير من يزورها

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل