المحتوى الرئيسى

تونس.. التعديلات الدستورية في مرمى نيران النقد

07/02 16:00

Русский/English/العربية

الرئيس التونسي قيس سعيد. صورة . رويترز

باريس – (رياليست عربي): على الرئيس التونسي قيس سعيد أن يطرح مشروعه الإصلاحي الدستوري قبل أيام قليلة من بدء الحملة الانتخابية، حيث من المفترض أنه سيتم عرض النص الجديد للتصويت في الاستفتاء 25 يوليو/ تموز القادم .

انتقدت مجموعة من المحامين الدوليين بشدة عملية الإصلاح التي تبلور مخاوف من ترسيخ نظام استبدادي.

حيث أعلن عدد كثير أنها غير شرعية وينقصها الشفافية، هذا هو حكم لجنة الحقوقيين الدولية، وهي منظمة دولية تناضل من أجل سيادة القانون وتتألف من عشرات القضاة والمحامين، بشأن عملية الإصلاح الدستوري التي أطلقتها السلطات التونسية في وثيقة نشرت يوم الأربعاء 29 يونيو/ حزيران، طالبت المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من جنيف مقراً لها الحكومة التونسية بسحب مشروع الدستور هذا، الذي من شأنه أن يرسخ البلاد في نظام رئاسي.

يقول سعيد بن عربية، مدير برنامج شمال أفريقيا والشرق الأوسط في محكمة العدل الدولية، في إشارة إلى تعليق قيس سعيد للنظام الدستوري منذ 25 يوليو/ تموز 2021: “يهدف هذا الإصلاح الدستوري إلى تقنين السلطوية القائمة منذ عام، كما لا يُعترف بالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية كسلطات منفصل، بل وظائف بسيطة”.

إضفاء الطابع الرئاسي على النظام

يعتبر فصل هذه القوى الثلاث، التي تم وضعها نظرياً في القرن الثامن عشر لمواجهة الاستبداد الملكي، مبدأً أساسياً للديمقراطيات الحديثة، حيث علق قيس سعيد السلطة التشريعية بإرسال جنود في الخامس والعشرين من يوليو/ تموز لإغلاق مجلس النواب، تم لاحقاً تدمير منصب رئيس الوزراء، وتركيز السلطة التنفيذية في يد الرئيس، أما القضاء فقد عانى من عدة ضربات، من حل المجلس الأعلى للقضاء إلى عزل 57 قاضياً في الآونة الأخيرة بمرسوم رئاسي بسيط.

برر الرئيس التونسي كل قرار من قراراته بالرغبة في إعادة السلطة إلى الشعب، لمحاربة الفساد وعدم الكفاءة السياسية، إن إجراء استفتاء على الدستور في 25 يوليو/ تموز 2022، تلاه انتخابات نهاية العام، دليل على أن تونس ما زالت ديمقراطية، بحسب أنصار قيس سعيد.

عبّر قيس سعيد، أستاذ القانون الدستوري السابق، مراراً وتكراراً عن رؤيته المثالية للديمقراطية “من قرطاج إلى القرى”، بناءً على صلة مباشرة بين المجالس المحلية ذات السلطة الرئاسية القوية، وبحسب مشروعه الإصلاحي، سيتم تقليص الهيئات الوسيطة والبرلمان الوطني إلى الحد الأدنى، كما استنكر الخبراء، الضمانات التي وضعها دستور 2014 لمنع أي انجراف ديكتاتوري – السلطات المستقلة المعنية بتنظيم الانتخابات أو الإعلام أو العدالة – قد تتحول إلى قذائف فارغة دون أي سلطة حقيقية.

“لقد تم بالفعل إفراغ الضمانات من جوهرها من خلال ممارسة سلطة قيس سعيد، لقد قام بمراجعة أساليب التعيينات بالكامل لجعل الهيئات تخضع بالكامل للإرادة الرئاسية، هو السائد في اختيار الأشخاص الذين سيجلسون في ما يسمى بالهيئات المستقلة”، كما يؤكد فينسينت جيسر، الباحث في معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي (إرمام).

يجب أن تنعكس القيم المحافظة للرئيس قيس سعيد بشأن النظام الأخلاقي والقضايا الاجتماعية مثل عدم المساواة بين الذكور والإناث في الميراث أو المثلية الجنسية من خلال الصياغات المتناقضة، مثل تلك المتعلقة بدور الإسلام، أعلن الرئيس التونسي في 21 يونيو/ حزيران أن الإسلام لن يذكر كدين للدولة في الدستور المقبل، ولكن سيكون هناك نص يؤكد عضوية تونس “في أمة دينها الإسلام”.

طريقة “لإزالة الإسلام من الباب لإعادته من خلال النوافذ”، يلاحظ فينسينت جيسر، الذي يتوقع رؤية الرئيس المحافظة ومراجعه الدينية أن تكون حاضرة في العديد من مواد القانون الأساسي المستقبلي.

وإلى جانب محتوى هذا المشروع الإصلاحي، تعرب محكمة العدل الدولية عن أسفها لعملية نفذت على عجل، إن الافتقار إلى التشاور الحقيقي قبل وأثناء وبعد صياغة الدستور الجديد يطرح التساؤل، حسب رأيها، عن الشرعية الديمقراطية للجميع.

جاءت المبادرة الرئاسية على وجه الخصوص ضد رفض المشاركة من قبل العديد من عمداء كليات الحقوق، وكذلك معارضة الاتحاد النقابي القوي UGTT ووصفت الأخيرة العملية في بداية يونيو/ حزيران بأنها “زينة نافذة وخالية من أي فكرة تشاركية”.

وأضاف صلاح الدين سلمي، نائب الأمين العام للاتحاد القوي، “لم يتم استشارتنا بشكل مباشر أو غير مباشر أثناء إعداد وتطوير هذا البرنامج”، بينما أشار الاتحاد العام التونسي للشغل إلى رفضه مبدئياً لانتزاع السلطة من قبل شخص واحد.

لم يتم تعويض تدني مشاركة التونسيين في الاستشارة الإلكترونية التي انطلقت في الربيع، والتي بلغت 5.9٪ فقط من الناخبين المسجلين، بمناقشات شفافة مع ممثلي المجتمع المدني أو القوى السياسية.

تدين محكمة العدل الدولية عملية غير قانونية بحتة وببساطة، لأنها لا تتماشى مع قواعد الإصلاح التي أقرها دستور 2014، وقد أنشأ الأخير، الذي يمثل قطيعة مع عهد بن علي، نظاماً برلمانياً به العديد من الضمانات، على وجه التحديد لتجنب عودة رجل قوي على رأس البلاد.

سيتبع عرض المسودة النهائية للدستور حملة في الفترة ما بين 3 – 25 يوليو/ تموز، يوم الاستفتاء، أبدت العديد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني معارضتها من خلال الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات، كما أن خيبة أمل جزء كبير من التونسيين بعد عام من الاضطرابات السياسية والتدهور الاقتصادي يمكن أن تشجع على الامتناع عن التصويت.

“لا يوجد نصاب قانوني “نسبة المشاركة” لاعتماد هذا الدستور، يمكن أن يمر حتى لو شارك 2000 شخص فقط في التصويت، إذا تم تمرير الحكومة حيز التنفيذ، فإنها ستؤدي إلى استمرار الأزمة المؤسسية في تونس”، يؤكد سعيد بن عربية من محكمة العدل الدولية.

ويضيف الباحث فينسينت جيسر: “سيكون هذا الدستور مجرد قطعة من الورق مقارنة بممارسة السلطة التي تزداد سلطوية وشخصية ورئاسية”، “لا يعتمد اعتماد هذا الدستور على قدرة هذا النظام على البقاء – سيكون هذا النص أحد أعراض النظام، ولكن ليس أساسه”.

إن المفهوم المتداول والمتعارف عليه لتعريف مفهوم الدستور “أنه عقد اجتماعي متفق عليه من أغلبية أفراد المجتمع، ينظم العلاقة بين المواطن والحاكم من خلال سلطات ومؤسسات الدولة الرئيسية”.

ومن ثم، وفي ظل هذا الصراع المحتدم بين مؤسسة الرئاسة التونسية والمعارضين لها، والتي من المتوقع استمرارها حتى وإن جاء نتيجة في صالح تلك التعديلات، وذلك حسب تحليلات الخبراء والمحللين، مما يجعل إلى استمرار، بل وتزايد حالة وظروف المعاناه التي يعيشها المواطن التونسي، والتي تزداد يوم بعد يوم، فقد فاض الكيل من الأوضاع والصراعات السياسية، وهو المستمرة منذ فترة ليست بالقصيرة، وذلك بالإضافة إلى الأوضاع العالمية التي تلقي بظلالها الصعبة على الموقف التونسي الاقتصادي والمالي الذي يعاني من شح الموارد والإمكانات،  فهل سوف يتحمل المواطن التونسي الذي يعاني، من تحمل والصبر على تلك المغامرات السياسية؟ أم أن المواطن التونسي سوف يكون له رأي آخر؟ وأن الانفجار الشعبي سيحدث كما حدث من قبل؟

تلك الأسئلة سوف يجيب عليها المواطن التونسي خلال الأيام القادمة، وما علينا سوى الترقب والانتظار.

باريس – (رياليست عربي): اتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيز على تعزيز التعاون في صناعة الدفاع...

دمشق – (رياليست عربي): داهمت الأزمة الأوكرانية وبعجالة، الملفات المتشابكة بين روسيا والولايات المتحدة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، وبصرف...

القاهرة – (رياليست عربي): بمباركة من رجل الأعمال المصري والملياردير نجيب ساويرس، افتتح في مصر بحسب راقصة تدعى "إيمي سلطان"...

باريس – (رياليست عربي): على الرئيس التونسي قيس سعيد أن يطرح مشروعه الإصلاحي الدستوري قبل أيام قليلة من بدء الحملة...

دمشق – (رياليست عربي): داهمت الأزمة الأوكرانية وبعجالة، الملفات المتشابكة بين روسيا والولايات المتحدة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، وبصرف...

باريس – (رياليست عربي): على الرئيس التونسي قيس سعيد أن يطرح مشروعه الإصلاحي الدستوري قبل أيام قليلة من بدء الحملة...

يريفان – (رياليست عربي): يعتقد المؤرخ فلاديمير روزانسكي أنه إذا سمحت روسيا الآن بتوحيد ناخيتشيفان مع أذربيجان على حساب أرمينيا،...

أدنبره – (رياليست عربي): قالت الوزيرة الأولى الاسكتلندية نيكولا ستورغون إنها تريد إجراء استفتاء على استقلال اسكتلندا في 19 أكتوبر/...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل