المحتوى الرئيسى

ما هي علامات مرض الزهايمر وكيفية اكتشافه؟

07/02 12:38

يواصل العلماء كشف التغييرات المعقدة في الدماغ التي تنطوي عليها بداية مرض الزهايمر وتطوره، يبدو من المرجح أن الضرر الذي يلحق بالدماغ يبدأ قبل عقد من الزمان أو أكثر قبل ظهور الذاكرة والمشاكل المعرفية الأخرى، خلال هذه المرحلة قبل السريرية من مرض الزهايمر، يبدو أن الناس لا يعانون من أعراض، ولكن تحدث تغيرات سامة في الدماغ.

يعد مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة بين كبار السن وهو عبارة عن النسيان بشكل متكرر ففي بعض الحالات قد ينسى المريض الأشخاص المقربين له والأماكن والتواريخ، ويعتبر مرض الزهايمر مرض تدريجي، مما يعني أن الأعراض ستزداد سوءًا بمرور الوقت، وذلك حسب ما ذكره موقع " هيلثي لاين" الطبي .

وفقًا لمنظمة الزهايمر، فإن مرض الزهايمر هو مرض تنكسي في الدماغ ينتج عن تغيرات معقدة في الدماغ بعد تلف الخلايا، ويؤدي إلى أعراض الخرف التي تتفاقم تدريجيًا بمرور الوقت، أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا لمرض الزهايمر هي صعوبة تذكر المعلومات الجديدة لأن المرض يؤثر عادةً على جزء الدماغ المرتبط بالتعلم أولاً.

يبدأ الضرر الذي يحدث في دماغ الشخص المصاب بمرض الزهايمر في الظهور في العلامات والأعراض السريرية المبكرة جدًا، تظهر الأعراض لأول مرة في منتصف الستينيات من العمر بالنسبة لمعظم المصابين بمرض الزهايمر، أولئك الذين ظهرت عليهم الأعراض في وقت متأخر ، تبدأ علامات الإصابة المبكرة بمرض الزهايمر بين الثلاثينيات ومنتصف الستينيات من العمر.

تختلف الأعراض الأولى لمرض الزهايمر من شخص لآخر. تعتبر مشاكل الذاكرة عادةً من أولى علامات ضعف الإدراك المرتبط بمرض الزهايمر.

قد يشير الانخفاض في جوانب الإدراك غير المتعلقة بالذاكرة ، مثل البحث عن الكلمات ، والرؤية / المشكلات المكانية، وضعف التفكير أو الحكم، إلى المراحل المبكرة جدًا من مرض الزهايمر. وقد يتم تشخيص بعض الأشخاص بضعف إدراكي خفيف مع تقدم المرض ، يعاني الناس من فقدان أكبر للذاكرة وصعوبات إدراكية أخرى.

يتطور مرض الزهايمر في عدة مراحل:

قبل السريرية، وخفيفة تسمى أحيانًا المرحلة المبكرة، ومتوسطة، وشديدة تسمى أحيانًا المرحلة المتأخرة.

علامات مرض الزهايمر الخفيف:

في مرض الزهايمر الخفيف ، قد يبدو أن الشخص يتمتع بصحة جيدة ولكنه يواجه المزيد والمزيد من المشاكل في فهم العالم من حوله، غالبًا ما يأتي الإدراك بأن شيئًا ما خطأً تدريجيًا إلى الشخص وعائلته، يمكن أن تشمل المشاكل:

- سوء الحكم يؤدي إلى قرارات سيئة

- فقدان العفوية والشعور بالمبادرة

- يستغرق وقتًا أطول لإكمال المهام اليومية العادية

- مشكلة في التعامل مع الأموال ودفع الفواتير

- فقدان الأشياء أو وضعها في غير محلها في أماكن غريبة

- تغير المزاج والشخصية

- زيادة القلق و / أو العدوانية

غالبًا ما يتم تشخيص مرض الزهايمر في هذه المرحلة.

دراسة توضح العلاقة بين مستويات «أوميجا 3» في الدم والإصابة بـ «الزهايمر»

- علامات مرض الزهايمر المعتدل :

في هذه المرحلة ، يصبح الإشراف والرعاية المكثفان ضروريان ، وهو ما قد يكون صعبًا على العديد من الأزواج والأسر، قد تشمل الأعراض:

- زيادة فقدان الذاكرة والارتباك

- عدم القدرة على تعلم أشياء جديدة

- صعوبة في اللغة ومشاكل في القراءة والكتابة والعمل بالأرقام

- صعوبة تنظيم الأفكار والتفكير المنطقي

- مشاكل التأقلم مع المواقف الجديدة

- صعوبة القيام بمهام متعددة الخطوات ، مثل ارتداء الملابس

مشاكل في التعرف على العائلة والأصدقاء

سلوك مندفع مثل خلع الملابس في أوقات أو أماكن غير مناسبة أو استخدام لغة بذيئة

قلق، هياج، قلق، بكاء ، شرود - خاصة في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء

عبارات متكررة أو حركة ، تشنجات عضلية عرضية

علامات مرض الزهايمر الشديد :

لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر الشديد التواصل ويعتمدون تمامًا على الآخرين في رعايتهم، قرب النهاية ، قد يكون الشخص في الفراش معظم الوقت أو طوال الوقت حيث يغلق الجسم، غالبًا ما تشمل أعراضهم:

الأنين أو الأنين أو الشخير

فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة

يعد الالتهاب الرئوي التنفسي من الأسباب الشائعة لوفاة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، يتطور هذا النوع من الالتهاب الرئوي عندما لا يستطيع الشخص البلع بشكل صحيح ويأخذ الطعام أو السوائل إلى الرئتين بدلاً من الهواء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل