المحتوى الرئيسى

مجدي البدوي: مكتسبات كثيرة بعد نجاح ثورة 30 يونيو للمرأة المصرية

07/02 01:59

أكد مجدي البدوي نائب رئيس إتحاد نقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام ان هناك مكتسبات كثيرة بعد نجاح ثورة 30 يونيو للمرأة المصرية شريكة البناء في الجمهورية الجديدة سواء المرأة بصفة عامة والمرأة العاملة بصفة خاصة.

مشدداً أن ما حازت عليه المرأة في مصر من مكتسبات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فهي الكثير من المكتسبات، وأوضح البدوي في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم ان اهم هذه المكتسبات هو تقلد المرأة العديد من الوزارات الهامة في الحكومة المصرية الحالية وهو حجم كبير لتمثيل المرأة لم يسبق له هذه التواجد الكبير.

كما هو الآن ففي كل التشكيلات التي تتم في اي مكان يتم عمل مكان مميز للمرأة ويكون مؤثرا في صنع القرار.. وابلغ مثال هو التمثيل القوى والمميز في مجلس النواب بغرفتيه سواء مجلس الشيوخ أو النواب وهو ما يمثل سابقة تاريخية في مصر وفي الوطن العربي.

واشار البدوي إلي إنحياز القوانين ايضا إلي المراة في الحفاظ علي حقوقها وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا.. و كان ذلك واضحا وجليا في مواد  قانون العمل الجديد.. لا سيما وان القانون في مواده كان يعطيها بعضا من الحقوق للمرأة العاملة ولكنها الآن في هذا القانون  فإن الامتيازات صارت اكبر بكثير واهمها فيما يخص منحها إجازات ثلاث مرات في حالة الوضع وذلك بعدما كانت هذه الاجازات في القانون القديم تتحق في ثلاثة اشهر فحسب ولكنها الان ثلاث مرات وفي كل مره بالعديد من الاشهر بالإضافة لمنح المرأة العاملة حقها في حضانة اطفالها في مكان عملها، بالإضافة لمنحها الحق في اجازة كل عامين لرعاية الطفل وكذلك منحها ساعة اثناء العمل كل يوم لرعاية الطفل وكذلك لرضاعته.

ولفت البدوي الي ان هناك انتصارا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة فيما يخص ملف الغارمات والمرأة المعيلة الذي نال جزءا كبيرا من اهتمامه، حيث أطلق مبادرة "سجون بلا غارمات"، وطرح فكرة إنشاء صندوق يعمل على سد احتياجات المرأة في مجالات مختلفة، ويقلل من عبء الدولة في جهودها لدعم ملفها، على ألا يتكلف الصندوق مبالغ كبيرة، ويتم تمويله بمبالغ رمزية تخرج من نفقات كل فرد، وتصب في مصلحة المرأة المصرية والدولة، بجانب إطلاق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التي استهدفت الفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، وعلى رأسها المرأة، بالإضافة إلى اهتمامات الرئيس السيسي بكل جوانب المرأة والتي طالت كذلك مجال الصحة، حيث أطلق عدة مبادرات ركزت على المرأة فقط بالكشف الدوري عليها، وعلى رأسها "الكشف المبكر عن سرطان الثدي"، التي استهدفت الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية، وتوفير العلاج لهن مجانًا دون أي مقابل.

وأضاف نائب رئيس إتحاد نقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام ان هناك العديد من المزايا التي وفرتها لها الدولة مصر الحديثة مشددا ان المراة كان لها دور بارز في الفترة الماضية جنبا الي جنب في بناء مصر الحديثة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ولا يمكن اغفال دورها الكبير في الاستحقاقات السياسية التي بادرت بالقيام بدورها فيه ومشاركة فعالة لتزيل من الاذهان فكرة ان المرأه مهمش دورها في بناء الوطن وصناعة القرار والمستقبل والحياة السياسية في مصر وكان واضحا جليا، حيث وصلت المرأة وصار لها تواجد في منصب المحافظ والنواب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل